WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

مع عيد الأضحى.. تحذيرات من ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا

- الإعلانات -

أحمد رباص – دنا بريس

أعربت وزارة الصحة عن مخاوف من احتمال ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، حيث أن الاحتفال بعيد الأضحى يستدعي تحركات سكانية مكثفة.
هل سيؤدي الاحتفال بعيد الأضحى إلى زيادة حالات الإصابة المرتبطة بجائحة “كوفيد 19″؟ على الأقل هذا ما تخشاه وزارة الصحة المغربية. وبحسب معاد لمرابط، منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة في وزارة الصحة، فإن الظاهرة لوحظت بالفعل بعد مرور يوم واحد على عيد الفطر.
رغبة منه في التحذير من هذا الوضع الذي يخشاه كثيرا، عقد وزير الصحة اجتماعا مع اللجنة الاستشارية العلمية والتقنية. وبحسب معاد مرابط، في بيانه الأسبوعي عن الوضع الوبائي، أوصت هذه اللجنة بإجراء اختبارات فحص Covid-19 على السائقين المهنيين والجزارين المحترفين، ونصحت المواطنين والمواطنات بالتعامل مع الجزارين المرخص لهم بالذبح. أما بالنسبة للمواطنين، فيُطلب منهم تقييد سفرهم، أي الامتناع عن السفر بين المدن، وكذلك تجنب الزيارات العائلية، مع اعتماد الإجراءات الوقائية التي توصي بها السلطات.
للإشارة، فالمغرب يحتل المرتبة الثانية في إفريقيا والأولى في شمال إفريقيا من حيث عدد اختبارات فحص Covid-19 التي أجريت لحد الساعة، يقول لمرابط، مضيفا أنه إلى حدود 22 يوليوز الحالي، قامت المختبرات الوطنية وفرق التدخل السريع بإجراء حوالي 130،700 اختبار فحص من نوع Covid-19 بمتوسط ​​يومي يقارب 18،000 اختبار.
ويفترض لمرابط أنه إذا ظل معدل الوفيات ثابتا عند 1.6٪، فسوف يكون معدل التكاثر (R0) الذي يبلغ حاليا 1.11 مدعاة للقلق، مما يثير المخاوف “بالعودة إلى الحجر الصحي على غرار دول أخرى في العالم، في حالة حدوث زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا.” لكنه خلص إلى أن إعادة فرض الحجر الصحي سوف تقتصر على الأقاليم والجهات التي من المحتمل أن تشهد زيادة كبيرة في عدد الحالات”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.