الرائدة في صحافة الموبايل

مشروع إعادة هيكلة المحطة الرياضية والترفيهية أوكايمدن ومشاريع أخرى ضمن جدول أعمال الدورة العادية لجهة مراكش آسفي

متابعة عبد اللطيف الجعيدي

انعقدت صباح يوم أمس الإثنين 02 مارس بمقر عمالة إقليم اليوسفية، الدورة العادية لشهر مارس لجهة مراكش أسفي، وذلك بتناول 32 نقطة مدرجة بجدول اعمال هاته الدورة.

وقد تضمن جدول الأعمال تدارس ومناقشة عدد من مشاريع الاتفاقية، استهلها المجلس بتقديم تقرير إخباري حول أنشطة رئاسة مجلس الجهة تطبيقا للمادة 110 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات؛ بعدها تم تقديم عرضين الأول هم إطلاع المجلس على الدعاوى القضائية المرفوعة ضده بناء على مقتضيات المادة 238 من القانون التنظيمي للجهات؛ فيما ركز العرض الثاني على مخرجات تقرير حصيلة التدقيق المنجز من طرف المفتشية العامة للمالية والمفتشية العامة للإدارة الترابية.

بعد ذلك تم الشروع في عرض النقط الواردة بجدول الأعمال والتي همت على الخصوص مشروع اتفاقية شراكة متعلقة بإعادة هيكلة المحطة الرياضية والترفيهية أوكايمدن بجهة مراكش أسفي، ومشروع تعديل اتفاقية شراكة متعلقة بتحسين الولوج للمحطة الرياضية والترفيهية أوكايمدن؛ بالإضافة إلى عرض مشروع إلغاء المقرر المتخذ في الدورة العادية لشهر أكتوبر 2019 والمتعلق بمشروع اتفاقية إحداث مجموعة الجماعات الترابية ”مراكش للنقل Marrakech Transport ” من أجل تدبير النقل الحضري والشبه حضري بجهة مراكش أسفي وتعويضه بمشروع اتفاقية شراكة جديدة تتعلق بإحداث مجموعات الجماعات الترابية ”مراكش للنقل”، حيث تمت المصادقة عليها بالإجماع.

هذا وقد تدارس المجلس خلال هذه الدورة أيضا مشروع إلغاء المقرر المتخذ في الدورة العادية لشهر أكتوبر 2019 والمتعلق بمشروع اتفاقية شراكة خاصة ببرنامج تثمين الموقع الأركيولوجي إيغود ومحيطه بإقليم اليوسفية وتعويضه بمشروع اتفاقية شراكة جديدة خاصة ببرنامج تثمين الموقع الأركيولوجي إيغود ومحيطه بإقليم اليوسفية، فضلا عن مشروع إلغاء المقرر المتخذ في الدورة الاستثنائية المنعقدة بتاريخ الاثنين 20 ماي 2019 والمتعلق بمشروع القانون الأساسي لشركة التنمية الجهوية ”المنصات الصناعية اللوجستيكية مراكش أسفي” وتعويضه بمقرر جديد خاص بالقانون الأساسي لشركة التنمية الجهوية ”المنصات الصناعية واللوجستيكية مراكش أسفي”.

كما تم بالمناسبة عرض مشروع إلغاء المقرر المتخذ في الدورة العادية لشهر مارس 2017 والمتعلق بمشروع القانون الأساسي لشركة التنمية الجهوية ”مراكش تظاهرات” وتعويضه بمقرر جديد خاص بالقانون الأساسي لشركة التنمية الجهوية ”مراكش تظاهرات”، بالإضافة إلى مشروع إلغاء المقرر المتخذ في الدورة العادية لشهر يوليوز 2019 والمتعلق بمشروع القانون الأساسي لشركة التنمية الجهوية ”شركة التنمية السياحية” وتعويضه بمقرر جديد خاص بالقانون الأساسي لشركة التنمية الجهوية ”شركة التنمية السياحية” واللذين صادق المجلس على إرجاء البث فيهما إلى حين اكتمال الصورة بشأنهما.


هذا وقد تم عرض مشروع إلغاء المقرر المتخذ في الدورة العادية لشهر يوليوز 2019 والمتعلق بمشروع النظام الأساسي لشركة التنمية الجهوية ”أسواق مراكش أسفي” (Aswak Marrakech Safi) وتعويضه مشروع النظام الأساسي لشركة التنمية الجهوية ”أسواق مراكش أسفي” (Aswak Marrakech Safi)، بالإضافة الى مشروع إلغاء المقرر المتخذ في الدورة العادية لشهر يوليوز 2019 والمتعلق بمشروع ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة المتعلقة بإنجاز دراسات وأشغال تهيئة المحاور الطرقية بإقليم اليوسفية وتعويضه بمشروع ملحق اتفاقية شراكة جديدة خاصة إنجاز دراسات وأشغال المشاريع التالية على طول 136,5 كيلومتر، توسيع وتقوية الطرق الإقليمية رقم: 2341، 2322، 2317، تقوية الطرق الإقليمية رقم: 2341، 2335، 2327، 2333، تكسية الطرق الإقليمية رقم : 2341 إقليم اليوسفية.

كما تم طرح جملة من النقط تهم حماية مدينة شيشاوة من الفيضانات، وتفعيل ممارسة الجهة لاخاصاصاتها، وكذا مذكرة تفاهم مع مجموعة البنك الشعبي، واتفاقيات همت على الخصوص قطاعات الصحة، النقل المدرسي، دور الطالب والطالبة، التزويد بالماء الصالح للشرب، وتفويض بعض المشاريع للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

وفي ختام هذه الدورة، تم انتخاب بعض ممثلي الجهة في مجالس الأحواض المائية بالجهة أو المتاخمة لها، ويتعلق الأمر بكل من السيد حمزة الصوفي والسيدة نعيمة خوشان، بمجلس حوض سوس ماسة، والسيدين عبد الكبير كبدي ومحمد بنفايدة بمجلس حوض أم الربيع، والسيدين حميد السودري ومبارك السباعي بمجلس حوض تانسيفت.

يشار إلى أنه مباشرة بعد هذه الدورة التي حضرها على الخصوص والي جهة مراكش أسفي، وعامل إقليم اليوسفية، ورئيس المجلس الإقليمي لليوسفية، وعدد من رؤساء المصالح اللاممركزة، قام هذا الوفد بزيارة المستشفى الإقليمي باليوسفية لإعطاء انطلاقة حملة طب العيون بالإقليم والتي ينظمها مجلس الجهة بشراكة مع المديرية الجهوية للصحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد