الرائدة في صحافة الموبايل

لقاح البروفيسور السلاوي جاهز.. وسيتم توزيعه في الولايات المتحدة الأمريكية

عبدالعالي الطاهري – دنا بريس

في آخر المستجدات المرتبطة بالأبحاث التي يشرف عليها العالم المغربي الأصل الأمريكي الجنسية، البروفيسور السلاوي، في أفق إيجاد لقاح لفيروس “كوفيد19″، طلبت السلطات الصحية الأمريكية من حكومات الولايات الاستعداد لتوزيع لقاح ضد فيروس كورونا على نطاق واسع بحلول مطلع نونبر المقبل.
وقال روبرت ريدفيلد، مدير المراكز الأمريكية للوقاية من الأمراض ومكافحتها، في رسالة بعثها إلى حكومات الولايات، إنه يطلب منها “بصورة عاجلة” أن تقوم بكل ما هو ضروري من أجل أن تكون مراكز توزيع اللقاح المرتقب “جاهزة بالكامل بحلول الأول من نونبر 2020”.

وأكد ريدفيلد في رسالته على ضرورة إزالة كل العوائق الإدارية وإصدار كل التراخيص والشهادات اللازمة كي تتمكن هذه المرافق من العمل بكامل طاقتها في الموعد المحدد والذي يأتي يومين فقط قبل الانتخابات الرئاسية.
وأشار إلى أن السلطات الصحية الأمريكية “تستعد بسرعة للقيام بعملية توزيع واسعة النطاق للقاحات مضادة لكوفيد-19 في خريف 2020”.
وكان الرئيس دونالد ترامب، المرشح لولاية ثانية في الانتخابات المقررة في الثالث من نونبر القادم، قال الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة سيكون لديها “هذا العام” لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد.

وسبق وأن أعلن البيت الأبيض منتصف ماي الماضي، تعيين العالم المغربي، منصف السلاوي، على رأس مبادرة الرئاسة الأميركية لأجل تطوير لقاح ناجع ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقال السلاوي، في مؤتمر صحفي إلى جانب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إنه “لشرف عظيم أن أحظى بفرصة خدمة الولايات المتحدة والعالم في إطار هذا المسعى الكبير”.
وأضاف أن الأهداف التي جرى تحديدها لهذه المبادرة تتميز بـ”المصداقية”، حتى وإن كانت تطرح عدة تحديات “أنا واثق من قدرة الفريق الذي يضم مشاركين من عدة مؤسسات فيدرالية، وبدعم من الجيش، وشركائنا في القطاع الخاص، سنبذل قصارى الجهد لتحقيق الأهداف”.
وأورد السلاوي،الذي يحمل جنسيات المغرب وبلجيكا والولايات المتحدة، أنه اطلع على بيانات حديثة لإحدى التجارب السريرية بشأن اللقاح، ووصل إلى قناعة بأنه ستكون ثمة إمكانية لتحضير مئات الملايين من الجرعات بحلول نهاية العام الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد