الرائدة في صحافة الموبايل

مجلة “نبض المجتمع” في ندوة “الهجرة العالقون في زمن كورونا الواقع والآفاق”

البردوز عبد العالي، طالب الإجازة المهنية في الصحافة المكتوبة

نظمت مجلة نبض المجتمع ندوة افتراضية يوم الأحد 21 يونيو مساء في الصفحة الرسمية لمجلة نبض المجتمع على الفيسبوك تحت عنوان ”الهجرة .. العالقون في زمن كورونا : الواقع والافاق ” ، وعرفت هذه الندوة مشاركة مهنيين ومسؤولين عن قطاعات الصحافة، وكذا أكاديميين، أساتذة جامعيين ومختصون في القانون وفي الهجرة .
وأكد الاستاذ عبد العالي الطاهري صحفي مهني وباحث في شؤون الهجرة والعمل البرلماني والصياغة التشريعية على أن العالم عاش ولا يزال يعيش تحت طائلة ظروف استثنائية ، وكما هو معلوم كل ما هو استثنائي يربك أي يكسر القاعدة والمألوف ومحاولة التكيف معه يصبح أصعب من تقبله ، ونوه السيد عبد العالي الطاهري بالإجراءات الاستباقية التي قام بها المغرب والتي يجب أن يفتخر بها الشعب المغربي، حيث جنبته كوارث لا على المستوى الصحي أو الاقتصادي أو الاجتماعي ، وخلص إلى أن جائحة كوفيد 19 أعطتنا دروسا كثيرة أولها أن أهم عنصر في مواجهة الأزمات وتدبيرها هو الرأسمال البشري .
ومن جهته قال الدكتور الحسين بكار السباعي محامي بهيئة أكادير والعيون وعضو اللجنة الوطنية للمغاربة العالقين بالخارج، أن أزمة كورونا جاءت فجائية ، ترتب عنها مجموعة من الإجراءات لوقف انتشار فيروس كورونا، أهمها إغلاق الحدود ،هذا الإجراء جعل مجموعة من الأشخاص عالقين في بلدان أجنبية إما بسبب التطبيب أو السياحة أو غير ذلك .


وأضاف أن الهجرة كمعطى دولي وليس إقليمي لابد من ربطه بالقانون الدولي ، الذي يعرفها على انها ”مغادرة الفرد من إقليم دولته إلى إقليم دولة أخرى على أساس البقاء “. وأكد السيد السباعي كعضو في اللجنة الوطنية للتتبع وضعية العالقين بالخارج،أن هدف اللجنة هو تتبع وضعيتهم وإعطاء ملاحظات و مطالب إلى الحكومة المغربية في أفق إيجاد حلول جذرية وواقعية، كما أشار إلى أن ملف العالقين لم تدبره الحكومة المغربية بالطريقة السليمة والمعقلنة لولا تدخل الفاعلين المدنيين بالخارج .
هذا و استحضر الدكتور محمد الشرف باحث وأستاد جامعي وخبير في شؤون الهجرة الظروف التي مر منها العالم بسبب جائحة كورونا ، والتي أبرزت لنا عدم انضباط مجموعة من المواطنين للإجراءات الاحترازية التي فرضها المغرب ،كما أكد أن المخلفات السلبية على المهاجرين كانت كبيرة خاصة على المهاجرين غير الشرعيين، وأن التعامل معهم يختلف من دولة إلى أخرى حسب السلم الاقتصادي والاجتماعي. كما أضاف الأستاذ الشرف أن الحق في العودة للبلد الأصلي هو حق تضمنه المواثيق الدولية والدساتير الوطنية .
و دعا الأستاذ الشرف المغرب إلى ضرورة إدماج المهاجرين وأسرهم في سياسة الإنعاش الاقتصادي التي تبنتها أغلب البلدان،وإلى إعادة أكثر من 30 ألف مغربي وجدو أنفسهم عالقين في الخارج .
و من جانبه أكد الدكتور خالد ألعيوض الفاعل المدني والباحث في شؤون الهجرة والتنمية،أن مصطلح العالقون هو مصطلح جديد يجب أن يذكرنا دائما بهذه الأزمة،كما أن أكثر الناس هشاشة في ظل أزمة “كوفيد19″ هم المهاجرون العالقون وقال ” اإن ن المغرب هو مستقبل إفريقيا بالنسبة للهجرة ”.
وخلص اللقاء بالإجابة على مجموعة من الأسئلة التي طرحها متتبعو الندوة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد