الرائدة في صحافة الموبايل

في ظل “كوفيد 19”.. جمعية “ابتسامة” تطلق مبادرات إنسانية لفائدة مرضى السرطان

دنا بريس

في ظل حالة الطوارئ الصحية التي تعرفها بلادنا لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد على غرار باقي دول العالم ، وانسجاما مع أهدافها التي سطرتها ضمن قانونها الأساسي، تواصل جمعية “ابتسامة” تنسيقها مع عدد من الشركاء لنقل مرضى السرطان لتتبع العلاج بمركزي الأنكولوجيا أكادير ومراكش .

ويأتي نقل هؤلاء المرضى بناءا على المواعيد الطبية المحددة من طرف الطبيب المعالج بالمركزين المذكورين ،وذلك بعد الحصول على رخص استثنائية من طرف السلطات المحلية، وتفيد معطيات الجمعية بأنه تم خلال هذه الفترة وإلى غاية يوم الخميس 04 يونيو 2020 توفير النقل ذهابا وإيابا بالمجان لفائدة 86 مريض ، وتتم هذه العملية بتنسيق مع السلطات المحلية وبدعم من المجلس الإقليمي لكلميم وبعض المجالس المنتخبة كالمجلس الاقليمي لكلميم و جماعة تكانت وأباينو والقصابي. كما قامت الجمعية بدعم من المحسنين بتخصيص منحة 300 درهم لفائدة 53 سيدة مصابة بالسرطان من الفئات المعوزة،إضافة إلى اقتناء بعض الأدوية وإجراء بعض الفحوصات المخبرية والأشعة لفائدة 35 مريض.

وبهذه المناسبة فإن جمعية “ابتسامة” تدعو جميع المجالس المنتخبة وولاية جهة كلميم وادنون، إلى الانخراط في هذا العمل الإنساني للتخفيف من معاناة مرضى السرطان بكلميم في ظل افتقار الجهة لمركز للكشف المبكر ومركز للأنكولوجيا.

كما تطالب الجمعية كافة المجالس المنتخبة بتخصيص منحة سنوية لتمكينها من تحقيق أهدافها المتمثلة على الخصوص في مواكبة ودعم مرضى السرطان المعوزين على المستوى الطبي والاجتماعي .

وللإشارة فإن جمعية “ابتسامة لدعم مرضى السرطان” تأسست بتاريخ 4 نونبر 2015 ،وتهتم بمرضى السرطان من خلال تنظيم حملات صحية وتحسيسية للوقاية من السرطان،وتتبع ومواكبة الحالات المعوزة المصابة بهذا المرض،والعمل مع وزارة الصحة لتحسين جودة الخدمات الطبية،والتنسيق مع المؤسسات والجمعيات المهتمة بكل مايخدم مرضى السرطان .

كما تضع الجمعيةعلى عاتقها وفق قانونها الأساسي البحث عن الشراكات والتمويلات لتحسين وضعية مرضى السرطان،والتوعية بأهمية الكشف المبكر لهذا المرض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد