WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

الديجي kross Well.. لا يعارض أي فنان مهما قيل عنه مادام له حضور ولا يعتبر كورونا مناسبة للشهرة

- الإعلانات -

حاورته الإعلامية نادية الصبار

*هل يمكنك أن تضع الجمهور في الصورة؟ ما طبيعة المجال الذي تشتغل فيه وهل يتم توظيف الموسيقى التي تنتح بمجالات أخرى؟

أشتغل بمجال الموسيقى الإلكترونية والديجي و أقوم بثلاث أشياء أساسية: 1. ديجي، أو بالعربية الفصحى، منسق أسطوانات كترجمة حرفية للكلمة الأصل بالإنجليزية DJ (Disc jockey ). الديجي هو شخص يقوم بتوليفة بين مجموعة من الأغاني والمقاطع الموسيقية لخلق عرض فني. 2. الإنتاج الموسيقي، و هو انني أعد موسيقى من الصفر باستعمال برامج حاسوب تختلف على حساب ميول وذوق كل ديجي، على سبيل المثال هناك: FL Studio Ableton Cubase.. وهذه البرامج تتوفر على منصات رقمية تحاكي الآلات الموسيقية الواقعية ويمكن أيضا الدمج بين الإنتاج الموسيقي الإلكتروني و الانتاج الموسيقي الواقعي. 3. عندي عرض إذاعي أسبوعي، أقوم بتسجيله من الاستوديو والإشارة فهو بمقر سكني، انجز حلقة من 60 دقيقة كل أسبوع، أقوم فيها بدمج بعض الأغاني ، التي أتواصل بها حاليا ومن منتجين وشركات انتاج أجنبية، بل منهم من يقوم بإرسال موسيقى لم تطرح بعد في الأسواق. هذا العرض الإذاعي أرسله لبعض الإذاعات الرقمية لتقوم بالبث على قنواتها، إذ أعتمد كثيرا على منصات الاستماع الرقمية لتحميل الحلقات لتكون متاحة فيما بعد. شيء آخر أقوم، إنتاج فيديوهات لي وأنا أشتغل على أغاني ومقاطع موسيقية داخل الاستوديو ووضعها على اليوتوب لتكون متاحة للمهتمين.

*الديجي كروس ويل، على مايبدو أنك إنسان يعرف ما يريد ورسم لنفسه مسارا يمشي عليه.. وأكيد أنك نجحت في تسلق سلاليم النجاح، بلغنا أنك ستوقع عقود عمل مع شركات أجنبية.. ألا ترى غياب الاهتمام الإعلامي بتجربتك؟

بالنسبة لي، لا أعتقد حاليا بضرورة تسليط الضوء على تجربتي الفتية، اظن أنني لازلت لم أصل بعملي لدرجة النجومية حتى يتم تسليط الأضواء، أنا بعد؛ بالبدايات، وأعي تمام الوعي الوضعية الفنية في المغرب وإقبال الجماهير الذي يفرض على الإعلام الالتفاتة لفنان دون الآخر. لربما لو كان الفن الذي أقدمه عليه إقبال كبير من الجمهور المغربي لكان الإعلام المغربي حاضرا وبقوة، للأسف الإعلام سيهتم بفنانين يسهل تسويقهم إعلاميا، وبالتالي سيكون الإقبال على المادة الإعلامية موازيا، فالإعلامي له اعذاره، فهو بالأول والأخير مرغم على الخضوع للسوق ومبدأ ما يطلبه المشاهد.

* الديجي كروس ويل، أوافقك الرأي، فلعل التوليفات التي تقوم بها لا تلقى الاستحسان الذي لقيه فنانون شعبيون بسبب توليفات بين البندير والعيوط والشطيح والجدبة، ألا تفكر أنت كذلك في الركوب على الموجة وحصد النجومية؟

مسألة اختيار ، ولا الفنانين ولا الجمهور أحرار في اختياراتهم، لا أعارض اي فنان كيفما كان و مهما قيل عنه، اذا كان له جمهور يعشق ما يقدم و لا يضر بحياة الآخرين فله أن يفعل ما يشاء. الموسيقى موسيقى وإن اختلف الإيقاع. في نهاية المطاف سيدتي، الفنان هو ما يصنعه الجمهور، وإذا كان الجمهور يرغب بنمط معين، سيبحث عنه ولن يحتاج لوساطة الإعلام. مثال على السريع، الإعلام المغربي اهتم كثيرا بتجربة نعمان الحلو، ورغم حب الجمهور المغربي له إلا أن متابعييه ليسوا بحجم متابعي فنانين نجوم ولو أنهم ليسوا من طينة نعمان لحلو وليسوا بمستواه، لكنه اختيار الجمهور، فهو الحكم.

*لكي تصبح ديجي قادر على العمل والإنتاج وبمقدوره تسويق إنتاجه لشركات عالمية، هل تلقيت تكوينات بمجال الموسيقى الإلكترونية؟

تكوينات بالمعنى الأكاديمي لا، فقط تعلم ذاتي و ممارسة يومية تقريبا. وأظن أنه في وقتنا الحالي، المعلومة متوفرة ويمكنك أن تتعلم عن بعد، وتتعلم وتقوم بتطبيق ما تعلمته، لأن التطبيقات نصف التعلم، وهنا اقصد الممارسة اليومية وبشكل متواصل حتى تصل إلى المستوى الذي تطمح إليه.

*ألا ترى أن الموسيقى الإلكترونية غول بين قوسين يأخذ مكانه على حساب الموسيقى الحية؟

من منظوري الشخصي لا أعتقد ذلك، رغم الشهرة التي أخذتها الموسيقى الإلكترونية منذ ثورة الحواسيب إلا أن الموسيقى الحية ما تزال بنفس الحضور ويستمر الإقبال عليها من طرف الجمهور، بل هناك من اختار المزج بين الإثنين في عروض موسيقية كبيرة و عالمية. اي نعم؛ الموسيقى الإكترونية ولجت عدة عوالم، لكن الإحساس بالموسيقى الحية ما زال عند الناس قائما ولن يزول باعتقادي الشخصي.

*ألم تجد ممانعة من الأهل كي تزاول مهنة الديجي خصوصا انك مضطر للعمل بالملاهي الليلية؟

صحيح، مانعت أسرتي عملي، لأن الصورة كانت نمطية وغامضة، بالنسبة لهم الديجي هو الديجي كما تم التعارف عليه بمجتمعنا مؤخرا، ينشط ويقيم حفلات شعبية، لكن مع الوقت استوعبوا طبيعة عملي وأني مصمم موسيقى إلكترونية، مع الوقت تبددت أحكامهم المسبقة كغيرهم من المغاربة حول الديجي، فبدأ التقبل ويقنوا أن ديجي كروس ويل ليس مجرد شخص يشتغل ساعة أو ساعتين في ملهى ليلي، أو على منصة سهرة فنية او مهرجان و إنما هو عمل دؤوب يأخذ كل وقتي لأصنع الأفضل.

لماذا كروس ويل وليس عبد الإله لمسن؟

اخترت اسم كروس ويل لكي أعيش شخصية أخرى قمت بخلقها منفصلة عن شخصية عبد الإله لمسن، فكرجل المسرح أو أكثر كالأراجوز الحاوي، عليه أن يقبل ذاك الفصام المحمود ويقبل ان يعيش بشخصية عادية في محيطه الصغير، وشخصية فنية لجمهوره، بالنسبة لي شخصية كروس ويل بمثابة محفز لي وتحثني على العطاء والإبداع. بخصوص معنى كروس ويل، فهو يتكون من كلمتان؛ “ويل” و التي تعني الإنجليزية جيد أو حسن، و كلمة “كروس” التي إذا كتبناها بالطريقة الصحيحة و ابدلنا الحرف الأول بالحرف المناسب في الأحرف اللاتينية فستصبح لها معني “اقطع من إلى” أو “مرر من إلى”. فإذا جمعنا الكلمتين سيصبح الاسم يحمل معنى: شخص يمر من شيء لشيء آخر بطريقة جيدة. و في وضعي ك”ديجي” هذا الشيء هو الشئ الذي أقوم به، ف ” كروس ويل ” هو شخص يمر من اغنية لأغنية ومن مقطع لمقطع بطريقة سلسة. هذا بالإضافة لكون كروس ويل كلمة سهلة وفي متناول الجميع على اختلاف ثقافاتهم ولغتهم التي يتحدثون.

* أفهم من كلامك أنك تطمح النجومية والعالمية؟

لما لا… قد نصل النجومية وقد لا نصلها لسبب أو لآخر … النجومية بالنسبة لي مجرد إضافة، المهم عندي أن أنجح ، قل شأن النجاح أو كبر فهو نجاح بالنسبة لي على الأقل.

*لديك مشاريع مستقبلية، هل تشاركنا جديدك؟

أفضل الحديث عن مشاريع خرجت للوجود، أي نعم هناك مشاريع على المدى القريب، أفضل الحديث عنها في حينه.

* كروس ويل، سؤال أخير لوسمحت، كيف تسوق لأعمالك؟

كلما انهيت عملا على أغنية أو مقطوعة موسيقية أرسلها لمجموعة من الشركات التي تقوم بإصدار أغاني ومقاطع لها نفس النمط الذي أقوم بإنتاجه وأنتظر الرد، ما يقع أحيانا أنه يتم قبول العرض، ولكننا كأطراف لا نتفاهم حول بنود العقد ،لذلك فضلت أن لا أتحدث عن عقود مع شركات بعينها وذاتها، لأنه في حالة خلاف حول بنود العقد أكون مضطرا لإبرامها مع شركات أخرى نتوافق معها على بنود العقد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

2 تعليقات
  1. فاتن يقول

    اتمنى لك كل التوفيق صديقي العزيز الموسيقي الانسان الخلوق ,الفنان الذي يعمل في صمت موسيقاك من امل ماسمعت كل التوفيق

  2. simo_ximoo يقول

    انا صديق الى كروس ويل احسن صديق بنسبة لي هوا رجل دو اخلاق عليا
    انا احبه واحترمه
    DJ sïmø xïmòó

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.