الرائدة في صحافة الموبايل

عريضة وطنية لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي والحراكات الاجتماعية

متابعة نادية الصبار – دنا بريس

في إطار التعاطي الإيجابي مع الحملات التضامنية والإنسانية ، تزامنا مع ما يعيشه بلدنا من تداعيات لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ، والذي تعبأت له الدولة المغربية حكومة وملكا وشعبا ، قامت مجموعة من الهيئات والفعاليات المغربية اليوم بالرباط ، بتوقيع عريضة تطالب فيها الدولة المغربية بخوض مسار جديد يقوم على المصالحة الوطنية .

جاءت العريضة بمبادرة كل من الحقوقي عبد الإله بنعبدالسلام ، معطي منجب حقوقي كذلك والمحامي عبدالمولى المروري . والتي وقع عليها جملة من الهيئات الحقوقية : الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان ، الحرية الآن ، منتدى الكرامة لحقوق الإنسان و الجمعية المغربية لصحافة التحقيق ، في انتظار التحاق أطراف أخرى للتوقيع على العريضة .

تتوخى العريضة إطلاق مسار جديد من المصالحة الوطنية وتوقيف جميع المحاكمات التي يتابع فيها نشطاء اليوتوب والصحافيون والمدونون وكتاب الرأي وكل المتابعين لأسباب سياسية. بالإضافة لإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي والحراكات الاجتماعية بما في ذلك حراك الريف.

وفي إطار الاحترازات التي تقوم بها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا يرى الموقعون على العريضة وفي نفس الإطار ؛ ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتحفيف الاكتظاظ الذي تعرفه السجون ، بالعفو عن سجناء وسجينات الحق العام والذي سيكون موجها حسب العريضة لفئة المينين فوق سن الستين ، المرضى المقيمون بالمصحات والمستشفيات ، النساء اللواتي لهن اطفال صغار خارج السجن متكفل بهم وممن قضين نصف المدة من العقوبة ، السجينات والسجناء الذين تفصلهم عن اكتمال مدة عقوبتهم شهر أو أقل ، السجناء والسجينات الأجانب المحكومون من اجل جنح لا تتعلق بالاعتداءات ضد الأطفال والنساء أو استغلالهم ، السجينات والسجناء الموضوعون رهن الاعتقال الاحتياطي في قضايا جنحية من غير الاعتداءات على الأطفال والنساء .

كما طالبت الهيئات الحقوقية الموقعة على العريضة تحويل عقوبة السجن النافذ للسجن الموقوف للذين حكموا ابتدائيا باقل من ستة اشهر ، مع التأكيد على الاستثناء في كل هذه الإجراءات للسجناء المتابعين بالاتجار في المخدرات والاستهلاك و الاعتداء على الأطفال والنساء والأبوين ومرتكبي جرائم الدم والاستيلاء على المال العام .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد