WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

سفيرة النوايا الحسنة وملكة جمال المغرب فاطمة فائز : لقب «ملكة الجمال» تشريف وأمانة بأبعاد العطاء الإنساني والمساهمة التنموية في أبعادها الشمولية

- الإعلانات -

حاورها : عبدالعالي الطاهري

•1/ معلوم أنك حاصلة على لقب ملكة جمال المغرب لسنة 2011، والوصيفة الخامسة لملكة جمال الكون بكاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية ) لسنة 2012.. ما هو تقييمك لمعايير اختيار ملكة الجمال على المستويين الوطني والعالمي ؟


▪︎▪︎ أولا أود توضيح نقطة مهمة بخصوص مسابقات ملكة الجمال التي بدأنا نسمع عنها يوميا بالمغرب، فأغلبية الألقاب وهمية وأية مسابقة غير تابعة لبرنامج عالمي معترف به لدى Missologie،تعتبر ألقاباً غير حقيقية وهذا ما نسمعه يوميا من مغربيات حاملات لألقاب وهمية مثل “الجمال العربي” و”مليحة وحسناوات” وألقاب لا نعرف الجهات التي صدرت عنها ولا من أين أتت، فقط نسمع منهن أنهنَّ حملن اللقب بلبنان. و أودُّ هنا أن أؤكد أنها ألقاب وهمية غير صحيحة وغير مسجلة وبالتالي غير قانونية، وأي لقب غير مسجل بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، هو مجرد fraud arnaque ، ومعروف أن من يُهدي هذه الألقاب الوهمية أشخاص غير معروفين في لبنان أو مصر، وهذه الألقاب غير معترف بها. و بالنسبة للقب ملكة جمال المغرب هو تابع لبرنامج Miss universe وقد توقف منذ 2012،لأن من اشترك مع هذا program لم يدفع اشتراكه السنوي فسُحبت منه رخصة تنظيم Miss maroc officielle.
بالنسبة لي شخصياً فقد حصلت على لقب ملكة جمال المغرب عام 2011، وهو اللقب الذي خَوَّلَ لي السفر إلى ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية والمشاركة رفقة ملكات جمال يُمثِّلن 60 دولة تابعة لهذا النظام عام 2012 ، ومن الشروط أن الفائزة يجب أن تقوم بعدة أعمال خيرية ومبادرات إنسانية عبر العالم.

•2/ نودُّ لو تتحدث لنا فاطمة فائز عن مسارها المهني الاحترافي في مجال مسابقات ملكات الجمال، منذ بداياتها الأولى حتى اليوم ؟


▪︎▪︎ بخصوص مساري في مسابقة ملكة الجمال، فلقب ملكة جمال ليس بمهنة، بقدر ما هو تشريف، إذ من خلال هذا اللقب يتم استدعاء الفائزة للمشاركة في عدة أعمال خيرية ومبادرات إنسانية، وكذا جمع تبرعات لفائدة منظمات وجمعيات مدنية خلال تنظيم حفلات خيرية. ومعروف أن المسابقات المعترف بها عالمياً ولديها برنامجها هي من تقوم بمثل هذه الأنشطة التطوعية لفائدة فئات مجتمعية بعينها.
و منذ أن حصلتُ على لقب ملكة جمال المغرب، وأنا أقوم،ولله الحمد، بأنشطة خيرية عبر العالم وأغلب الأنشطة يتم تمويلها من مالي الخاص، وأذكر هنا أنني سبق وأن تعرَّضتُ للاستغلال من قِبَل عدة جمعيات، فاضطررت إلى تأسيس جمعيتي الخاصة ومن ثَمَّة السهر عليها وعلى تنفيذ أنشطتها وأهدافها الخيرية والإنسانية بشكل شخصي، فأسميتها جمعية “فائز للأعمال الخيرية / Faize Charity”،وهو ما مكنني من إيصال المساعدات بنفسي لمن يستحقها.
وأنا أيضا executive member في منظمة Rothschild Foundation والتي يترأسها زوجي، وسفيرة للنوايا الحسنة لعدة منظمات دولية كلها تابعة ومسجلة لدى الأمم المتحدة، فمساري بدأ منذ سنة 2011 إلى يومنا هذا، كما أنني أترأس مسابقة جمال عالمية مسجلة بلوس أنجلس بولاية كاليفورنيا الأمريكية تُدعى Lady World ، مقرها لوس أنجلس،وفي هذا الإطار لدينا برنامج دولي بمشاركة 80 دولة ، وسبق وأن تلقينا عدة عروض من نساء قياديات في عدة دول لتنظميه ببلدانهنَّ، مثل الشيخة هند التي طلبت أن يتم تنظيم مهرجان Lady world بدبي للعام المقبل، فقُبلَ طلبها بعد أن كان المهرجان سيُنظم بالولايات المتحدة الأمريكية. وهذا العام سينظم بمدينة لوس أنجلس بهليود مع برنامج Reality tv show ، وهذا ما يُميز مهرجان lady world على miss universe ، رغم أن كلاهما مسجلان بنفس الولاية، ولاية كاليفورنيا، ولكن لدى مهرجان lady world خاصية مُميِّزة عن المهرجانات العالمية الأخرى، إذ أنه يضم محور مهم وهو Reality tv show ، و هذه السنة لدينا مشاركة 80 دولة ،وقد اخترتُ بلدي الأم المغرب كضيف شرف.

•3/ تعتبر جمعية ” فائز للأعمال الخيرية” نموذجاً رائداً لهيئات المجتمع المدني المساهِمة فعلياً،في تأطير ودعم الفئات الهشة داخل المجتمع (الأيتام والأرامل وعديمي الدخل…) وكذا ذوي الاحتياجات الخاصة،علاوةً على المساهمة في إطلاق العديد من البرامج والمشاريع التنموية وطنياً ودولياً وكذا مسابقات الجمال..تعليقكم على ذلك ؟


▪︎▪︎ أكيد أنَّ جمعية “فائز للأعمال الخيرية” تعتبر نموذجاً رائداً لهيئات المجتمع المدني المساهمة فعلياً في تأطير ودعم الفئات الهشة داخل المجتمع، ولدينا العديد من المشاريع التنموية التي أطلقتها الجمعية منذ تأسيسها. وأريد هنا أن أذكر أن جمعية “فائز للأعمال الخيرية” تقوم بعدة أنشطة خيرية أسبوعية وكلها من ميزانيتها الخاصة، أي من مال الرئيسة ونائبتها وأمين المال.
ورغم أن أنشطتنا كثيرة ومتعددة، لم يسبق لجمعيتنا أن أخذت أي دعم من المال العام ولو سنتيما أو درهماً من أي منخرط أو عضو، ومن هذا المنبر الإعلامي أتوجه إلى الحكومة ، مطالبةً إياها بأن تُعيد النظر وكذا المعايير المعتمدة فيما يخص طريقة صرف الدعم الموجه للجمعيات، و هو الأمر الذي يُثقل كاهل ميزانية الدولة خاصة مع ظاهرة « تفريخ » الجمعيات، والحال أن أغلب هذه الجمعيات والمنظمات لا تقوم بأدوارها المفروضة دستورياً،من قبيل التأطير والتكوين وكذا تجسيد المفهوم الدستوري القائم على مبدأ الديمقراطية التشاركية. إلى ذلك أدعو هذه الجمعيات إلى الاقتداء بجمعيتنا وأن لا تسترزق من المال العام. وقد عشتُ هذا الأمر عن تجربة، وللأسف فأغلبية الجمعيات لا يهمها الصالح العام بقدر مايهمها الاسترزاق من أموال الدولة واستعمالها في المصالح الشخصية أو ابتزاز المنتخبين، طبعا مع احترامي لباقي الجمعيات وهيئات المجتمع المدني المغربي،و التي تعمل بما يرضي الله خدمةً للمجتمع وللصالح العام، وهي الفئة التي أُكنُّ لها كل الإجلال و الاحترام.
إلى ذلك، أدعو المجلس الأعلى للحسابات ووزارة الدخلية، إلى ضرورة إقرار آلية لمتابعة أنشطة وأعمال هذه الجمعيات المستفيدة من المال العام، ومن ثَمَّة التأكد، عبر الافتحاص الدوري أو السنوي والتأكد من الحسابات البنكية للمسترزقين والمسترزقات من العمل الجمعوي، وفي جعبتي الكثير في هذا الشأن، وسأتطرق لهذا الموضوع في مناسبة لاحقة بإذن الله .
يُذكر أن جمعية “فائز للأعمال الخيرية” لديها أيضا شراكة مع lady world beauty pageant program ، فهي التي تنظم المهرجان بالمغرب.

• 4/ في ذات السياق، سبق وأن أطلقت جمعية “فائز للأعمال الخيرية” بتنسيق مع مؤسسة “Mrs Rothschild Diamonds Company “، مسابقة اختيار ملكة جمال شمال المغرب سنة 2019، وقد كانت تجربة ناجحة بامتياز وبشهادة خبراء المجال..هل لديكم مشاريع مستقبلية،وطنياً ودولياً،في ذات الإطار؟


▪︎▪︎ صحيح سبق وأن أطلقت جمعية “فائز للأعمال الخيرية” بالتنسيق مع مؤسسة lady world وبدعم من شركة Mrs Rothschild Diamonds (official sponsor)
مسابقة اختيار ملكة جمال شمال المغرب 2019 ، ونُظمت لأول مرة في تاريخ مدينة الحسيمة وعرفت نجاحاً واستحساناً كبيرين من سكان المنطقة، الذين طلبوا تنظيم المسابقة في الدورة المقبلة ، لأن منطقة الريف عرفت أحداثاً أليمة كزلزال الحسيمة وأحداث حراك الريف، فالساكنة تريد أنشطة موازية في هذه المنطقة لجذب السياح والاستثمار، إذ أن المهرجان عَرَّف بجمالية مدينة الحسيمة وبمكوناتها الطبيعية وموروثها الحضاري والإنساني ، وتطرقت العديد من وسائل الإعلام الدولية لفعاليات هذا النشاط الوطني الذي أخذ صبغة دولية، ما ساهم فعلياً في التعريف بالمدينة ومؤهلاتها وثقافتها وعادات وتقاليد أهلها الطيبين الرائعين.
ودائما في سياق مضمون سؤالكم، نعم لدينا مشاريع مستقبلية وطنياً ودولياً، إذ أننا بصدد التهييئ والإعداد لمهرجان ملكة جمال المغرب الرسمية برسم سنة 2021 بمدينة مراكش في الأسابيع المقبلة بإذن الله، وقد اخترنا مراكش لأن هذه المدينة الحمراء مميزة كثيرا بألوان وهندسة مبانيها ومناخها الدافئ وبدرجة أكبر وأهم بتاريخها الحضاري وموروثها الإنساني العريق. يذكر أنَّ الفائزة بالمسابقة ستمثل المغرب رسمياً في مسابقة lady world 2021 بهليود مع مشاركة 80 دولة، وهناك برنامج Lady World reality tv.

•5/ كسفيرة للنوايا الحسنة وفاعلة جمعوية وطنية ودولية، ما هو تقييمك لتبِعات وتداعيات استمرار الوضعية الوبائية المرتبطة بفيروس كورونا،مع ما يعني ذلك من تأزم للأوضاع السوسيواقتصادية لساكنة أغلب بلدان العالم ؟


▪︎▪︎ للأسف عرف العالم هذا العام انتشار فيروس كوفيد19، الذي تسببت فيه الصين وتسبب في قتل العديد من الأشخاص عبر العالم، وانهيار اقتصاد العديد من البلدان وكذا حرمان هذه البلدان من أهم مصادر دخلها الاقتصادي، وشخصياً أضع كل اللوم فيما يخص ما آلت إليه الوضعية الوبائية المرتبطة بجائحة كورونا على الصين، وأؤيد في هذا السياق رؤية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع ضرورة فرض عقوبات ضد هذه الدولة (الصين)،والتي تسببت في مآسي دولية ولازال العالم يعاني من موجات هذا الفيروس وتداعياته الاجتماعية والاقتصادية وبدرجة أكبر الصحية.
وكفاعلة جمعوية، ومنذ بداية ظهور الفيروس، سهرت الجمعيات والمنظمات التي أمثلها على تقديم مساعدات عديدة ومتنوعة، وكذا توفير الكمامات الطبية للساكنة في العديد من مناطق المغرب،مع إطلاق حملات توعوية تحذر من خطورة هذا الفيروس والذي ينتمي لفصيلة كورونا.
و مع دخول فصل الخريف لاحظنا انتشار الفيروس بشكل كبير وارتفعت معه معدلات الإصابة وكذا مؤشر الوفيات، وأتوقع حدوث كارثة عالمية وانهيار اقتصاد عدة دول عظمى،إذا لم تسارع هذه الدول ومعها المنتظم الدولي إلى توقيع عقود لطلب لقاحات وتلقيح ساكنة العالم. إذ هناك بعض الدول الغنية التي أطلقت حملة تلقيح مواطنيها وأخذوا الجرعة الأولى والثانية التي تعُطى بعد 21 يوما. وعلى الدول التي انتشر فيها الفيروس بكثرة أن تدخل في حجر صحي فوراً وتُغلق مدارسها وجميع مؤسساتها العمومية إلى أن يُلقَّح مواطنوها.
و أرجو من الله سبحانه وتعالى أن يرفع عنا وعنكم هذا البلاء و أن يحفظ البشرية جمعاء من الأمراض والأوبئة وأن يَعُمَّ الأمن والسلام العالم أجمع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.