الرائدة في صحافة الموبايل

مهراج.. يشرف بمعية التجاري وفا بنك على برنامج تكويني لحاملي المشاريع في إطار مشروع انطلاق

لم يعد العديد من حاملي المشاريع الشباب وفي ظل الوضعية الراهنة، يعتبرون انشاء مقاولة خاصة مجرد وسيلة للخروج من سيطرة البطالة بل اصبح ذلك يشكل بالنسبة لهم، وسيلة استقلال ومشرع حياة، مشروع من شأنه أن يعزز خلق فرص شغل ليس فقط لحامل المشروع نفسه، بل أيضا لشباب اخرين يبحثون عن عمل.
غير أن خلق مقاولة وانجاز مشروع هؤلاء الشباب، لا يمكنه أن يرى النور على ارض الواقع الا اذا توفرت الموارد المالية لتحقيقه وايضا وقبل كل شيء الدعم المهني لاعتماد نهج احترافي لريادة الاعمال، ومن هنا جاءت فكرة تدريب حاملي المشاريع الشباب واصحاب المقاولات المستقبلية من قبل الاتحاد الإفريقي للمقاولات جد الصغيرة والمتوسطة.
بدأت هاته الدورات التكوينية بشراكة مع التجاري وفا بنك في شهر نوفمبر المنصرم وسوف تستمر قريبا جدا بهدف تشجيع ريادة الاعمال وتعزيز الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب.
وفي هذا الاطار، أعلن السيد محمد مهراج، رئيس الاتحاد الإفريقي للمقاولات جد الصغيرة والمتوسطة، أن “الاتحاد بدأ هذا الدعم الوطني بعشر حاملي مشاريع يمثلون قطاعات مختلفة ونشاطات متنوعة (الملابس الجاهزة ، الفلاحة، المعجنات، معالجة النفايات البلاستيكية، صناعة الأعمال الفنية، مستودعات التبريد، البناء والاشغال العامة)، وقد تم اختيار المرشحين بعد مقابلات شخصية مع حاملي المشاريع، حيث قدم كل مرشح مشروعه امام اللجنة”
واضاف السيد مهراج قائلا: “استمرت هاته الدورة التكوينية خمس ايام، وتم تنظيمها عن بعد بسبب الظروف الوبائية الراهنة، وتم التركيز فيها على المفاهيم العامة للشركة (نقطة الانطلاق، كيفية الانتقال من الفكرة إلى إنشاء الشركة، التمويل، الضرائب، دراسة السوق، الإجراءات الادارية، خطة العمل)، وانتهت بالملف الشخصي لحامل المشروع الذي يمثل النقطة الأساسية لهذه المهمة، حيث يجب تدريب هذا الاخير، وتقديم النصائح والمشورة له طوال هاته العملية”.
انتهت هاته المرحلة الأولى من التكوين ببرمجة مقابلات فردية لكل حامل مشروع مع مستشار البنك لإجراء تقييم أولي لكل مرشح، وسيتم الانتهاء من المرحلة النهائية بتقديم ملف تمويل للتقدم بطلب للاستفادة من برنامج التمويل إذا رغب في ذلك حامل المشروع”.

جواز المقاول: في نهاية هاته الدورة، سيصدر لكل حامل مشروع شارك في جميع ورشات العمل والتدريب الشخصي والاستشاري جواز المقاول، والذي يتوج استكمال الدورة التكوينية والمرافقة المهنية، ليشكل بذلك أول الخطوات التوجيهية للمقاول الشاب في مسيرة حياته المهنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد