الرائدة في صحافة الموبايل

برنامج صوت شباب المتوسط قريبا بالمغرب

سيُنظم المغرب برنامج صوت شباب المتوسط مبادرة لمدة شهر، على مستوى المنطقة لمسابقات المناظرات ومبادرات الحوار الوطني في شهري أكتوبر ونوفمبر في ثمان من دول جنوب البحر المتوسط.

وتعد منتديات المناظرات الوطنية (NDF) جولات مناظرات بقيادة الشباب معززة لتتضمن مقولات مناظرة مرتبطة مباشرةً بجداول أعمال السياسة الوطنية والإقليمية، بالإضافة إلى أهداف التنمية المستدامة (SDG). في المغرب ، سينعقد المنتدى الوطني للمناظرات في مدينة الرباط بين 24-26 أكتوبر بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية. ستضم الفاعلية ما يقرب من 50 من المتناظرين الشباب في جميع أنحاء المملكة.

تمثل هذه المبادرات التي تدوم لمدة 3 أيام وذلك حسب بلاغ توصلت جريدة دنا بريس بنسخة منه، بتنسيق من مؤسسة آنا ليندا والمجلس الثقافي البريطاني، ذروة برنامج “صوت شباب المتوسط”، الذي تموله المفوضية الأوروبية (المديرية العامة لدول الجوار ومفاوضات التوسع) وبتمويل مشترك من حكومة فنلندا، ومجموعة البنك الدولي والمجلس الثقافي البريطاني.

كما ستتضمن منتديات المناظرات الوطنية أيضًا فرص بناء القدرات للشباب مثل حلقات التبادل الافتراضي، وحوارات السياسة وحلقات النقاش بالتعاون مع وفود الاتحاد الأوروبي، وشبكات مؤسسات آنا ليند، والسلطات المحلية/الوطنية. سيتضمن حوار السياسات في المغرب مسؤولين حكوميين وشخصيات سياسية وعامة وجهات فاعلة في المجتمع المدني.

تمثل منتديات المناظرات الوطنية مساهمة مركزية لشباب منطقة البحر المتوسط لقيادة جدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030 وتنفيذه. لقد انطلقت حملة منتسبة على مستوى المنطقة بعنوان: #YoungMedVoices2030، لتمكين شباب البحر المتوسط في تسريع وتيرة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

سيشارك أكثر من 800 شاب وشابة في منتديات المناظرات الوطنية، التي ستنعقد في جميع أنحاء: الجزائر، ومصر، والأردن، ولبنان، وليبيا، والمغرب وفلسطين وتونس.

هذا وستتميز كل مناظرة بحضور فرق من المتناظرين الشباب الذين شاركوا في التدريبات المحلية التي تستند إلى التفكير النقدي ، لتعزيز مهارات الحوار والمناظرة لديهم. تم إقامة التدريب في المغرب من قِبل 4 منتديات مناظرة ، 1 / جمعية المجتمع التمكيني للشباب 2/ شبكة الرواد الشباب 3/ جمعية الفكر السليم للتنمية 4/ منتدى الشباب المغربي، و التي تضم اكثر من 400 من الشباب. سيقدم المتناظرون أدلة للتعزيز حججهم لصالح أو ضد المقولات السياسة المرتبطة بهدف محدد من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بدولتهم وواقعهم.

وبصفة خاصة، سترتبط المقولات بالتعليم الجيد، والمساواة بين الجنسين، والحد من أوجه عدم المساواة، و التشغيل والنمو الاقتصادي والعمل المناخي، والسلام والعدل والمؤسسات القوية و المياه والصرف الصحي والشراكات لتحقيق الأهداف. وعلى نطاق أوسع، ستتصل جميع المقولات بالهدف رقم 17 بشأن “عقد الشراكات لتحقيق الأهداف” وكيفية الشراكة مع الشباب باعتبارهم عوامل محركة ومحفزة لجدول الأعمال للتنمية المستدامة لعام 2030. سيتم تجميع القضايا والحجج وتوصيات السياسة وتقديمها كنتيجة أساسية للمنتديات الوطنية.

يُعد “صوت شباب المتوسط” برنامج المناظرات والحوار الرئيسي الذي يربط بين المجتمع المدني، والتعليم وصناع السياسة في جميع أنحاء منطقة جنوب البحر المتوسط وأوروبا. يقدم البرنامج منصة رائدة لفتح الأبواب أمام الجهات المؤثرة من الشباب لتشكيل السياسة وخطابات وسائل الإعلام. تتولى مؤسسة آنا ليند تنسيق البرنامج، وشارك في تأسيسه المجلس الثقافي البريطاني، وتم تطويره بالشراكة مع مركز التكامل المتوسطي (CMI)، ومؤسسة أصدقاء أوروبا، ونادي مدريد لتحالف القيادة العالمية، وأكاديمية البحر المتوسط للدراسات الدبلوماسية ومؤسسة سوليا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد