الرائدة في صحافة الموبايل

تازة: المهندسة موموح جيهان تعرض”مشروعا” يعالج معضلة ندرة المياه الصالح للشرب.

يوسف العزوزي – دنا بريس
قدمت المهندسة الدكتورة موموح جيهان تصورا متكاملا لمشروع علمي يهم معالجة معضلة ندرة المياه في الندوة العلمية الدولية التي نظمتها الكلية المتعددة التخصصات بتازة حول موضوع الأنظمة الذكية وعلوم الحوسبة المتقدمة يومي 26و 27دجنبر 2019.

عرضت جيهان موموح خريجة المدرسة المحمدية للمهندسين محاضرة باسم الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة فرع تازة نموذجا رقميا لمعالجة المياه المالحة وتحويلها إلى مياه صالحة للاستعمال.

و استحضرت جيهان موموح الحاصلة على دكتوراه في علوم المهندس عينات من المياه التي حصلت عليها من جماعتي مكناس الشرقية والغربية ومنطقة ولاد بوريمة
وأخضعتها لمجهر تحليلات مخبرية أكدت نتائجها العلمية ملوحيتها مفسرة عدم استعمال هذه المياه من طرف الساكنة.

هذا ويتوخى البعد السوسيو اقتصادي لهذا المشروع العلمي تحويل المياه المالحة إلى مياه صالحة للاستعمال باعتماد تقنيات علمية حديثة تتجلى في ترطيب وإزالة ترطيب الهواء وتشتغل بالطاقة الشمسية والريحية (الطاقات النظيفة).

كما أوضحت الدكتورة مزايا هذا المشروع العلمي الذي يمكن أن يشتغل بأجهزة محمولة على عربة متنقلة يسهل الاستفادة منها في مناطق مختلفة، ولا يحتاج المشروع إلى أطر متخصصة للقيام بعمليات الصيانة.

وشكرت الدكتورة موموح جيهان عميد الكلية المتعددة التخصصات و أساتذة شعبة علوم المهندس واللجنتين المنظمة والعلمية والاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة فرع تازة في شخص رئيسه بلقاسم أزحيش، لإتاحتهم لها الفرصة لتقديم مشروعها العلمي.

يذكر أن الحضور الوازن للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة فرع تازة في هذه الندوة تمثل في ستة من أطر الأعضاء و المنخرطين(القطاعين العام و الخاص) جاء بدعوة من الكلية المتعددة التخصصات بتازة في إطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين الاتحاد والكلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد