الرائدة في صحافة الموبايل

أكادير: الشأن الثقافي لجماعة اكادير يساهم في المشاريع التنموية التي دشنها صاحب الجلالة نصرة الله

حنان كرامي – دنا بريس

بمناسبة الزيارة الملكية لمدينة اكادير، يوم التلاثاء4 فبراير 2020، وقع رئيس جماعة أكادير على الاتفاقية الإطار لبرنامج التنمية الحضرية لمدينة اكادير (2020-2024) خلال حفل ترأسه جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

برنامج تنموي حافل يهم كل المجالات ويخلق جاذبية عالمية للمدينة، بفضله ستوفر جماعة أكادير منتوجا ثقافيا جيدا و بمواصفات متميزة تجعل من المدينة مركز جذب ثقافي و سياحي بامتياز يزيد من إشعاعها.

هذا ويحضى الشأن الثقافي بحصة الأسد بين المشاريع التنموية والمشاريع السوسيو اقتصادية التي اطلقها جلالة الملك حفظه الله بجهة سوس.
إنها مشاريع بنيات ثقافية ضخمة يتواصل انجازها وأخرى في طور الدراسة تشكل طفرة ثقافية وستحول المدينة إلى مركز إشعاع ووجهة عالمية للسياحة الثقافية ويهم ذلك: إنشاء متحف التراث الامازيغي ، تجهيز فضاءات ترفيهية بالاحياء الآهلة بالسكان ، إعادة تأهيل قصبة أكادير أوفلا، إحداث مركب ديني وإداري وثقافي بحي فونتي متعدد المكونات ، تأهيل ورد الاعتبار الى مجموعة من الساحات والبنايات ، إنجاز خزانة وسائطية ومركز الأرصدة الوثائقية، إنجاز مركز تقافي بحي فونتي، تأهيل مسرح الهواء الطلق بشارع محمد السادس، وتجهيز مركز للتفتح الثقافي والفني، إستكمال تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز، إحداث وتأهيل مسارات سياحية موضوعاتية في المجال الثقافي.

وإيمانا بأهمية المواقع الأثرية والمعمار التراثي وضرورة رد الاعتبار للمباني التاريخية وتثمينها فقد تم التركيز على معلمة قصبة أكادير اوفلا لكونها كنزا لا ماديا قابلا للاستثمار كمنتوج تقدمه المدينة في إطار السياحة الثقافية وأيضا باعتباره من مكونات الهوية الحضرية للمدينة بغية الحفاظ على الذاكرة والتراث المعماري كمسؤولية تاريخية وضرورة إنسانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد