الرائدة في صحافة الموبايل

العاهل السعودي يأمر بإنشاء مؤسسة لتصحيح الأحاديث النبوية

ياسين شاكور – دنا بريس

قررت السعودية إنشاء هيئة للتدقيق في استخدامات الأحاديث النبوية بهدف ‭‭‬‬القضاء على النصوص الكاذبة والمتطرفة وأي نصوص تتعارض مع تعاليم الإسلام وتبرر ارتكاب الجرائم والقتل وأعمال الإرهاب.
وكشفت وزارة الثقافة والإعلام السعودية إن المملكة ستراقب تفسير أحاديث النبي محمد حتى لا تستخدم في تبرير العنف أو الإرهاب. وأمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في مرسوم بإنشاء هيئة للتدقيق في استخدامات الأحاديث النبوية.

وقالت الوزارة إن هدف الهيئة – التي سيشرف عليها مجلس من كبار رجال الدين الإسلامي من مختلف أنحاء العالم- هو‭‭ ‬‬القضاء على النصوص الكاذبة والمتطرفة وأي نصوص تتعارض مع تعاليم الإسلام وتبرر ارتكاب الجرائم والقتل.

ويرأس الهيئة الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ عضو هيئة كبار العلماء أعلى سلطة دينية في المملكة.

وكانت الحكومة السعودية قد عزلت العديد من رجال الدين وقالت إنهم يحرضون على العنف أو الفتنة، فيما قال عادل الجبير وزير الخارجية إن الآلاف من رجال الدين المتطرفين جرى فصلهم.

وأضاف النائب العام السعودي، حسب ما نقلته صحيفة “الرياض” الرسمية، أن “من أهداف إنشاء مجمع خادم الحرمين الشريفين للحديث الشريف كشف المفاهيم المكذوبة عن الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال دراسة وتمحيص وتصحيح هذه المفاهيم على يدي جمع من العلماء البارزين، ونبذ ما يفترى عليه… من أكاذيب وتلفيق لأحاديث باطلة ومنكرة وضعيفة”.

ونص الأمر الملكي على أن إنشاء المجمع جاء “نظرا لعظم مكانة السنة النبوية لدى المسلمين، كونها المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، واستمرارا لما نهجت عليه الدولة من خدمتها للشريعة الإسلامية ومصادرها، ولأهمية وجود جهة تعني بخدمة الحديث النبوي الشريف، وعلومه جمعا وتصنيفا وتحقيقا ودراسة”.

تعليق 1
  1. مسعود يقول

    الرجاء…
    الاحاديث الصحيحة موجودة عند اهل الاحق و الاستقامة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد