الرائدة في صحافة الموبايل

الحسيمة.. أرباب وبحارة قوارب الصيد التقليدي ينتفضون ضد سرقة قواربهم وتسخيرها للهجرة السرية

بيان

شهد ميناء الحسيمة صباح يوم الخميس 22 أكتوبر الجاري، اختفاء  قارب للصيد التقليدي المسمى ” جابر “، وبذلك يكون ثالث قارب يرجح تعرضه للسرقة من طرف منظمي الهجرة السرية بالدائرة البحرية للحسيمة.
و بعد استفحال ظاهرة سرقة قوارب الصيد بميناء الحسيمة، تصاعدت شكاوي المهنيين من التهديدات المتجلية في سرقة قواربهم و قطع ارزاقهم وإستعمالها لأغراض مشبوهة وغير مشروعة، و شبح المسطرة الادارية لاسترجاع القارب او إعادة بنائه من جديد.
ويعيش ميناء الحسيمة في هذه الأثناء توترا كبيرا بسبباختفاء قارب للصيد التقليدي المسمى ” جابر “الذي يرجح استعماله في الهجرة السرية، والخطير في الأمر أن المنظمين للأخيرة، أصبحوايقومون باستعمال قوارب الصيد، و التي تعتبر جاهزة لهم دون عناء تصنيع و نقل القوارب و المطاردات الامنية “، حيث اصبح المهنيون يتحسسون ممتلكاتهم، بعد اختفاءالقارب المذكور، و تنامي ظاهرة سرقة قوارب المهنيين من طرف هؤلاء وإستخدامها في تهريب البشر و من المرجح ان تعرف الظاهرة تزايدا في هذه الظرفية.
ونظرا لهذه الوضعية التي تهدد أسطول الصيد التقليدي، بفعل تنامي ظاهرة سرقة القوارب أصبحت جمعية قوارب الصيد التقليدي بميناء الحسيمة ملزمة بالخروج عن صمتها، وتستنكر بشدة ما آلت إليه الأمور من استباحة ممتلكات المهنيين وأرزاق البحارة، بسرقة مصدر عيشهم، دون أن تتدخل الوزارة الوصيةعلى القطاع، لاتخاذ التدابير اللازمة لحماية أسطول الصيد التقليدي من السرقة وتسخيره في الهجرة السرية، ونؤكد على:
رفضنا لحالة التراخي التي تتم بها مواجهة هذه الظاهرة الدخيلة على ميناء الحسيمة، والمغالطات والإشاعات المغرضة التي تروج لها بعض القنوات الالكترونية بالخارج من كون لصوص القوارب الذي قاموا باستعمالها في الهجرة السرية قاموا بشرائها من المهنيين، والحال أنهم قاموا بسرقتها عن سبق إصرار وترصد.
نطالب الوزارة الوصية التدخل العاجل واتخاذ التدابير اللازمة لحماية أسطول الصيد من السرقة التي باتت تهدده، ونحمل المسؤولين كامل المسؤولية في عدم حصر هذه الظاهرة وتطويقها وعدم حماية الممتلكات الخاصة، التي أصبحت مستباحة بفعل استفحال ظاهرة الهجرة السرية.
وأمام هذه الوضعية فإن الجمعية تحتفظ لنفسها بحقها في اتخاذ كل الخطوات المناسبة لوضع حد لسرقة القوارب بميناء الحسيمة، التي تهدد الممتلكات ومصادر رزق البحارة، وتؤكد عزمها على حماية القطاع من الضياع الذي بات يهدده بفعل تزايد سرقة القوارب واستخدامها في الهجرة السرية.
 
إمضاء رئيس الجمعية
كريم بنقدور

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد