WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

هل يعتمد المغرب مناعة القطيع لمواجهة كورونا؟

حمزة بعية – دنا بريس

بعد دخول شهر رمضان، عرفت تدابير الطوارئ الصحية في المغرب بعض التراخي. اذ اصبحت المحلات الأسواق تعرف حركة شبه اعتيادية ، مماثلة إلى حد ما فترة ما قبل الحظر ، مما يطرح الكثير من التساؤلات لدى المتتبعين حول تزايد حالات خرق تعليمات السلطات وتخفييف القبضة الأمنية في بعض الاحياء .

وصادف الأمر تزايدا في عدد الحالات بشكل ملحوظ مما جعل الكثير من رواد شبكات التواصل الاجتماعي والصحفيين يناقشون إمكانية تطبيق سياسة مناعة القطيع لإنهاء الحظر الصحي وتخفيف الخسائر على الاقتصاد الوطني .

رضا دليل ؛ مدير نشر جريدة تيل كيل، دافع بقوة عن مقاربة مناعة القطيع واعتبرها الحل الوحيد للمغرب ما دامت دول متقدمة فشلت في محاصرة المرض ، إلا أن الحجج التي تقدم بها لدعم هذه الخطة ؛ تبقى غير دقيقة.

منذ منتصف شهر مارس ، اتخذت السلطات المغربية إجراءات مبكرة للحد من الخسائر البشرية التي قد تحملها الجائحة ، ومن المستبعد أن تعتمد السلطات سياسة مناعة القطيع بسبب الخسائر البشرية المحتملة ومخاطرها المتعددة وتأثريها المتوقع على قطاع الصحة .

وللإشارة فمناعة القطيع هي عندما يمتلك 70 في المئة من السكان مناعة ضد فيروس ما مما يحد من انشاره ،وتكتسب هذه الحماية بلقاح للمرض أو بعد الاصابة وتطوير الجسم لمضادات اجسام خاصة بالفيروس. تبدوا الفكرة عبقرية لكي تعود الأمور لطبيعتها و بالتالي إنهاء الحجر .

لكن مع عدم توفر لقاح فعال وامن لحد الساعة تبقى إصابة غالبية السكان بالمرض الطريقة الوحيدة لكي تنجح مناعة القطيع ، ويكمن المشكل حينها في خطورة المرض ، فمعدل الوفيات يصل الى 3 في المئة وهو رقم كبير إذا ما تمت مقارنته بالانفلونزا الموسمية التي لا يتعدى معدل الوفايات الناتجة عنها 0.1 ، ما سيتسبب في مئات الآلاف من الضحايا قبل الوصول إلى مناعة جماعية.

ومما يزيد من صعوبة تطبيق مناعة القطيع هو أن كوفيد 19 مرض جديد والكثير من خصائصه مازالت قيد البحث ، فقد حذرت منظمة الصحة العالمية من اعتماد شهادات تثبت مناعة المتعافين من المرض ؛ إذ لا دليل على اكتسابهم مناعة من كوفيد .

كل هذا لا يعني أن إجراءات الحجر الصحي مستدامة ، فلها أيضا أضرار وخيمة على الاقتصاد الوطني والصحة النفسية للمواطنين ، هناك حالة من التعب بعد امتداد فترة الحجر ومن المطلوب التخفيف منه ، ليبقى التحدي الذي يواجه كل حكومات العالم هو الموازنة بين صحة المواطنين والحيلولة دون انهيار الاقتصاد ، أما مناعة القطيع فليست الحل السهل لكل هذه التحديات .
المصادر

https://telquel.ma/2020/05/08/limmunite-de-groupe-seule-solution-contre-le-virus_1682776
https://www.livescience.com/new-coronavirus-compare-with-flu.htmlhttps://www.who.int/news-room/commentaries/detail/immunity-passports-in-the-context-of-covid-19
https://www.washingtonpost.com/world/2020/05/12/swedens-coronavirus-strategy-is-not-what-it-seems/

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.