الرائدة في صحافة الموبايل

إصابات في صفوف نساء ورجال التعليم ونقابات بجهة بني ملال خنيفرة تطالب أمزازي بتأجيل الدخول المدرسي

دنابريس – بلاغ

في بلاغ صادر عن ست نقابات تعليمية بإقليم أزيلال،أكدت هذه الأخيرة أنه تفاعلا منها مع ما تعرفه الساحة التعليمية من مستجدات ناتجة عن الحالة الوبائية التي تعرفها البلاد عامة وإقليم أزيلال خاصة، ومع القرار الوزاري القاضي باختيار التعليم الحضوري صيغة للتعلم، وبعد اللقاء التواصلي الإقليمي الذي عقدته المديرية الإقليمية معها بتاريخ 04 غشت 2020 حول الدخول المدرسي، وبعد توقيع محاضر الدخول والاطلاع على الوضعية الاستعدادية للمؤسسات التعليمية بالإقليم لتنزيل المذكرة 39/20. اجتمعت النقابات التعليمية الست  (Cdt وugtm وumt وfdt وfne و untm) يوم الجمعة 04 شتنبر2020 لتدارس هذه الوضعية وحملت الوزارة ومن خلالها الحكومة مسؤولية ما سيترتب عن هذا القرار من تفش للوباء في ظل الارتجال الحاصل على جميع المستويات (إداريا وتربويا وماديا…)، وحملت المدير الإقليمي مسؤولية سلامة التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية بالإقليم.كما سجلت النقابات غياب شروط السلامة والاجراءات الاحترازية في جميع مؤسسات الإقليم الحضرية والقروية، و الغياب التام لمستلزمات النظافة والتعقيم في جميع المؤسسات، مع غياب رؤية واضحة لكيفية تدبير وضع الداخليات والإطعام المدرسي والنقل المدرسي وتنزيل مقتضيات المذكرة 39/20.

وسجل بيان النقابات التعليمية الست خصاصا مهولا في أعوان النظافة الذين ستوكل لهم مهمة التنظيف والتعقيم، وخصاصاً أيضاً على مستوى أطقم هيئة التدريس، وتسجيل تأكد إصابات بالفيروس بصفوف عدد من نساء ورجال التعليم بالإقليم،حيث أكدت مصادر وزارة الصحة أن 5 إصابات سجلتها جهة بني ملال خنيفرة في قطاع التعليم،إثنتين بإقليم خنيفرة بجماعتي الهري وآيت إسحاق ، وواحدة ببني ملال ، واثنتين بإقليم الفقيه بن صالح.

 إلى ذلك ونتيجةً للوضعية الصحية المقلقة بإقليم أزيلال خاصة وجهة بني ملال خنيفرة بشكل عام،دعت النقابات الست المذكورة المديرية الإقليمية إلى تأجيل الدخول المدرسي إلى حين تحسن الوضعية الوبائية ، كما دعت الشغيلة التعليمية بالإقليم إلى أخذ الحذر ورفض أداء مهمة التدريس في حال غياب الظروف الصحية والإجراءات الاحترازية الملائمة بمؤسساتهم التعليمية ضمانا لسلامتهم وسلامة التلاميذ. و كذا الامتناع عن أداء أي مهمة خارج المهام القانونية كالتعقيم والتشوير والتنظيف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد