الرائدة في صحافة الموبايل

إفران.. فعاليات الدورة الأولى لربيع العلوم الاجتماعية

تنعقد بمدينة إفران، أيام 9-10-11 أبريل 2021، فعاليات الدورة الأولى لربيع العلوم الاجتماعية، والمنظم من طرف كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس الرباط، وكلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية، جامعة الأخوين إفران، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، وذلك بمركز الندوات والتكوينات التابع لجامعة الأخوين، بإفران.
وتتوزع فعاليات هذا الملتقى العلمي الذي يحضره باحثون في العلوم الاجتماعية من مختلف المؤسسات الجامعية المغربية، على ورشات تفكير ودرس افتتاحي وندوات علمية وحفلات توقيع وتكريم، فضلا عن معرض للكتاب السوسيولوجي. ويأمل منسقو هذه التظاهرة الكبرى، التي ستنظم وفق الاحترازات الصحية للوقاية من كوفيد 19، وباحترام التباعد الاجتماعي وتوفير النقل المباشر للفعاليات عبر الإنترنيت، يأملون أن تتحول في الدورات القادمة إلى ملتقى دولي يستضيف مغاربة العالم المشتغلين في ميدان العلوم الاجتماعية، لتبادل الخبرات والتجارب مع الأساتذة الباحثين وطلبة سلك الدكتوراه في الجامعات المغربية.
جدير بالذكر أن الأستاذ الدكتور عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، سيساهم في افتتاح فعاليات هذا الربيع المعرفي بمحاضرة حول “الهجرة والعلوم الاجتماعية”، كما ستتوزع الأشغال على ندوتين، وهما “العلوم الاجتماعية والتحولات المجتمعية” و”البحث الميداني في العلوم الاجتماعية”، واللتين يشارك فيهما باحثون من حقول السوسيولوجيا والأنثروبولوجيا والتاريخ وعلم النفس والفلسفة والآداب واللغات.

الكتاب المعنون:” العلوم الاجتماعية والتحولات المجتمعية”؛؛ من تنسيق الدكتور عبد الرحيم العطري”

سيشهد ربيع العلوم الاجتماعية حفلات توقيع كتب في العلوم الاجتماعية لكل من حسن قرنفل وحسن ضايض وزهور كرام، فضلا عن درس افتتاحي لعبد اللطيف كيداي وحفل تكريم لعبد الفتاح الزين وعمر بنعياش، اعترافا بحرصهما الدائم على إغناء ميدان العلوم الاجتماعية، بمزيد من الأعمال المشهود لها بالتميز والأصالة العلمية.
يذكر أخيرا أن مؤسسة مقاربات عمدت إلى إصدار أشغال الندوتين المنظمتين في إطار هذا الربيع العلمي، وذلك في كتابين سيتم توزيعهما على المشاركين خلال يوم الافتتاح، وقد شارك في الكتاب المعنون:” العلوم الاجتماعية والتحولات المجتمعية” الذي نسقه الدكتور عبد الرحيم العطري” وزين بلوحة للفنان العربي الكبير عادل أبو الفضل مجموعة من الأساتذة الباحثين هم :زهور كرام وعبد الغني منديب وجمال فزة وعمر بنعياش وحنان حمودا وحنان زعيرك وإقس كلثوم وعبد الرحيم العطري وعائشة حليم ورشيد بوعبيد ومحمد راضي وحسن ضايض وميلود الرحالي وعبد القادر امحمدي ومحمد جاج وهشام المكي ومحمد شكري سلام وعبد الغني زياني وإدريس الصنهاجي ومصطفى عوين وعبد الرزاق لكريط وعبد الحق محتاج والمصطفى شكدالي وهاجر لمفضلي وعياد أبلال والصديق الصادقي العماري وهشام كموني وعبد العزيز أجدي و محمد المرجان و إبراهيم حمداوي و نور الدين لشكر و حسن مويلح ومحمد الدحاني و عبد الفتاح الزهيدي و ياسين يسني
أما الكتاب الثاني المعنون ب:” البحث الميداني في العلوم الاجتماعية” والذي نسقه الدكتور عبد الغني منديب، فقد شارك فيه الأساتذة الباحثون:جمال فزة وعبد الرحيم العطري وعبد الهادي الحلحولي ومحمد خالص وزكرياء الإبراهيمي ومولود أمغار وعبد الغني منديب، وزين بلوحة للفنان الكبير أنور الرحبي.
اللجنة العلمية لربيع العلوم الاجتماعية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد