الرائدة في صحافة الموبايل

الصحافي الإيطالي ماركو ديرامو ينتقد أفكار الفيلسوف جورجيو أغامبين المستوحاة من الجائحة

ترجمة: أحمد رباص

ولد ماركو ديرامو بروما سنة 1947، حصل على درجة الماجستر في الفيزياء النظرية من جامعة La Sapienza الكائن مقرها في العاصمة الإيطالية. بعد ذلك، سافر إلى باريز حيث استمع إلى محاضرات رولان بارث ودرس السوسيولوجيا على يد بيير بورديو. في سنة 1978، عاد إلى مسقط رأسه ليشتغل في جريدة il manifesto اليسارية حتى 1992 حيث أصبح مراسلا خاصا للجريدة في الولايات المتحدة.
كتب ديرامو هذا المقال بالإنجليزية ونشره في الموقع الرسمي الخاص بالمجلة اليسارجديدة. حاولت ترجمته إلى العربية وكانت النتيجة كما يلي. “لن يكون هناك انتعاش. ستكون هناك اضطرابات اجتماعية مصحوبة بعنف. ستكون هناك تداعيات سوسيوقتصادية: بطالة مأساوية. سيعاني المواطنون بشكل كبير: سيموت بعضهم، وسيشعر آخرون بالفظاعة.” هذا ليس كلام إسخاتولوجي° لكنه كلام جاكوب فالينبرج Jacob Wallenberg، سليل إحدى أقوى سلالات الرأسمالية العالمية، الذي يتصور انكماشا اقتصاديا عالميا بنسبة 30 % وبطالة مرتفعة بسبب الحجر الذي فرضه فيروس كورونا. وبينما كان الفلاسفة قلقين من استغلال الحكام للجائحة لأجل فرض الانضباط السياسي البيولوجي، يبدو أن الطبقة السائدة نفسها لديها قلق معاكس: “أنا خائفة من تأثير التداعيات على المجتمع. . . علينا أن نزن مخاطر الدواء التي تؤثر على المريض بشكل كبير.” هنا يردد القطب السويدي توقعات ترامب بأن العلاج سيقتل المريض. وبينما ينظر الفلاسفة إلى إجراءات مكافحة العدوى – حظر التجول، الحدود المغلقة، القيود المفروضة على التجمعات العامة – كآلية تحكم شريرة، يخشى الحكام من أن عمليات الإغلاق ستخفف من سيطرتهم.
في تقييم تأثير كوفيد 19، استشهد الفلاسفة المعنيون بالصفحات غير العادية حول الطاعون من كتاب “المراقبة والمعاقبة”، حيث يصف فوكو الأشكال الجديدة للمراقبة والتنظيم التي سببها تفشي المرض في أواخر القرن السابع عشر. المفكر الذي اتخذ موقفا أكثر وضوحا من الوباء هو جورجيو أغامبين Giorgio Agamben، في سلسلة من المقالات النقدية التي تبدأ بـمقال بعنوان “اختراع الوباء”، نشره موقع il manifesto في 26 فبراير 2020. في هذا المقال، يصف أغامبين تدابير الطوارئ الصحية التي نفذت في إيطاليا لوقف انتشار الفيروس باعتبارها “محمومة وغير منطقية ولا أساس له من الصحة”. ويكتب: “الخوف من الوباء يؤدي إلى الذعر، وباسم الأمن، نقبل إجراءات تقيد بشدة الحرية، تبرر حالة الاستثناء”. بالنسبة لأغامبين، تظهر الاستجابة لفيروس كورونا “ميلا لاستخدام حالة الاستثناء كنموذج إرشادي للحكومة “-” يبدو الأمر تقريبا، مع استنفاد الإرهاب كقضية للتدابير الاستثنائية، قدم اختراع الوباء ذريعة مثالية لدعمها بما يتجاوز كل القيود “. أعاد أغامبين التأكيد على هذه الأفكار في نصين آخرين ظهرا على موقع دار النشر الإيطالية Quodlibet في منتصف مارس.
الآن، أغامبين أخطأ وأصاب، أو بالأحرى، أخطأ خطأ فادحا وأصاب إلى حد ما. إنه مخطئ لأن الحقائق الأساسية تناقضه. يمكن حتى للمفكرين العظماء أن يموتوا من العدوى – هلك هيجل من الكوليرا في عام 1831 – وعلى الفلاسفة واجب مراجعة آرائهم عندما تدعو الظروف إلى ذلك: إذا كان إنكار فيروس كورونا ممكنا بشكل ضعيف في فبراير، فإنه لم يعد معقولا في أواخر مارس. ومع ذلك، فإن أغامبين محق في أن حكامنا سيغتنمون كل فرصة لتعزيز سلطتهم، خاصة في أوقات الأزمات. إن استغلال فيروس كورونا لتعزيز البنية التحتية للمراقبة الجماعية ليس سراً. قامت حكومة كوريا الجنوبية بتحليل انتشار العدوى من خلال تتبع مواقع مواطنيها عبر هواتفهم المحمولة – وهي سياسة تسببت في إثارة ضجة عندما كشفت عن عدد من الأمور خارج إطار الزواج. في إسرائيل، طبق الموساد قريبا نسخته الخاصة من هذا المقتفي للإثر، بينما ضاعفت الحكومة الصينية من أجهزة المراقبة بالفيديو والتعرف على الوجه (لم تكن وكالات المخابرات العالمية تنتظر عذر الوباء لبدء التشويش رقميا علينا) . تقرر العديد من الحكومات الأوروبية حاليا ما إذا كانت ستقوم بتقليد برامج المراقبة الرقمية لكوريا الجنوبية والصين، مع وضع مكتب مفوض المعلومات البريطاني ختمه على هذا الإجراء المطاطي في أواخر مارس. أغامبين ليس أول من يجادل بأن أحد أهداف الهيمنة الاجتماعية هو تفتيت المهيمن عليهم ؛ كتب غي ديبورد Guy Debord في “مجتمع الفرجة” أن تطوير اليوتوبيا الرأسمالية السلعية سيعزلنا معا في “فصل مثالي”.
بحلول نهاية هذه الأزمة ستكون سلطات المراقبة الحكومية قد ازدادت عشرة أضعاف. ولكن، على النقيض من أغامبين، لا تزال العدوى حقيقية ومميتة ومدمرة على الرغم من هذه الحقيقة. إن احتمال استفادة الأجهزة الأمنية من الوباء لا يبرر الانتقال إلى التآمر بجنون العظمة: لم تكن إدارة بوش بحاجة إلى تدمير البرجين التوأمين من أجل تمرير قانون باتريوت؛ استطاع تشيني ورامسفيلد إضفاء الشرعية على الاختطاف والتعذيب بمجرد اغتنام الفرص التي قدمتها هجمات 11 سبتمبر.
ذكرت الهجوم على مركز التجارة العالمي لأنه يكشف عن خلل ثانٍ في عمل أغامبين، والذي يشرح جميع تقنيات السيطرة المجتمعية باستخدام نموذج قمع الدولة ضد صراع تمرد مسلح. في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات، فرضت العديد من الدول الأوروبية حالة استثنائية يُزعم أنها لمكافحة الإرهاب – وهو اتجاه أثر بشكل مباشر على جيل أغامبين وذريته. ولكن ليست كل حالات الاستثناء هي نفسها. كما قال أرسطو، إذا كانت جميع القطط من الثدييات، فليست كل الثدييات قطط. تشبه حالة الاستثناء المفروضة باسم الإرهاب السياسة المصممة لاحتواء الجذام: أي تقسيم المجتمع إلى مجموعتين منفصلتين، مع استبعاد المصابين بالجذام / الإرهابيين من مجتمع المواطنين الأصحاء / الملتزمين بالقانون. على النقيض من ذلك، تستنسخ حالة الاستثناء الحالية، من حيث المبدأ، إحدى نظريات فوكو عن الطاعون، المؤسسة على شل حركة جميع السكان وعزلهم. بخلاف نموذج الجذام، لا يميز هذا النظام بين المواطنين الأخيار والمواطنين الأشرار. من المحتمل أن يكون الجميع أشرارا؛ يلزمنا أن نكون جميعًا تحت المراقبة والإشراف. يطال الحبس المجتمع كله، وليس فقط السجن أو العيادة.
صحيح أننا شهدنا تجربة عملاقة وغير مسبوقة في الانضباط الاجتماعي، حيث أعطي الأمر لثلاثة مليارات شخص بالبقاء في المنزل، وقد قبل معظمهم بهذه القيود المفروضة على حريتهم، مع القليل من المقاومة النشطة. قبل أربعين سنة، لم يكن من الممكن تصور ذلك. في كثير من الحالات، سارت هذه التجربة بشكل أعمى وعشوائي، كما هو الحال في الهند، حيث أمر ناريندرا مودي (رئيس الوزراء) الدولة بأكملها بالبقاء في المنزل، على الرغم من وجود 120 مليون عامل مهاجر يضطرون غالبا للعيش في الشوارع. في معظم أنحاء العالم، لا يستقيم البقاء في المنزل إلا للطبقات الغنية، في حين أنه يؤدي في معظم الأحيان مباشرة إلى البطالة والجوع. الهند حالة قصوى، ولكن الاستجابة المعكوسة للوباء واضحة في كل بلد. هذا هو “الحجر الصحي ذو الياقات البيضاء”، كما كتبت نيويورك تايمز. وجد المحظوظون أنفسهم في منازل موصولة بصبيب عال من الإنترت ومجهزة بثلاجات عامرة، بينما استمر الباقون يتنقلون في مترو الأنفاق المزدحم ويعملون جنبا إلى جنب في بيئات موبوءة. ينبغي أن يستمر العمل في صناعة الأغذية وقطاع الطاقة وخدمات النقل ومحاور الاتصالات، إلى جانب إنتاج الأدوية الحيوية ومعدات المستشفيات. الانفصال الجسدي رفاهية لا يستطيع الكثير تحملها، وقواعد “التباعد الاجتماعي” تعمل على توسيع الهوة بين الطبقات.
هذا يقودنا إلى النقطة الرئيسية التي أهملهاها أغامبين: الهيمنة ليست ذات بعد واحد. إنها ليست مجرد مراقبة ومعاقبة. هي أيضا استغلال واستخراج. يفسر الضرر الشديد الذي يهدد به هذا الوباء رأس المال تردد السياسيين في فرض العزل والحجر الصحي: بوريس جونسون وترامب نموذجان لافتان للنظر: قاوما الإعلان عن الحجر الصحي بكل ما أوتيا من استطاعة ورغبا في رفعه في أقرب وقت ممكن، ولو بتكلفة تمثلت في بضع مئات الآلاف من الوفيات. في هذه الحالة، يجب أن تتناقض الوتيرة البطيئة لسياسة الصحة العامة مع سرعة الاستجابة المالية. بطبيعة الحال، تعكس تدابير الميزانية “السخية” جزئياً مخاوف والنبيرغ: فهي تهدف إلى تجنب الاضطرابات الاجتماعية الكبرى من خلال منح العمال ما يكفي للعيش في الوقت الحالي. لم يرغب أي رأسمالي في أن يُكره على هذا الموقف الكينزي. لكن، كما قال رئيس موظفي أوباما، رام إيمانويل، “لن تترك أزمة خطيرة تذهب هباءً”. لذلك، بنما تم إجراء تمديدات ضعيفة للأجر المرضي القانوني ، اتخذت الدول أيضا خطوات استثنائية لدعم قطاعاتها المالية ، أو “تعبيد الطريق أمام البنوك”، على حد قول وزير الخزانة الأمريكي السابق تيموثي غيثنر. حتى الآن، تعهدت حكومات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بأكثر من 5 تريليون دولار، ومن المقرر أن يرتفع هذا المبلغ.
يستغل الحكام أيضا الوباء لتنفيذ السياسات التي من شأنها أن تسبب الغضب في الأوقات العادية. أعطى ترامب للصناعة الأمريكية تصريحا مجانيا لخرق قوانين التلوث أثناء الطوارئ، في حين قام ماكرون بتفكيك أحد الإنجازات الرئيسية للحركة العمالية من خلال تمديد أسبوع العمل الأقصى إلى 60 ساعة. ومع ذلك، بطريقة ما، أظهرت تفاهة هذه الحيل التشريعية – الموضعية والمحدودة للغاية لإنقاذ النظام النيوليبرالي المتعثر – أن الوباء قد أخرج الطبقات الحاكمة عن مسارها: لم يستوعبوا حتى الآن الركود الذي ينتظرنا، وقدرته على قلب التقاليد الاقتصادية. مثلما ينظر أغامبين إلى جميع حالات الطوارئ على أنها ضد الإرهاب، فإن حكامنا ينظرون إلى هذه الأزمة النظامية على أنها مجرد أزمة مالية: إنهم يستجيبون للوباء كما لو كان أزمة 2008 جديدة. باعتبارهم سجناء العقيدة النقدية، لا يفهمون أن صدمة الطلب هذه المرة ستستلزم أكثر من أزمة سيولة بسيطة.
وسرعان ما ستفقد ثروات كاملة بينما يشاهد الرأسماليون مشاريعهم التجارية (شركات الطيران،شركات البناء، مصانع السيارات، الدوائر السياحية، إنتاج الأفلام) تنخفض. ولكن في هذا السياق، فإن “انخفاض أموال طائرات الهليكوبتر” التي يمتلكها فريدمان – ضخ كميات هائلة من السيولة في الاقتصاد – سيؤدي إلى تدمير واسع النطاق لرأس المال، لأن هذه العملة الصادرة حديثًا لا تتوافق مع أي قيمة حقيقية. خلال زمن الحرب، يتم هدم رأس المال المالي والمادي كليهما: البنى التحتية والمصانع والجسور والموانئ والمحطات والمطارات والمباني. ولكن بمجرد انتهاء الحرب وعلى مدى فترة إعادة الإعمار، تؤدي إعادة البناء هاته إلى انتعاش اقتصادي. ومع ذلك، يبدو الوباء الحالي أشبه بقنبلة نيوترينو، تقتل البشر وتترك المباني والطرق والمصانع سليمة (إذا كانت فارغة). لذا، عندما ينتهي الوباء، لن يكون هناك شيء لإعادة البناء – ولن يترتب على ذلك أي تعافي. بعد رفع الحجر الصحي، لن يعود الناس ببساطة لشراء السيارات وتذاكر الطائرات كما كان الحال في ما قبل الأزمة. سيفقد الكثيرون وظائفهم، في حين سيكافح أولئك الناجون للعثور على عملاء وزبناء في اقتصاد يعاني من ضائقة مالية. في هذه الأثناء، سيتعين على شخص ما دفع فاتورة الإنفاق الهائل المرتبط بالفيروس، خاصة بمجرد أن تتسبب كومة الديون التي تستتبع ثقة المستثمرين، وعند هذه النقطة قد يمكن تبرير خوف فالينبرغ من الاضطرابات الاجتماعية: أيا كان العلاج بالصدمة الذي يتم الاستغناء عنه بعد الأزمة – عندما يضطر، باسم الضرورة الاقتصادية، الجمهور لدفع ثمن هذا “الكرم” – قد يعمل بالفعل على دفع الناس إلى الثورة. سيزيد الوباء من المراقبة والمعاقبة من الأعلى إلى الأسفل؛ سيعيد تشكيل المجتمع كمختبر للتقنيات التأديبية. ولكن في هذه الحالة، سيكون دور حكامنا هو ركوب النمر: أولئك الذين يريدون الإشراف والسيطرة علينا يفضلون القيام بذلك بوسائل أقل تكلفة. في النهاية، سيكون إلغاء الحجر الصحي سهلاً. وستكون إعادة تشغيل الاقتصاد أكثر إشكالا.

° الإسخاتولوجيا هي جزء من اللاهوت والفلسفة يهتم بما يعتقد أنه الأحداث الأخيرة قبل نهاية العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد