WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

حبكة الحوار وقوة المشهد في أعمال المخرج دواوود عبد السيد: فيلم “البحث عن السيد مرزوق” أنموذجا

الدكتور محمد حماس

  • لا يمكن إنكار ما قدمته وتقدمه السينما المصرية للفن السابع عبر منتوجها الإبداعي والفني، ونخبة الفنانات والفنانين من ذوي الخبرة والكفاءة العالية، على مستوى الإخراج والإنتاج والتمثيل، والكل ما علق بالصناعة السينمائية .. أضحت السينما المصرية مؤسسة قائمة الذات، ومرجعية لابد من الاعتماد عليها في تاريخ السينما العالمية، لأن العديد من الأعمال وصلت لعالمية، وكذا ثلة من الفنانين. أما الأعمال السينمائية فلا يمكن حصرها ضمن مقالة مختزلة. فقط سوف نقف عند مبدع، أعتبره من طراز خاص، ربما لواقعيته رغم قلة منتوجه، هو المخرج والكاتب داوود عبد السيد. 
  • المخرج الموهوب .. مبدع متعدد المواهب ..

داوود عبد السيد، مخرج مصري، من مواليد 1946م. كانت بداياته بجانب يوسف شاهين في فيلم “الأرض”، وفيلم “رجل فقد ظله” لكمال الشيخ، ثم انطلق يشتغل على الأفلام التسجيلية منها “وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم” (1976) … صاحب العديد من الروائع، سواء الأفلام التسجيلية أو الأفلام الروائية الطويلة، ومنها نذكر: “الصعاليك” (1985)، و”البحث عن سيد مرزوق” (1991)، و”أرض الخوف” (2000)، و”مواطن ومخبر وحرامي” (2001)، و”قدرات غير عادية” (2014)، و”رسائل البحر” (2010)، وهي أعمال من تأليفه وإخراجه، وأخرى من تأليف أسماء غيره، منها “أرض الأحلام” (1993) لهاني فوزي، والفيلم الرائع “الكيت كات” (1991) المستلهم من رواية “مالك الحزين لإبراهيم أصلان، وفيلم “سارق الفرح” قصة خيري شلبي … وفي مجال السينما التسجيلية يمكن الوقوف عن بعض الأعمال الرائعة، مثل، “وصية رجل حكيم”، وفيلم “عن الناس والأنبياء والفنانين”… وقد أسند الأدوار لعدد من الفنانين المتميزين، منهم نور الشريف الذي قام بدور البطولة في فيلم “البحث عن السيد مرزوق”، ثم الفنان محمود عبد العزيز الذي أدى دور البطولة في فيلم “الكيت كات” … وآخرين منهم، آثار الحكيم ولوسي وعلي حسنين وشوقي شامخ وآسر ياسين وخالد أبو النجا ونجلاء بدر وعباس أبو الحسن …

حاز العديد من الجوائز، منها جائزة العمل الأول في مهرجان أسوان الأكاديمي عن فيلم “الصعاليك” سنة 1985، ثم جائزة الهرم الفضي بمهرجان القاهرة السينمائي عن فيلم “أرض الخوف”، وجائزة أفضل سيناريو بمهرجان البحرين الأول، وجائزة أحسن فيلم من مهرجان جمعية الفيلم، وجائزة أحسن إخراج من مهرجان جمعية الفيلم، عام 1999. وسميت أفلامه (“الكيت كات” 1991، “أرض الخوف” 1999، و “رسائل البحر” 2010) ضمن قائمة أهم 100 فيلم عربي التي أصدرها مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2013. وتم تكريمه في 2018 في مهرجان الجونة السينمائي (1). 

ويعتبر داوود عبد السيد ظاهرة متفردة في مجال الإبداع كروائي وكاتب سيناريو ومخرج سينمائي. هذا وسوف نقف عند فيلم “البحث عن سيد مرزوق” الذي تم إنتاجه سنة 1990م. قصة، سيناريو وحوار وإخراج داوود عبد السيد، بطولة نور الشريف، الذي قام بدور “يوسف”، وعلي حسنين في دور “سيد مرزوق”، إضافة إلى ممثلين آخرين منهم آثار الحكيم ولوسي وشوقي شامخ … 

يستيقظ يوسف صبحا كعادته كل يوم ليذهب إلى العمل، لكنه سيكتشف أنخ خرج من بيته في يوم عطلته الأسبوعية ليكتشف واقعا آخر لم ينتبه إليه طوال حياته المهنية، لأنه ظل ينتقل بين البيت ومقر عمله … فكان له لقاء بعدد من الأشخاص منها المسرحي صاحب شخصية شارلي شابلن، لينتهي إلى لقاء سيد مرزوق، شخص يعيش الترف والرفاه، غامض يبحث عن لحظة مزاج ومتعة، يتسكع ليلا، فيتعرض للعديد من الحوادث في علاقته مع سيد مرزوق ومداهمات الشرطة … والكثير من الأحداث المزدحمة، والتي تجعل يوسف يعيش حيرة وقلق البحث عن سيد مرزوق.

تستمر أحداث الفيلم ساعة و25 دقيقة. مشهد يوسف وهو يغادر بيته مهرولا نحو العمل تصوير تحويل الإنسان إلى شبه آلة مبرمجة. ثم تتوالى المشاهد بحبكة وعبقرية وكأن المشاهد ينتقل بين فصول رواية، يعتمد عبد السيد معجما لغويا راقيا أقرب إلى الفصحى، صور وبلاغة ومجازات واستعارات، إذ تعكس المشاهد بنية الحوار، مثلا، مشهد دخول مصر الذي صوره داخل مقبرة وجلس يشرب الحشيش ويستعيد ذكريات الطفولة …. الطفل وهو “مهراجا” هندي وحقيبة الذهب التي تركها له والده .. وكأنك تقرأ قصة من ألف ليلة … ثم اللقطة الغاطسة في المقبرة، وأنور عازف العود، وتردد المرأة “بوسي” في عدد من المشاهد والمواقف، وتعدد أسمائها … وصولا إلى فصل مداهمة الشرطة ويوسف المعلق بالأصفاد إلى الكرسي دون أن يتمكن من الهرب، ليتضح أن عملية تخلصه من القيد كانت جد بسيطة ولا تحتاج إلى ذكاء. فيصنف المخرج الناس، إلى أسياد وغلابة ومشاغبين.

يلاحظ المتلقي أن جل مشاهد الفيلم تم تصويرها في الظلام والعتمة، وفي ذلك دلالة على أن كل ما يحاك من طرف النخب وأجهزتها وعملياتها يتم في الظلام، في الوقت الذي يغط فيه الشعب في النوم ويطيع الأوامر. ولعل مشهد شرب الحليب والنوم يحمل الكثير من الدلالات. لأن الحاكم دموا يستخف بأفراد المجتمع، أو الشعب، فينصح بشرب الحليب ويمنعهم من الخروج، وعليهم الامتثال للأوامر. لكن يوسف يخرج في فسحة باذخة فيصطدم بسيارة مهداة إليه من طرف سيد مرزوق، صدم صاحب صندوق الموسيقى، الذي يتقمص شخصية شارلي ويعزف الأنغام الجميلة، فيموت من أثر الصدمة، فتورط يوسف الموظف البسيط، ولو لم يكن هو السائق بل سيد مرزوق، فلبست التهمة يوسف الموظف الذي اختار أن يكون من الأسياد وأصبح موضوع مذكرة بحث من طرف الشرطة، فهرب وقرر البحث عن سيد مرزوق وقتله، وكأن المخرج يقوم باستدعاء قصة يوسف وتوظيف الهرب والسجن وتهمة زوجة العزيز التي كانت افتراء، لأن اختيار إسم يوسف لم يكن دون خلفية، ثم اختيار مصر كفضاء للأحداث، بمعنى أن تشابه الوقائع لم يكن من باب الصدفة بقدر ما كان تناصا لقصة يوسف مع الإخوة الذئاب، وعزيز مصر، ورجال المعبد، مقابل سيد مرزوق والحاكم وقوات الأمن والزجر.. وجلي جدا أن ذات المخرج حاضرة بجلاء ضمن أعماله، وهي ميزة أعمال داوود عبد السيد.

لقد اعتمد المخرج على خبرة وصنعة الممثلين من عيار كبير لتنزيل أعماله الفنية التي لا تخلو من حمولة إيديولوجية والسياسية واضحة، حمولة سياسية لا تنطبق على الوضع في مصر، بل على جميع الدول ذات طبيعة نظام مشابه .. السيد مرزوق هو كل شيء .. سلطة وقوة ويد تطال كل شيء .. هو التاريخ والتراث والماضي والحاضر والهوية المصرية أو العربية .. شخصية أخطبوطية ..

قدم داوود عبد السيد عمله في قالب فني رائع، مرتكزا على الصور المعتمة للتعبير عن حالتي العتمة والغرائبية. وعرف عن المخرج أنه يصور أفلامه داخل الأستوديو حيث يفضلها عن الفضاءات الطبيعية، إذ يعتبر أن التصوير داخل الأستوديو بما يوفره من ديكور ومؤثرا وأكسيسوارات، وما يتيحه من فرصة لفتح الحائط الرابع للديكور، وهو يعتبر هذا المنحى مهما جدا، فقط يتوجب التعامل مع الوضع بذكاء كي يتمكن المخرج من نقل وتصوير المشاهد الطبيعية بواقعية ومصداقية على مستوى الكادرات.  

د. محمد حماس

الهوامش:

  1. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D8%A7%D9%88%D8%AF_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF
  2. الصور من موقع: https://www.google.com/search?q=%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB+%D8%B9%D9%86+%D8%B3%D9%8A%D8%AF+%D9%85%D8%B1%D8%B2%D9%88%D9%82&rlz=1C1AWFA_enMA861MA861&sxsrf=ACYBGNQfF3oF0GxGM0IR82IgSs_8py79Bw:1580416433423&source=lnms&tbm=isch&sa=X&ved=2ahUKEwj11vGAlqznAhWIsBQKHeKCD2kQ_AUoAnoECBEQBA&biw=1440&bih=708#imgrc=91mEiiX9VMwD4M:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.