WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

الأعراس والاحتفالات والمناسبات بين القرار السياسي والمسؤولية الإجتماعية

- الإعلانات -

كتب أبوسرين

المعروف جدا عبر أنحاء المعمور وفي كل الدول الديموقراطية وغير الديموقراطية والتي في طريق النمو ، لابد أن يكون رجل السياسة بمثابة قطب الرحى للآلة السياسية داخل الدولة حين يتعلق الأمر بماهو محلي وخارج البلد حين يتعلق الأمر بالسياسة الخارجية إقليميا ودوليا.

إن رجل السياسة بإختصار شديد قد لا يكون ثابتا على الموقف مادامت المواقف تتغير؛ لكن المناعة السياسية تفرض عليه في كل الأحوال أن يظل ثابتا على المبدأ لأن المبادئ لا تتغير ؛ ومن هنا أستغرب أشد الإستغراب للقرارات السياسية التي يتم اتخاذها في غياب الآليات السليمة لتطبيقها على الأرض رغم أنها قد تكون قرارات سليمة وصحيحة علميا. إلا أن قوة الواقع إذا ماتم التعامل معه باستهتار قد تسيء إلى القرار وإلى صاحبه وإلى القواعد العلمية التي يرتكز عليها.

ففيما يخص منع الأعراس والإحتفالات والمناسبات كان على رجل السياسة أولا أن يصحب هذا القرار بإجراءات موازية حماية لجيش جرار من الأسر التي تكسب قوت يومها من هذا العمل إسوة بالدول التي يتخذها مرجعا في إطلاق هكذا قرارات ؛ فالقاصي والداني يعلم أن أعضاء الحكومة المغربية يستمدون فكرهم السياسي من فرنسا ويقدمون على الكثير من القرارات بناءا على ماتقوم به فرنسا وبالمقابل يتناسون الهوة الكبيرة بين الجمهورية الفرنسية والمغرب على مستوى الحماية الإجتماعية.

فلم نسمع يوما أن فرنسا فيها مواطن يحمل لقب طالب معاشو ولا بمواطن يعيش نهار بنهارو ولا بمواطن يتهافت على قفة الإحسان ولا بمواطن يتصيد المناسبات السياسية للنيل من رجل السياسة بشكل أو بآخر واللائحة من هذه الشاكلة للمواطنين طويلة جدا .

إن منع الأعراس والحفلات والمناسبات كان قرارا سياسيا سياديا لاشك فيه إلا أنه قرار سياسي غابت عنه المسؤولية الإجتماعية التي يتبرأ منها كل الفرقاء السياسيين بما فيها المعارضة التي عجزت عن الإتيان بمقترحات وإكتفت بصياح مستنسخ من احتجاجات المتضررين .

ومن جهة أخرى يجب الإنتباه إلى مباذرات إقتراحية تأتي من هنا وهناك ومن أهمها تلك التي يتم تداولها في أوساط الممونين للخروج من أزمة مستفحلة وما على الفاعل السياسي المفلس سياسيا أغلبية ومعاضة إلا الإنصات لمثل هذه الأصوات لتجنيب البلاد مشكلات إجتماعية نحن في غنى عنها .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.