الرائدة في صحافة الموبايل

البروفيسور علي بن المنتصر بالله الكتاني.. بداية تغيير المسار والإنطلاقة (صورة)


كما تكتب حسناء الكتاني نجلة علي بن المنتصر بالله الكتاني

عمل والدي رحمه الله عليه (البروفيسور علي بن المنتصر بالله الكتاني) بنصيحة والده بالعودة إلى أحضان الوطن الإسلامي، فرحل إلى الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية و عمل أستاذا مشاركا في كلية الهندسة بجامعة الرياض و بها أنهى كتابه الثاني (بالإنجليزية) بالتعاون مع أستاذه المشرف على أطروحته في أمريكا و إسم الكتاب “فيزياء البلازما” و قد كان يعد صيحة و ابتكارا في علوم التكنولوجيا.  

و في سنة 1969 م تزوج من والدتي حفظها الله و أطال في عمرها و هي ابنة عمته و حفيدة الشيخ الشهيد محمد بن الشيخ عبد الكبير الكتاني صاحب الملحمة.

البروفيسور علي الكتاني رفقة عزت بيغوفيتش
أول رئيس جمهوري لجمهورية البوسنة والهرسك
بالصورة كذلك الكتاني والمقرئ ابو زيد

سيتضح فيما بعد أهمية هذا الاختيار في تغيير مسار حياته.

بعد الزواج إستقر والداي في مدينة الظهران و عمل والدي في جامعة الملك الفهد للبترول و المعادن كأستاذ ثم كرئيس لقسم الهندسة و رقي لمرتبة “أستاذ كرسي” و هو لم يتجاوز 32 سنة.

ولأن والدي كان أحد المؤسسين  لعلم “الطاقة الشمسية” فقد كان تنصيبه في هذه الجامعة كنزا لها و للمملكة السعودية. نظم أضخم مؤتمر عالمي للطاقة الشمسية و حضره قرابة 400 عالم و باحث عالميين من ضمنهم 12 مؤسس لعلم الطاقة و استخلص كتابا في مجلدين بالتعاون مع أحد الزملاء جمع فيه كل المداخلات و أسماه “الطاقة الشمسية و التطور”.

الطاقة الهالكة مثل الغاز الطبيعي، و الفحم الحجري و البترول.

كانت لوالدي رحمه الله فلسفة في علم الطاقة و هي أن للطاقة نوعان: (طاقة هالكة تنضب، و طاقة متوفرة لا تنضب):

أما الطاقة المتوفرة فهي طاقة الرياح، و المياه و الشمس لكنها تحتاج إلى عدة مراحل للاستفادة منها و لذا ألف كتبا لتوضيح طريقة تخزين الطاقة (الذبذبات في مادة البلازما و هندسة البلازما) و تحويلها  (كتاب التحويل المباشر للطاقة).

في هاته الفترة قام بمئات الأبحاث في هذاالمجال و أدخل البحث العلمي إلى الجامعة في مدينة الظهران  و عمل في مراكز الأبحاث في أمريكا و عمل كأستاذ زائر في إيطاليا و باكستان و غيرهما…

في المشاركة القادمة بإذن الله سنرى بركات انتقال والدي رحمه الل عليه إلى مدينة جدة..  

يتبع…..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد