الرائدة في صحافة الموبايل

هارتموت روزا.. تأملات باعثة على الأمل حول وباء كورونا

أحمد رباص – دنا بريس

إبطاء الوتيرة التي يسير بها العالم ليس خيالا. يمكن للسياسة السيطرة على الاقتصاد. لدينا الفرصة لتغيير نموذجنا الاجتماعي. هذه هي القناعات الثلاثة التي وضعها الفيلسوف وعالم الاجتماع الألماني هرتموت روزا، مؤلف كتاب “Accélération Une critique sociale du temps” وكتاب آخر ظهر مؤخرا بعنوان “Rendre le monde indisponible”، خلال أزمة فيروس كورونا. هنا بيان غير مسبوق وباعث على الأمل.
في أزمة فيروس كرونا، الخلط والاختلاف في التفسير كبيران. إذا حاولنا تجاهل المعاناة البشرية التي لا تعد ولا تحصى بسبب الفيروس – بالإضافة إلى المخاطر السياسية والاقتصادية والاجتماعية الناتجة عنه – وأخذنا نظرة واقعية وفكرية فإن بعض الحقائق العنيدة تبدو مهمة ولافتة للانتباه.
أولاً: في عالم الحركة المادية والجسدية، بما في ذلك، وبشكل أكثر تحديدًا، الإنتاج والتداول، نلاحظ ، في حالات معينة، انخفاضا بنسبة تزيد عن 80٪ من حركة المرور. كما تم تجميد قطاعي الثقافة والتعليم بشكل كامل تقريبا في العديد من البلدان. وبالتالي، فإن التباطؤ في الوقت الحالي هو حقيقة كبرى وليس خيال حنين أو عودة إلى الوراء، كما يدعي منتقدو هذه الفكرة في كثير من الأحيان.
ثانيا، هذا التباطؤ هو نتيجة عمل سياسي – غالبا ما تقوم به الحكومات المنتخبة ديمقراطيا – وليس تأثيرا مباشرا للفيروس. إنها تجربة الكفاءة الذاتية للسياسة: في غضون أسابيع قليلة، حشدت السياسة قدرة غير مسبوقة للعمل ضد منطق الأسواق المالية، ضد مجموعات كبيرة، ضد مصالح الشركات – ولكن أيضا ضد حقوق المواطنين. تتناقض هذه التجربة بشكل حاد مع تلك التي كانت سائدة حتى ذلك الحين: العجز عن حل أزمة المناخ ولكن أيضا فيما يتعلق بعدم المساواة في توزيع الثروة. إن الفرضية القائلة بأن السياسة، التي يفترض أن لها أولوية معيارية، لا يمكنها أن تفعل أكثر فيما يتعلق بمنطق التمايز الوظيفي تبين أنها ببساطة خاطئة
ثالثاً: في “الوضع الطبيعي”، تعمل المجتمعات وفق مبدأ “الاعتماد على المسار المسلوك”. عندما نتصرف، نتبع سلاسل راسخة من التفاعل والإجراءات. توجد في جميع المجالات تقريبا قواعد ورتابات ثابتة. كلما كان المجتمع أكثر تعقيدا، كلما كان الانحراف عن هذا المسار أكثر صعوبة ومجازفة وخطورة. أما اليوم، فقد تم تجميد جزء كبير من هذه الإجراءات، كما تم تعليق الكثير من عاداتنا اليومية. نحن نواجه وضعا تاريخيا استثنائيا نادرا ما يحدث.
إنه رهان آمن على أنه بمجرد انتهاء الأزمة، ستسعى المجتمعات لاستعادة الروتين القديم، والعودة إلى المسار الصحيح، وإعادة تشغيل الآلة في أسرع وقت ممكن. ومع ذلك فنحن في “نقطة تحول”، مما قد يجعل من الممكن تغيير المسار الاجتماعي.
لا يمكن لأي نموذج اجتماعي أو اقتصادي أو مستقبلي أن يتنبأ بما سيحدث بعد ذلك – لأن هذا المستقبل لا يعتمد على معرفتنا، بل على عملنا. أن لدينا إمكانية عدم تجديد سلاسل الإجراءات، وعدم إعادة تشغيلها، يمكننا أن نبدأ شيئا جديدا ومبتكرا: ها هي، وفقا لحنا أرندت، خصوصية القدرة البشرية على العمل. ما تسميه أيضا، خصوبة الولادة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد