الرائدة في صحافة الموبايل

شاطئ عين الدياب…قبلة لحشود غفيرة من المصطافين ومخاوف من انتشار الوباء

أحمد رباص – دنا بريس

أدى فتح المداخل المفضية للشواطئ إلى تدفق قياسي لزوار الصيف، الذين يتوقون إلى الهواء النقي بعد ثلاثة أشهر من الحجر الصحي. لكن، على شاطئ عين الدياب، لا التباعد الجسدي تم احترامه ولا القناع تم ارتداؤه، ما يضاعف مخاطر الإصابة الجماعية بالعدوى.
بدأ موسم الصيف هذا العام بحماس أكثر من المعتاد، بعد رفع الحجر الصحي الذي استمر ما يقرب من ثلاثة أشهر بسبب الأزمة الصحية لفيروس كورونا. ولكن، عند الاقتراب من الشواطئ، نلاحظ أن التدابير الوقائية تم التفريط فيها، مع عدم وجود مسافة كافية بين الأشخاص وإهمال ارتداء الأقنعة الواقية. من شأن هذه اللامبالاة أن تفاقم من خطر تفشي االوباء، خصوصا عندما ندرك ضخامة الحشود المحتمية بالشواطئ في هذه الأوقات التي تشهد موجة الحر.
شاطئ عين عين دياب بالدار البيضاء لا يشكل استثناء لقاعدة الازدحام هاته، حيث يتدفق الآلاف من السكان الكازويين كل عام للاستمتاع بهواء البحر والاستحمام وممارسة الرياضة. كان يعتقد أنه في هذه الأوقات المحفوفة بمخاطر الإصابة بالعدوى، سيتم اتخاذ تدابير خاصة لتجنب انتشار مرض كوفيد 19. بكل تأكيد، يوجد ضباط شرطة في الكورنيش، عند مداخل الشاطئ وعلى شاطئ البحر لتذكير المصطافين باحترام إجراءات التباعد.
ولكن أيا كان المجهود المبذول من قبل رجال الأمن، يظل من الصعب السيطرة على الوضع في مواجهة مثل هذا الحشد العرمرم. الأمر والأنكى أن جريدة “الصباح” اليومية أفادت في عددها الصادر يوم الاثنين 6 يونيو أن محدودية أماكن الاستحمام تؤدي إلى تركيز المستحمين في مساحات صغيرة، إذ يصبح من المستحيل احترام مسافة التباعد الجسدي. بخلاف ذلك، يتبع معظم الزوار الذين يجلسون على الرمال التعليمات.
لكن قرار السلطات المحلية بتحديد مواقيت إدارية لدخول الشواطئ يضاعف من تعقيد الوضع. هذا على الأقل شعور العديد من الكازويين الذين يعتبرون أن تقييد الولوج إلى الشواطئ بمدد زمنية محصورة بين الساعة الثامنة صباحا والسادسة مساء يزيد من خطر الإصابة بالعدوى. في الواقع، هم يجادلون بأن التحرير الكامل لزمن الحضور على الشاطئ سيساعد على الحد من الازدحام سواء في جنبات الشواطئ أوفي وسائل النقل التي تحمل الناس إلى شاطئ عين الدياب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد