الرائدة في صحافة الموبايل

كلمة السيد الوالي في اجتماع لجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير

كلمة السيد الوالي
في اجتماع لجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير
2020- 2024
المنعقد بتاريخ 15 يناير 2021

“بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
وعلى آله وصحبه أجمعين

السيد رئيس مجلس الجهة؛
السيد رئيس مجلس العمالة؛
السيد رئيس مجلس جماعة أكادير؛
السيدات والسادة أعضاء لجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير؛
أيُّها الحضور الكريم.

يَسُرُّني أن أرَحب بِكُمْ جميعًا في اجتماع لجنة الإشراف والتتبع والتقييم لِبرنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024، والذي ينعقد طِبْقًا لِمُقتضيات المادة 7 من الاتفاقية الإطار المتعلقة بِتمويل البرنامج وإنْجازِه، والْموقعة تحت إشْراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله يوم 04 فبراير 2020، خلال زيارته التاريخية الميمونة لِجهة سوس ماسة.

ويأتي اجْتماعنا اليوم لِيُتَوِّجَ عمل السنة الْمُنْصَرِمَة في تنزيل وتنفيذ المشاريع الْمُكَونة لهذا البرنامج المهيكِل، الذي يُؤسس لمرحلة جديدة في مُسار التنمية السوسيو اقتصادية والْعُمْرانية لأكادير، لتجسيد رُؤْيَة حضرية رائِدة تُواكب الأدْوار الطَّلَائِعِيَّة الْمُنْتَظَرة من هذه المدينة في القرن الواحد والعشرين، من خلال التَّحْدِيث الْمُواكِب لِرِهانات العصر وتَحَدِّيَاتِه في احترامٍ كامل لِعراقة التاريخ وأصالَة الْهُوِّيَّة، لتثمين مُؤَهِّلات وإمْكانيات هذه الحاضِرَة كَقُطْبٍ اقْتصادي مُنْدَمِج ومُتَعَدِّد الوظائِف، وكقاطِرَة لِجهة إستراتيجية زاخِرة بالطَّاقات الخلَّاقَة.
وذلك بما يُكَرِّس مكانَتَها الوطنية والقارِّيَّة، ويزيدُ من جاذِبِيَّتِها كوِجْهة سِياحية عالَمِيَّة، ويَرْفَع من مُؤشِّرات تنميتِها البشرية ويَنْهَضُ بِمشهدها الحضري ونسيجها العمراني، ويعززه بالمساحات الخضراء والأثاث الحضري والْمَرافِق السوسيو جماعية والدينية والتعليمية والثقافية والفنية، ويُحَسِّن من إطار عيش ساكِنتها، ولاسيما في الأحياء ناقِصة التجهيز، فضلًا عن تقوية بِنياتها التحتية الأساسية وتعزيز شبكتها الطرقية والارتقاء بوسائلها العمومية لِلنقل و التنقل.
هذا العمل الذي انطلق فَوْرَ التوقيع على الاتفاقيات الخصوصية الْمُنْبَثِقَة عن الاتفاقية الإطار، والبالغ عَدَدُها 15 اتفاقية مع 23 شريكًا، حيثُ تمت تَعْبِئَة جميع الأطراف والمصالح والمؤسسات والقطاعات والهيئات الْمَعنية، كل حسب اختصاصِه ومجال تَدَخُّلِه في التمويل والإنجاز والتنفيذ، في إطار من التَّنْسيق الشامل لضمان توفير الشروط اللازمة لإطْلاق مُختلف عمليات التنزيل والتنفيذ في الوقت المحدد وعلى الوجه المطلوب.

ولم يَحُل ظُهور وانْتشار جائحة كورونا، التي عَمَّت العالم أجْمَع، دون استمرار عقد الاجتماعات التَّنْسِيقِيَّة المختلفة، في إطار من الاحْترام الصَّارِم لِحالة الطوارئ الصحية والالْتِزام الكامِل بالتدابير الاحْتِرازية والاجراءات الْوِقائية التي أقَرَّتْها السلطات العمومية بكل وطنية ومَسْؤُولية.
وقد تم عقد 178 اجتماعا، من بينها 86 اجتماعا نُظِّمَت عن بُعد عبر تِقنية التَّواصُل الْمَرْئي، وذلك بِمُعَدَّل 20 اجتماعا كل شهر إبتداءً من شهر أبريل 2020.
وقد تم الانْكِباب في هذه الاجتماعات على تَتَبُّع مَدَى تَقدَّم الدراسات المتعلقة بالمشاريع المعنية وِفْقًا للجدول الزَّمَنِي الْمَرْسُوم، ومن ثُمَّ حَالَة تَقَدُّم تَنْفيذ هذه المشاريع بعد انْطلاقِ أشغال أوْراشِها، بِمُوازاة تنظيم لِقاءات أخرى خُصِّصَت لِلقضايا التقنية وتَصْفِيَّة أوْضاع الأوْعِيَّة العقارية.
وذلك فضلًا عن الزيارات الميدانية التي لم تَنْقَطِع طِوال هذه الفترة، بما فيها 20 زيارة ذاتُ طابعٍ رسمي.

حضرات السيدات والسادة؛

لقد تَمَخَّضَت هذه الدِّينامية عن تحقيق تَقَدُّمٍ بالغ الأهمية على كل المستويات، من انْجاز الدراسات وإعْطاء طلبات الْعُروض حتى الشُّروع في التنفيذ، فمن بين 94 مشروعًا مُكَوِّنة لِلبرنامج، بمختلف مَحاوِرِه، بِتَكْلُفَة إجْمالِيَة قدرُها خمسة مليارات و 991 مليون درهم، انطلقت أشْغال إنجاز 13 مشروعًا، تبلُغ تكلُفَتُها المالية مِليار و651 مليون درهم، والتي تُشكل ما نِسْبَتُه 28 بالمائة من التَّكْلُفَة الإجْمالِية لِلبرنامج كَكُل.

من جُملة هذه المشاريع قيد الإنجاز، والتي شَرَعَت في تَغيير ملامح مدينة الانبعاث والتَّحَدِّي لِتَرْتَقي بها إلى مصاف الحواضر الكبرى، جَاعِلَةً منها ورشًا كبيرًا يَبْتَهِجُ له القاطِن والزَّائِر، تَهيئة المدخل الجنوبي للمدينة من اتِّجاه بنسركاو وتأهيل شارع محمد الخامس. وكذلك مشروع بِناء المسجد الكبير بحي السلام والمركب الديني بحي فُونتي، وإعادة تأهيل قَصَبَة أكادير أوفلا ومستشفى الأمراض العقلية، وإحداث وتأهيل شَبَكة القراءة العمومية، وتعزيز الإنارة العمومية وإقامة نِظام مُندمج للمراقبة بواسِطة تقنية الفيديو.

وذلك فضلًا عن إتْمام انجاز 20 ملعبا لِلْقُرب في مختلف أحياء المدينة، بِمُواصفات فائِقة الجودة، ويَجْري العمل حاليًا على وضع أنْجَعِ الْمُقاربات لِلشُّروع في استغلالها من طرف الشباب.
وبالإضافة إلى المشاريع التي تُوجد في طور الانجاز، تم من جملة ذلك إطلاق طَلَبات العروض بِشأن تنفيذ 14 مشروعٍ آخر ، بِغلاف مالي قَدْرُهُ ملياريْن و809 مليون درهم، والذي يُمَثِّل نِسبة 47 بالمائة من التكلفة الإجمالية لِلبرنامج.
وقد بلغ مجموع طلبات العروض المقدمة خلال السنة المنصرمة، سواء منها المتعلقة بالمشاريع التي انطلقت أو تلك التي ستَنْطلِق: 126 طلبًا.

ومن جُمْلَة المشاريع التي ستُعطى الانطلاقة لأوراش انجازها، في الفترة القريبة أو حتى في غُضُون السنة الجارية، مشاريع تَقْوِيَّة البنيات التحتية وإزالَة الاخْتِناقات الْمُرورية، بما فيها الشطر الأول من خَط الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة “ترام بيس أمَلْواي”، والمشروع الاستراتيجي الْمُهَيْكِل لِبِناء الطريق المداري الشمال – الشرقي لأكادير الكبير، الْمُمْتَد من مطار أكادير المسيرة إلى الميناء ، وتأهيل الطريق السَّريع، فضلًا عن انجاز المربد تحت أرضي “الانبعاث”، ومشاريع تهيئة وتَوْسيع العديد من شوارع المدينة (مولاي عبد الله، ولي العهد، المقاومة، العيون، عبد الرحيم بوعبيد، الحاج أحمد أخنوش، المعرض)، فضلًا عن طُرُق القرب.
وهذا ما يَنْطَبِقُ أيضًا على التَّأهيل الحضري للمنطقة السياحية، بما فيه تهيئة مُخطط المرور والطرق والمساحات الخضراء، ومشاريع المحافظة على البيئة وتهيئة الحدائِق: مُنتزه ابن زيدون، المساحات الخضراء بآنزا وبنسركاو وتيكوين، عِلاوة على تَجْديد الأثاث الحضري وإعادة تهيئة الساحات العمومية بِعدد من أحياء المدينة.
وذلك إلى جانب مشاريع الإنْعاش الثقافي وتَثمين التراث وتعزيز التجهيزات السوسيو- جماعية والمؤسسات التعليمية والرياضية وأسْواق الْقُرْب وتَحْسِين إطار العيش بالمدينة وتأهِيل الأحياء ناقِصة التجهيز.
وبهذا يبلُغ مجموع المشاريع الجاري انجازها وتلك التي تم إطلاق طلبات العروض لتنفيذها: 27 مشروعًا، تبلغ تكلفتُها أربعة مليارات و 460 مليون درهم، أي ما يُشَكِّل نسبة 74 بالمائة من التَّكْلُفة الإجمالية للبرنامج.

أما المشاريع التي تُوجد الدراسات المتعلقة بها في مرحلة جِد مُتقدمة، فيبلُغ عددُها 40 مشروعًا، بِتكلفة مالية قدرُها 890 مليون درهم، أي ما يُشَكِّل نسبة 15 بالمائة من التَّكلفة الإجمالية للبرنامج.
وتبلغ الاعتمادات المحصلة سنة 2020 من لَدُنِ الشركاء الماليين حوالي 500 مليون درهم، أي نسبة 8 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج.
إلى ذلك، فإنَّ المبلغ الإجمالي لِلالتزامات الْمُصادق عليها من طرف مُخْتَلَف أصْحاب المشاريع الْمُنْتدبين، خلال السنة الأولى التي مَرَّت من عُمْر برنامج التنمية الحضرية لأكادير، فَتَصِل إلى مليار و 176 مليون درهم، مُشَكِّلَةً بذلك نسبة 20 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

وتبلُغ الاعتمادات المطلُوب تَحْصِيلُها من لَدُنِ مجموع الشركاء الماليين برسم سنة 2021 إلى مليار و632 مليون درهم. وسيكون على المبالغ الْمُجَمَّعَة من تحويلات الشركاء أن تصل بحلول متم سنة 2021 إلى نسبة 36 بالمائة من تكلُفة البرنامج.
في حِين يبلُغ الاعتماد الإجمالي لِلأداءات التي تمت تَسْوِيَّتُها فِعْلِيًا من طرف مُختلف أصحاب المشاريع المنتدبين خلال تلك السنة: 80 مليون درهم، أيْ بِنسبة إِصْدار تصل إلى 7 بالمائة.

أما بِشَأْن السنة الجارية، 2021، فَيَصِل مجموع الالتزامات الْمُرْتَقَبَة المطلوبة في إطار البرنامج إلى: ثلاثة مليارات و 174 مليون درهم.
بينما سيَبْلُغ عدد المشاريع قَيْدَ الإنجاز بحلول مَتَمِّ السنة الجارية بإذن الله: 68 مشروعًا، بِغلافٍ مالي قَدْرُه خمسة مليارات و 148 مليون درهم، في حين سيصل مجموع الالتزامات 4 مليارات و 351 مليون درهم ، وهو ما يُشَكِّل نسبة 73 بالمائة من التكلفة الإجْمالية للبرنامج.

وهذا ما سيُشكل تحديًا كبيرا بالنسبة لنا جميعًا في مرحلة العمل التالية، سواء في ذلك أصْحاب المشاريع وأصحاب المشاريع المنتدبين، أو الشُّركاء الْمالِيين و الْمَيْدانِيين.

ذلك لأن السنة الجارية، 2021، سَتُشَكِّل السنة الفعلية لانطلاق البرنامج، سواءٌ من حيثُ عدد طلبات العروض التي سيتم طرحها لتنفيذ المشاريع المبرمجة، أو عدد الأوْراش التي ستشهد انطلاقها وانْجازها، فضلًا عن الرهانات الْمُعَلَّقَة على تَتَبُّعها ومُواكَبَتِها وإيجاد الحلول العملية الْمَلْمُوسة، بالسرعة والنَّجاعة الْمَطْلُوبَتَيْن، لِلقضايا المطروحة أو التي سَتُطْرح خِلال التنفيذ على أرض الميدان.
من هذا الْمُنْطَلَق، فإن الوضع يَتَطَلَّب تَنْسيق وتَكْثيف الجهود وتضافُرَها لضمان تعبئة الاعتمادات الكافية في الوقت المطلوب، وتدارُك كل خَصاصٍ فيها في الوقتِ الْمُلائم، وتصفية الوضعية العقارية لِمواقع الانجاز في أقرب الآجال، والقيام بأشْغال مَدِّ شبكات الكهرباء والهاتف والماء الصالح للشرب والتَّطهير السائل بالسرعة اللَّازمة، حتى لا تُعرقل تَقَدُّم عمليات الإطلاق والتَّنفيذ، باعتبارها لَبِنَة أساسية في هذا المسار.

حضرات السيدات والسادة؛

إن التَّقَدُّم الْمُحَقَّق في تنفيذ مشاريع برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024، بِما لَه من بُعْدٍ وطني وجِهوي حاسِم، وما يَحْظى به من رعاية مَوْلَوِيَّة سامِيَّة، يُشكل، بالنسبة لنا جميعَا، حافِزًا لِمُضاعَفة العمل لِتسهيل إنجاز مُكونات البرنامج في أجْوَدِ الظُّروف في احْترامٍ كامِل للآجال الْمُحَدَّدَة، وبَذْلِ كُلِّ الجهود المطلوبة، بما في ذلك مُواصَلَة تَعْبِئَة مُختلف الشركاء المؤسساتيين والتُّرابيين، كل حسب طبيعة تعهداته، لِلْوفاء بالالتزامات في الوقت اللَّازم.

لِذلك أؤكد مُجَدَّدًا على واجِب قِيام كل الهيئات والإدارات والمصالح المنتدبة المعنية، كلٌّ حسب صلاحياته، بمهامها على الوجه الأكمل وبذل كل ما يَلزم من جهد لتذليل الصُّعوبات وتجاوز العوائق والإكراهات الآنية والْمستقبلية، والتحلي بروح المسؤولية العالية وتقوية الجاهِزية المؤسساتية لتلافي كُلِّ ما مِنْ شأنِه أنْ يُشَكِّل حَجَرَ عَثْرَة أمام سَيْر تنفيذ مشاريع البرنامج، أوْ أنْ يُعَرْقِلَ، بأي وجه كان، إتْمامَها في وَقْتِها الْمُحَدَّد وعلى الوجه المطلوب، و التَّعاطِي الْجاد مع مُواصلة مَسار تنزيل مكونات البرنامج، وُصُولًا إلى ِإتمام إنْجاز وتسليم كل المشاريع الْمُكَوِّنة له، بما يجسد الرُؤيَة الملكية السامية.

وطبقًا لجدول أعمال اجتماعنا هذا، ننتقل الآن إلى الاستماع لعروض السادة ممثلي أصحاب المشاريع المنتدبين حول حالة تقدم الأشغال بالمشاريع المبرمجة في إطار برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024، خلال السنة الماضية، وذلك على التوالي كما يلي:

السيد مدير شركة التنمية المحلية أكادير- سوس ماسة تهيئة؛
السيد المدير الجهوي لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء؛
السيد مدير شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية؛
السيد مدير شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة؛
السيد المدير العام لشركة العمران سوس ماسة؛
السيد المدير الجهوي لوزارة الصحة؛
السيد المندوب الجهوي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية؛
وبعد الاستماع لهذه العروض سيتم فتح باب المناقشة، ومن ثم إقْرار توصيات اللجنة الموقرة.
والسلام عليكم ورحمةُ الله تعالى وبركاتُه”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد