الرائدة في صحافة الموبايل

طاطا: فنانو العالم يرسمون بعيون الواحة والتراث

حميد المودن – دنا بريس

اختتمت صباح يوم الاثنين 02 دجنبر 2019 فعاليات الملتقى الدولي الخامس لربيع ايسوتار للفنون التشكيلية بطاطا والمقام تحت شعار “الموروث الثقافي الطاطوي اصالة متجددة وابداع متميز”، والذي نظم على مدى اربع أيام من طرف جمعية صناع الابداع للثقافة وللفن والتنشيط السياحي بطاطا.


وتميزت هذه الطبعة بمجموعة من الأنشطة انطلاقا من صبحية استقبال المشاركين وزيارة استكشافية لواحة افرا بأكادير الهناء المجاور لمركز طاطا، وورشات خاصة للأطفال، بالإضافة الى ندوة فكرية حول موضوع ” أفرا … تاريخ وهوية” واختتمت بامسية احتفت بالموروث الطاطوي ابدع فيه شباب طاطا بمجموعة من الفقرات المتنوعة كما عرف اليوم الموالي ورشات الرسم والنحث جمعت بين الفنانين العالميين المشاركين وأبناء المنطقة، بحقول واحة افرا ليختتم الملتقى بورش للجداريات بنفحة تراثية بشارع ولي العهد بوسط المدينة، ومعرض للوحات التشكيلية بالإضافة الى تتويج المشاركين.


وعرفت الدورة نجاحا كبيرا بمشاركة وازنة لتشكيليين ونحاثين من دول مختلفة كالاردن، المملكة العربية السعودية، كوريا الجنوبية، سلطنة عمان، بالإضافة الى الجزائر الشقيقة ومن مدن عديدة كمراكش، الدار البيضاء، قصبة تادلة، بني ملال الفقيه بنصالح، اولاد تايمة، الجديدة وارزازات واكادير، دون اغفال مدينة طاطا، التي شاركت بفنانين تشكيليين شباب قصد تمكينهم من اكتساب تجارب جديدة والاحتكاك بفنانين عالميين.

وأستطاعت جمعية صناع الإبداع خلال هده الدورة، أن تنتصر لقيم الابداع والاعتزاز بالتراث الذي يزخر به الجنوب الشرقي وكانت فرصة، مناسبة لتسويق مدينة طاطا كوجهة سياحية عالمية تزخر بمؤهلات كبيرة تجعلها قادرة على منافسة المدن السياحية بالمملكة.


وفي تصريح لمدير الدورة ورئيس الجمعية المنظمة السيد عبد الوهاب ادرحم اكد فيه ان هدف الاساسي من تاسيس الملتقى ومن هده النسخة تحديدا هي انعتاق الاقليم من عزلته وانفتاحه حول العالم الخارجي وتسويق صورة الاقليم كوجهة سياحية واعدة من خلال ربطه بمجال الفن والثقافة باعتبار ان هده الفئة اي الفنانين التشكيليين هم عناصر مؤثرة في مجتمعاتها وتنقل صورة ايجابية عن الاقليم، هذا دون اغفال دور الملتقى في اشاعة قيم الصداقة والتسامح بين المملكة والشعوب التي تقاسمنا نفس القيم. كما جدد شكره لشركاء الملتقى، وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة، مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية بالاضافة لجمعية اصدقاء المدارس وكشافة المغرب. فرع طاطا ومجموعة من الغيورين على طاطا وساكنتها متمنيا الاستمرارية والتالق لهدا المحفل الفني البهيج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد