الرائدة في صحافة الموبايل

فوز كاسح في بنين يؤهّل النهضة البركانية إلى ربع نهاية “كأس الكاف”

دنا بريس

حصدت النهضة الرياضية البركانية الفوز بـ5-1 أمام نادي “أدجوبي”، بعد زوال اليوم الأحد بملعب “شارل دوغول” في بنين، لحساب الدورة الخامسة من منافسات المجموعة الثالثة بكأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.

الفوز في بينين جعل النهضة البركانية تضمن تأهلها إلى ربع نهائي “كأس الكاف” كيفما كانت نتائج الجولة السادسة والأخيرة، مع إمكانية استغلال الفريق المغربي هذه المحطة التنافسية لحسم صدارة المجموعة.

ودخل الفريق المغربي غمار هذه المواجهة الرياضية برصيد 7 نقط، حصدها من انتصارين وتعادل وهزيمة، أما “أدجوبي” فلم يراكم خلال الدورات الأربع الماضية إلّا نقطة وحيدة مكتسبة من تعادل يتيم.

اللقاء الذي أداره الحكم الكيني بيتر واويرو، بدأته النهضة معتمدة على زهير العروبي في حراسة الشباك، واللاعبين عزيز والهلالي ومقدم والنمساوي والناجي، مع دايو وحذراف وياجور ولعشير وأداما با.

أما النادي المستقبل فقد اختار مدربه ريشار بيو تشكيلة أساسية قوامها دوسو وأمايرو وإبراهيم وأكبلوغان، إضافة إلى فلاكانجي وبيلو وإيدو وسيوا وكوكبون وأونيكويني، مع الحارس مارسيل داندجينو.

“أدجوبي” خلق المفاجأة وهو يوقع هدفا مباغتا بعد دقيقة واحدة من انطلاق المواجهة، حين تأخر دفاع بركان في إبعاد الكرة عن منطقة الجزاء، لتهزّ تسديدة اللاعب إيريك سيوا شباك زهير العروبي.

تحول النتيجة إلى 1-0 دفع لاعبي النهضة البركانية إلى البحث عن التعادل باندفاع بدني كبير، وهو ما جعل المدرب السكيتيوي يجري تغييرا اضطراريا بعد إصابة محسن ياجور في الدقيقة 13، ويدخل أجراي.

وأهدر الفريق المغربي فرصة سانحة للتسجيل على دفعتين في الدقيقة 26، حين سدد أجراي على جسم حارس “أدجوبي” قبل أن يسترجع الهلالي الكرة أمام شباك فارغة، لكنه أخطأ الهدف.

التعادل تحقق من خلال البديل علاء الدين أجراي في الدقيقة 30، حين سيطر على تمريرة من اللاعب لعشير، على بعد أمتار قليلة من المرمى، وسدد ليجعل الكرة تعبر خطّ مرمى “أدجوبي”.

وفي حدود الدقيقة 36، نجح هجوم النهضة البركانية في تكسير خطة التسلل التي يرتكز عليها دفاع الخصم. وبتمريرة ذكيّة من أجراي إلى لعشير، نجح الأخير في توقيع الهدف الثاني للنادي المغربي.

الهدف الثالث لبركان وقّعه أجراي في الدقيقة 41، بعد انسلال في الرواق الأيسر من لدن زكرياء حذراف؛ إذ تسلّم اللاعب المعوّض لياجور تمريرة لم يتردد في وضعها بشباك “أدجوبي”.

انتهاء الشوط الأول عرف كشف الإحصائيات التقنية للمقابلة؛ وقد سجلت استحواذ البينينيين على الكرة بنسبة 57%، بينما مرر البركانيون 120 مرة الكرة فيما بينهم بنسبة نجاح بلغت 70%.

وبصمت النهضة على 9 تسديدات في الدقائق الـ45 الأولى من المباراة، منها 4 وسط إطار المرمى، ونال لاعبوها إنذارين بعد اقتراف 10 أخطاء، مقابل الاستفادة من ضربتَي زاوية وسقوطهم في مصيدة التسلل مرة واحدة.

المهاجم أجراي استمر في التألق وهو يسجل “هاتريك” والهدف البركاني الرابع في الدقيقة 53، مستفيدا من تمريرة حاسمة أخرى لحذراف ليتجاوز آخر مدافع بينيني ويهزم الحارس داندجينو.

بكر الهلالي أهدر محاولة لتوقيع الهدف الخامس لصالح النهضة عند الوصول إلى الدقيقة 55، حين حوّل تمريرة من أجراي نحو الشباك، لكن داندجينو أفلح في إبعاد الكرة بصعوبة بالغة.

وعاد أجراي، نجم المباراة، إلى مد زملائه بتمريرة مركّزة في الدقيقة 60، حين سلم زكرياء حذراف كرة في وضع ملائم للتسجيل لكن تسديدة الأخير اعتلت العارضة بسنتيمترات قليلة.

الضغط المغربي على خط دفاع “أدجوبي” أثمر ركلة جزء، أعلن عنها الحكم واويرو في الدقيقة 74، بعد خطأ على محمد عزيز، وقد استثمرها عزيز نفسه لزيادة هدف خامس إلى الغلة التهديفية لنهضة بركان.

الدقيقة 85 شهدت إهدار هدف بركاني من طرف البديل سمير ويدار، المستفرد بالمرمى دون رقابة، حين جعلت ضربته الرأسية الكرة تجاور القائم الأيمن وتخرج من أرضية الميدان.

وضمن المجموعة الإقصائية التي يتبارى فيها البركانيون، انتهت المواجهة بين “زاناكو” و”موتيما بيمبي” الكونغولي، اليوم أيضا بـ”ملعب الغروب” في زامبيا، بنتيجة 2-1 لصالح الفريق الزامبي.

نتائج الجولة الخامسة تجعل نهضة بركان في الصدارة بـ10 نقط، متبوعة بـ”زاناكو” بمجموع 9 نقط، ثم “موتيما” بـ7 نقط في المركز الثالث، و”أدجوبي” متجمدا في ذيل الترتيب بنقطة.

وقد ضمنت النهضة تأهلها إلى ربع النهاية بناء على قانون المسابقة الذي ينظر إلى المواجهات المباشرة عند التساوي في النقاط؛ إذ يتفوق البركانيون على “موتيما بيمبي” بثلاثية في المغرب رغم الخسارة بهدف في الكونغو.

جدير بالذكر أن نهضة بركان تستضيف، مساء الأحد المقبل، فريق زاناكو الزامبي على أرضية الملعب البلدي في “عاصمة الليمون”، في إطار الجولة السادسة والأخيرة من لقاءات المجموعة الثالثة بـ”كأس الكاف”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد