WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

تنسيقية القوى المدافعة على مصب نهر أم الربيع تخوض معركة من أجل إنقاد المصب / صور

- الإعلانات -

متابعة نادية الصبار

نظمت فعاليات المجتمع المدني من داخل أزمور والدائرة، مساء يوم أمس الأحد 13 شتنبر 2020 وقفة احتجاجية، بجانب السور البرتغالي بالضفة اليمنى لنهر أم الربيع، على إثر انسداد مصب النهر جراء تراكم الحصي والرمال، للتنديد بالوضع البيئي الكارثي الذي أحدثته قنوات الصرف الصحي لجماعة أزمور والجماعات المجاورة، ما تسبب في نفوق الأسماك وتكون الطحالب على ضفاف النهر وانبعاث الروائح الكريهة.

فحسب بيان ختامي لتنسيقية القوى المدافعة على مصب نهر أم الربيع ، توصلت جريدتنا “دنا بريس “بنسخة منه ، يسجل فاعلون وناشطون بالمدينة عدم تجاوب مؤسسات الدولة والوزارات المعنية بالبيئة والماء وعلى رأسها وزارة النقل والتجهيز واللوجستيك مع مطالب الساكنة بالشكل المطلوب، على الرغم من كل المحاولات التي قامت بها ساكنة المدينة من مراسلات ولقاءات ومقالات وتدوينات على صفحات التواصل الإجتماعي للتنبيه بالوضعية التي بات عليها مصب أم الربيع.

هذا ويشير البيان لما قامت به الوزارة الوصية من تخصيص مبلغ 600000 درهم، وهو مبلغ لا يكفي لتنقية المصب، كما أن الآليات التي تم تسخيرها لا تكفي لتنقية ولو بركة مائية، فمابالك اذا كان الأمر يتعلق بتنقية مصب نهر أم الربيع، يقول البيان.

من بين ما طالبت به تنسيقية القوى المدافعة عن مصب نهر أم الربيع، إيجاد حلول آنية ونظرية مبنية على دراسة علمية وواقعية وتنموية (النموذج مصب نهر ابي رقراق).

كما طالبت التنسيقية بتصنيف نهر أم الربيع محمية طبيعية وموقع بيولوجيsibe وضمن المناطق الخاضعة للاتفاقية الدولية بشأن المناطق الرملية ramsar لاستفادة مصب النهر من كل إمتيازات الاتفاقية. وكذا الاسراع بإخراج مشروع محطة تصفية المياه العادمة لحيز التنفيذ بعيدا عن التستر وراء الإعلان عن طلب العروض المفتوح.

هذه المطالب ومطالب أخرى ليست إلا جزءا من مشروع كبير لضمان استمرارية مساهمة نهر أم الربيع في تطوير المنظومة الكهرمائية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية لمدينة ازمور والدائرة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.