الرائدة في صحافة الموبايل

أرجوحة مالبرانش بين ديكارت وأوغسطين (6/1)

أحمد رباص – دنا بريس

تمنح فلسفة نيكولا مالبرانش (1638-1715) نفسها جيدًا لتجسيد الأطروحة القائلة بأن الثقافة الفرنسية بعد ديكارت كانت تعرف “الديكارتية الأوغسطينية”، أو حتى “الأوغسطينية الديكارتيزية”. مالبرانش لا يعترف عن طيب خاطر بما هو مدين به للفلاسفة السابقين عليه، فهؤلاء كانوا على الأكثر “معلمين” ساعدوه على ان يستخلص من عقله حقيقة وجودها، مثل وجود أي حقيقة، هو سابق على كل التعاليم. ولكن بين هؤلاء المعلمين يحتل القديس أوغسطين (354-430) ورونيه ديكارت (1596-1650) مكانة مميزة.
يحيل مالبرانش باستمرار إلى أوغسطين كسلطة، وفي نفس الوقت يصطف صراحةً إلى جانب الثورة الفلسفية التي قام بها ديكارت.
ومع ذلك، لم يؤد هذان المعلمان دائما دور حليفين في عمل التلميذ. إذا صرفنا النظر عن ملاحظة نزعة توفيقية بين فكر أوغسطين وفكر ديكارت، وحاولنا إعادة بناء علاقة مالبرانش بالأطروحات التي تعارض ديكارت مع أوغسطين، فسنكون قد اكتسبنا عناصر لتقييم هوية وحدود الفلسفة الديكارتية وفلسفة مالبرانش المضادة للديكارتية.
من مدخل التمييز بين الروح والجسد الذي يظهر فيه ديكارت حليفا لأوغسطين نعرف القصة الشهيرة عن تحول مالبرانش الفلسفي، الذي حدث في عام 1664. عندما كان يتجول في شارع سان جاك، صادف كتاب ديكارت عن الإنسان، وكانت قراءة هذا الكتاب بالنسبة إليه مقترنة بالصدمة. ماهو سبب هذا التمسك المفاجئ والكامل بأكثر النصوص الديكارتية “مادية”، بنص تم فيه شرح عمليات الجسم البشري باستخدام تمشيات ميكانيكية بحتة؟
قد يساعد المسار الذي سلكه لويس دي لافورج، القريب جدا من عدة نواحٍ، في فهم أسباب حماس مالبرانش تجاه “إنسان” ديكارت. كان الطبيب-الفيلسوف لويس دي لا فورج هو من كتب هوامش طبعة 1664 الفرنسية لكتاب “الإنسان”. وقد عمل لافورج جنبا إلى جنب مع كليرسلييه من أجل إصدار النص،
لم يستنفد الأخير في مقدمته عبارات الثناء على عمل شريكه، كأن يقول إن تعليق مالبرانش على بنية الدماغ أجاب عن “جميع الأسئلة الأكثر صعوبة، التي لم يقم المؤلف (ديكارت) سوى باقتراحها، والتي أجل شرحها إلى وقت آخر.”
ويتوالى المزيد من الثناء حيث يكتب أن لافورج وصف بطريقة رائعة الطريقة التي يعمل بها الدماغ. لقد شرح آلية جسم الحيوانات دون الحاجة إلى استحضار مبدأ غير مادي، أو مبدأ حياة ليس هو حرارة القلب والدم وحركة الأرواح الحيوانية؛ ووصف وشرح الوحمات التي ينتجها خيال المرأة في جسد الجنين.
أخيرا، أنهى كليرسلييه مدحه للطبيب الديكارتي بهذه المصطلحات: “عندما نقرأ يوما ما كتبه أيضا عن الروح، أو روح الإنسان، يمكننا القول إنه انجز أفضل جزء مما كان ديكارت يقترح أن يقوم به، وهو ما يبدو أنه وعد به في المقالة الأولى من هذا الكتاب.” بهذه الكلمات، أعلن كليرسيلير عن رسالة لا فورج عن روح الإنسان التي ظهرت بعد فترة وجيزة، في عام 1666 بالتحديد.
في مقدمة أطروحته حول روح الإنسان، قدم لا فورج نفسه على أنه شارح لفكر ديكارت وتعهد بإظهار “توافق عقيدة القديس أوغسطين مع مشاعر السيد ديكارت. الكوجيتو، تماهي الفكر بالوعي، النظرية التالية التي لم يكن فيها سوى الفهم وإرادة الروح جماع أطروحات ديكارتية تتوافق ودكتور الكنيسة. وتتوافق مع القديس أوغسطين في الحكم على الرفض الذي لا هوادة فيه والذي تشبث به ديكارت لمادة الروح، والنظرية التي تبعا لها تفكر الروح دائمًا، والتأويل الذي كان لدى ديكارت لتاويل تاويل العقل و الجسد، وقوة العقل على التحكم في الجسد، ورفض مبدأ روحي لشرح الوظائف الغذائية والنباتية لجسم الحيوان.
أنهى لا فورج أطروحته بمخاطبة أولئك الذين يتساءلون عن الطريقة التي يجب اتباعها للوفاء بالنصيحة الأوغسطينية “بالعودة إلى نفس فول الصويا، ومعرفة طبيعة روحه، وتكوين فكرة عنها. مناسبة لها فقط، تمثل أيضا كل الأشياء التي نعرف أنها تخصها.
(يتبع)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد