WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

بيان شبكة “محرري الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” في اليوم العالمي لحرية الصحافة

- الإعلانات -

دنا بريس
 
بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يوافق الثالث من أيار/مايو من كل عام، تطالب “شبكة محرري الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، كل الحكومات والمنظمات الدولية بضرورة احترام التزاماتها نحو حرية الصحافة والإعلام، وأمن وسلامة المشتغلين بهما.
وتدعو الشبكة المؤسسات الإعلامية إلى ضرورة توفير فرص التدريب والتأهيل على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة وطرق السلامة المهنية، وجميع المهارات التي تعزز عملهم بأمان في مناطق الحروب والنزاعات.
كما تؤكد الشبكة على ضرورة الدفاع عن حرية التعبير وتوفير الدعم للصحفيين للاضطلاع بوظيفتهم من خلال تطوير التشريعات التي تحمي الصحفيين وتتيح لهم حق النفاذ إلى المعلومات.
ولنتذكر جميعا أنه في عشرات البلدان حول العالم، لاتزال هناك رقابة صارمة تمارس على المنشورات، إذ تصادر صحف وتسحب تراخيص مؤسسات إعلامية، وتُغلَق دور نشر، وتمنع مقالات وتقصف أقلام، ويعتقل صحفيون ويقتل مراسلون.
ووفقًا لتقارير دولية قُتل ما يزيد عن 2658 من العاملين في مجال الإعلام على مستوى العالم في الثلاثين عامًا الماضية. ويموت إثنان من الصحفيين أو العاملين في مجال الإعلام أسبوعيا. ومنذ الأول من شهر مارس 2020 وبسبب جائحة كورونا، فإن أكثر من 1060 من العاملين بوسائل الإعلام قد لقوا حتفهم.
إنه وفي اليوم العالمي لحرية الصحافة ينبغي ألا نكتفي بالاحتفال، ولكن علينا أن نعزز الجهود الدولية لمزيد من الحرية والاستقلال للصحافة، ولإعلام يخلو من الوصاية، وصحفيون يعيشون بلا تهديدات.

شبكة محرري الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.