الرائدة في صحافة الموبايل

البرلمانية مالكة خليل: الأطفال غير الشرعيين ضحية لفعل قام به الكبار ويحاسب به الصغار…

متابعة نادية الصبار

تقدمت السيدة مالكة خليل البرلمانية من حزب الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب بمقترح قانون لمجلس النواب؛ يدعو إلى تعديل بعض مقتضيات مدونة الأسرة يتيح انتساب الطفل المولود خارج مؤسسة الزواج إلى الأب البيولوجي،
مستندة في مقترحها هذا إلى اتفاقيات حقوق الطفل وقراءات منفتحة للأحكام الفقهية.

ويدعو المقترح الذي تقدمت به مالكة خليل إلى العمل بمبدأ المساواة بين المرأة والرجل في تحمل مسؤولية العلاقة خارج مؤسسة الزواج، والتي ينتج عنها أبناء غير شرعيون، والغاية من المقترح هو أن لا يظل هؤلاء الأطفال غير الشرعيين ضحية لفعل قام به الكبار ويحاسب به الصغار.

هذا وشددت مالكة خليل على حذف الجملة التي مفادها أنه لا تترتب عن البنوة غير الشرعية بالنسبة للأب أية آثار من آثار البنوة الشرعية، والذي تنص عليه المادة 148 من مدونة الأسرة، وتأكيد إثبات النسب الناتج عن الشبهة بجميع الوسائل المقررة شرعاً وقانونا.

كما أكدت مالكة خليل على أن إعمال المادة 148 من مدونة الأسرة، أضف التأويلات الفقهية المتشددة من شانها مصادرة حقوق الأطفال في الاننتساب كما أنه ولثبوت واقعة الولادة تتابع الأم بتهمة الفساد، وبالمقابل تتم تبرئة الشريك بمجرد نفي وإنكار واقعة المعاشرة، وهو ما يتعارض والاتفاقيات الدولية التي تعنى بالاطفال وحقوقهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد