الرائدة في صحافة الموبايل

ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب والنشر.. حسناء كجي توقع كتابها “العلاقات الدولية: الأسس المفاهيمية والفكرية، الفاعلون والتفاعلات “

عبد العالي الطاهري – دنا بريس

في سياق الفعاليات العلمية والمعرفية الموازية والتي تبرمجها سنويا إدارة المعرض الدولي للكتاب والنشر ،تم يوم السبت 15 فبراير الجاري،برواق جامعة الحسن الثاني، الدارالبيضاء ،حفل تقديم وتوقيع كتاب”العلاقات الدولية، الأسس المفاهيمية والفكرية، الفاعلون والتفاعلات”، لمؤلفته الدكتورة حسناء كجي الأستاذة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية.

الدكتورة حسناء كجاء، هي أستاذة التعليم العالي بجامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء، رئيسة مركز الدراسات والأبحاث للبيئة والتنمية المستدامة، منسقة ماستر القانون والسياسات البيئية، وفاعلة جمعوية في العديد من المؤسسات المدنية، ولها العديد من الدراسات والأبحاث في الشأن القانوني، خاصة في مجال سوسيولوجيا الانتخابات ومجال العلاقات الدولية.

وقد أشرف على إدارة وتسيير حفل تقديم وتوقيع مؤلف الدكتورة حسناء كجي، الفاعل الأكاديمي والجامعي المتمرس الدكتور عزالدين خمريش، أستاذ التعليم العالي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

وكان شرف الحضور متوجا بالعميد الدكتور عبداللطيف كوماط، الذي عدد المقامات العلمية لمؤلفة الكتاب، وكذا إسهاماتها المعرفية الوازنة والنوعية في مجال اختصاصها.
بعد ذلك أخذ الكلمة الدكتور حسن الخطابي الذي بسط بدوره، قراءةً وتحليلاً الكتاب موضوع التقديم، مستحضرا النظرية الخضراء كمدرسة فكرية فرضتها الإكراهات البيئية، والتي شكلت المرجع العلمي الأساس بنيوياً ومنهجياً،على مستوى تناول الأستاذة كجي لتيمة العلاقات الدولية في مؤلفها.

وتناولت الكلمة صاحبة المؤلف،شارحة النظريات العلمية للمدارس المقارنة،مضيفة إلى هذا الحقل المعرفي والأكاديمي “النظرية الخضراء”،مخصصة،في هذا الإطار، فصلا كاملا من مؤلفها:الأمن البيئي كمجال للتعاون الدولي.

وخلصت إلى أن العلاقات الدولية بقدر ما عرفت نوعا من الفوضى،عرفت نوعا من الإستقرار، طارحة فكرة مفادها أن المجتمع الدولي سائر إلى التنظيم والاستقرار لا محالة.

وفي الأخير، استحضرت الدكتور حسناء كجي، أستاذين جليلين كانا لهما الفضل في مسارها الجامعي والأكاديمي،وهما الأستاذ عبد الوهاب المعلمي،والأستاذ عبد الفتاح عودة،والذين عبرت لهما عن عظيم إجلالها وامتنانها لهما ولعطائهما العلمي الغني والنوعي والذي كان له كبير الأثر في حياتها العلمية والمهنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد