الرائدة في صحافة الموبايل

البروفيسور اليوبي يحذر من خطر فيروس كورونا إن انضافت له الإنفلونزا الموسمية

عبد العالي الطاهري – دنا بريس

في تصريح إعلامي للبروفيسور محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، إنه من المرتقب أن يعرف الوضع الوبائي بالبلاد تدهورا أكبر خلال الفصول الباردة عندما ينضاف انتشار الإنفلونزا الموسمية لفيروس كورونا المستجد.
وأضاف اليوبي، أول أمس الثلاثاء، خلال لقاء علمي نظم عن بعد، من طرف دار النشر “بيكوم إيديسيون” المتخصصة في الأبحاث الطبية والعلمية المغربية، أن عدد الحالات الإيجابية التي يتم رصدها أثناء إجراء الاختبارات عرف ارتفاعا مطردا، مشيرا أن هذا الارتفاع يؤكد انتشار الفيروس بشكل واسع.
وأشار المسؤول الصحي أنه إلى حدود 21 شتنبر الجاري ارتفع معدل الحالات الإيجابية ليصل إلى 9.47 بالمئة، مضيفا أن هذا الرقم يعني أنه يتم اكتشاف 9.47 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد من أصل كل 100 اختبار للكشف عن الفيروس يتم إجراؤه.
وشدد اليوبي أن هذه الوضعية تضع النظام الصحي المغربي على المحك، مشيرا أن البنيات الاستشفائية العمومية إلى جانب المختبرات الخصوصية المكلفة بإجراء اختبارات الكشف اقتربت من تجاوز قدراتها الاستيعابية وهو ما ينذر بمواجهتها لصعوبات على مستوى ضمان الرعاية الطبية بالمستشفيات وضمان متابعة المخالطين المتواجدين في الحجر الصحي والأشخاص الذين يتابعون علاجهم في المنزل.
وأوضح البروفيسور اليوبي أن 75 بالمئة من الحالات التراكمية للإصابة بفيروس كورونا منذ 2 مارس المنصرم لم تظهر أي أعراض، فيما 14.1 بالمئة من الحالات كانت حميدة، و 9.6 بالمئة معتدلة، و1 بالمئة من الحالات حادة، و 0.4 بالمئة حرجة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد