الرائدة في صحافة الموبايل

رابطة كاتبات المغرب تستعد لعقد مؤتمرها الأول

خديجة قرشي

تستعد رابطة كاتبات المغرب،التي أحدثت في شهر نونبر 2012 ، لعقد مؤتمرها الوطني الأول من 10 إلى 12 يناير 2020،تماشيا مع التغيرات المجتمعية التي تعرفها بلادنا على المستوى السياسي والاقتصادي والثقافي، وفي ظل المبادئ الدستورية الرامية إلى ترسيخ الهوية الوطنية بمختلف مكوناتها ومرتكزاتها، وكذا تكريس الحقوق الثقافية واللغوية، وفقا للفصل السادس المتعلق بالمساواة أمام القانون وحرية المواطنين والمساواة في ما بينهم، حيث جاء في الفقرة الثانية من هذا الفصل “تعمل السلطات العمومية على توفير الظروف التي تمكن من تعميم الطابع الفعلي لحرية المواطنات والمواطنين، والمساواة بينهم، ومن مشاركتهم في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية”.

وبما أن الثقافة تعتبر بُعدا من أبعاد التنمية، ووعيا منها بدورها في تجويد الفعل الثقافي، عملت رابطة كاتبات المغرب ،التي تضم أزيد من 6000 منخرطة، على المساهمة في تنشيط الحركة الثقافية، الأدبية والعلمية ،وإثراء المشهد الثقافي من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة والفعاليات في ميدان الكتاب والمسرح والموسيقى والسينما والفنون التشكيلية وغيرها، على المستوى الوطني من خلال فروع الرابطة المنتشرة في مجموع جهات وأقاليم المملكة التي بلغ عددها 70 فرعا ، أو من خلال فروع الرابطة بالخارج التي تجاوزت 20 فرعا على مستوى مغربيات العالم.

عزيزة يحضيه عمر، رئيسة رابطة كاتبات المغرب

وتسعى رابطة كاتبات المغرب، التي ستعقد مؤتمرها الوطني الأول تحت شعار “المواطنة الحاضنة” ، خلال الأيام القليلة القادمة، إلى هندسة مشروعها الثقافي، والارتقاء أكثر بمستوى الأدب والفن والإبداع النسوي عموما في المغرب.

ومن المنتظر أن تشارك في هذا المؤتمر أزيد من 300 مؤتمرة، إضافة إلى مجموعة من الضيوف من مجالات متعددة ثقافية وسياسية وحقوقية وطنية ودولية.

كما ستعمل رابطة كاتبات المغرب ،التي ترأسها الشاعرة عزيزة يحضيه عمر ،خلال مؤتمرها الوطني، الأول على مراجعة القانون الأساسي، والنظام الداخلي الجديد للرابطة، بالإضافة إلى تأسيس لجان دائمة على المستوى المركزي والمحلي.

وسيعرف المؤتمر كذلك، تنظيم ورشات تكوينية، وعرض للإنتاجات الإبداعية للمؤتمرات. وستمنح شواهد “ماستر كلاس” رابطة كاتبات المغرب للمشاركات.وستعلن الرابطة خلال اليومين القادمين عن برنامج ومكان انعقاد المؤتمر.

تجدر الإشارة إلى أن الرابطة تعرف حركة دؤوبة ودينامية نشيطة، إن على المستوى الوطني ،من خلال فروع الرابطة المنتشرة في مجموع جهات وأقاليم المملكة التي بلغ عددها 70 فرعا، أو من خلال فروع الرابطة بالخارج على مستوى مغربيات العالم والتي تجاوزت 20 فرعا؛ ويتمثل ذلك في مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي عززت المشهد الثقافي الوطني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد