الرائدة في صحافة الموبايل

فيروس كورونا.. لعله فرصة للتسامح والسلام العالمي.

بقلم معالي أحمد الجروان رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام

في كل يومٍ يصل فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) مرحلةً جديدةً و مفجعة في حياتنا،حيث وصل عدد حالات المصابة بكورونا فايروس المسجلة حتى اليوم الموافق ٢٥ آذار ٢٠٢٠ الى أكثر من ٤٢٦٠٠٠ إصابة و ١٩٠٠٠ حالة وفاة،وقد جعلنا هذا الفايروس محتجزين في منازلنا ما أدى إلى إعادة توجيه علاقاتنا على المستوى الوطني والدولي وحتى بين بعضنا البعض.

إن كل خسارة في أية عائلة هي مأساة ، لكنها فرصة للعمل بجد لوقف انتقال الفايروس والبقاء في أمان. وقد لوحظ أن كل دولة تحارب الفايروس بطريقة ذكية ومختلفة، وتشجع بقية العالم على المتابعة.

ومن جهةٍ أخرى، فان لحظات الأزمات تعطينا الفرصة لاستخدام التكنولوجيا وتقدير الحياة وتقوية الإيمان والعقيدة والتوحد واحترام بعضنا البعض.

أولئك الذين هم على الخطوط الأمامية ضد فايروس كورونا ليسوا مجندين، أو رجال القوات المسلحة ؛ بل إنهم الأطباء، والممرضات والصيادلة ، والمعلمون ، ومقدمو الرعاية ، وموظفو المتاجر ، وعمال المرافق ، وأصحاب الأعمال الصغيرة والموظفين. إن هؤلاء الناس يضحون بصحتهم وحياتهم من أجلنا كمثال للوطنية الحقيقية،فيجب علينا إجلالهم، وتقدير البحث العلمي ودعمهم.

إن أسلوب حياتنا يتغير،فبعد أن كنا نشعر بالطمأنينة بوجود الآخرين، ونلمس ما يحيطنا ونتنفس الهواء في أماكن مغلقة، بتنا الآن منعزلين ومتيقظين.
إن ما نواجهه اليوم هو عدوٌ مشترك. إنه تهديدٌ مشترك، لا يميز بين أحد. لذا فقد حان الوقت للبدء في تعزيز أنماط بناءةٍ أكثر في خطاباتنا الثقافية والسياسية، فقد بات وقت التغيير ينضج بوضوح، لإعادة توجيه السياسة، وللقيام باستثماراتٍ جديدة كبيرة في السلع العامة – للصحة على وجه الخصوص – والخدمات العامة، ولتمكين المرأة، وتشجيع الباحثين العلميين، وتعزيز المزيد من قيم التسامح والسلام في ثقافتنا.

إن هذا الفايروس يرغمنا على إعادة النظر في هويتنا وقيمنا، وسوف يساعدنا هذا الوضع على إعادة تحسين أنفسنا لنكون قادرين على الوصول إلى عالمٍ يسوده السلام والاستقرار. لذا، فهو يقود التغيير،لأنه كشف عن عيوب في نظام الرعاية الصحية لدينا ، ونظامنا البحثي والأكاديمي ، ونظام الإدارة ، ونظام الأمان الخاص بنا وعلاقاتنا البشرية.

يجب أن نعيد التفكير في استخدام التكنولوجيا لخدمتنا بشكل أكثر كفاءةٍ وفعاليةٍ لتسهيل حياتنا باستخدام الواقع الافتراضي والواقع المدمج والطب عن بعد وتكنولوجيا النانو والذكاء الاصطناعي.

إنني أدعو الجميع ، لتقدير ودعم الطب والعلوم والبحث العلمي والقيم الإنسانية ، و لتشجيع الناس على المساهمة في اقتصادهم ومجتمعهم ، ولتوحيد الجهود لمحاربة هذا العدو المشترك بالإيمان والتضامن والتسامح والحكمة وقيمنا الإنسانية . وإنه الوقت المناسب ليصبح لدينا المزيد من دعاة التسامح وبناة السلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد