WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

اليعقوبي واليا جديداً لجهة الدار البيضاء سطات؟

ياسين شكور – دنا بريس

يتوقع أن ينعقد خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان، كما يروج داخل الأوساط السياسية وفي صفوف رجال السلطة، مجلس وزاري يترأسه الملك محمد السادس، سيعرف المصادقة على تعيينات تهم الولاة والعمال.
وحسب مصادر فإن المجلس الوزاري المقبل ينتظر أن يعرف تغييرات في عدد من العمالات والأقاليم، تأتي قبيل أشهر قليلة على موعد الاستحقاقات الانتخابية.
وبات رجال السلطة على مستوى جهة الدار البيضاء سطات يتداولون في ما بينهم اسم والي جهة الرباط سلا القنيطرة محمد اليعقوبي، المنتظر تنقيله صوب العاصمة الاقتصادية ليعوض الوالي سعيد أحميدوش.
ولفتت المصادر نفسها إلى أن اليعقوبي تروج أخبار بين القياد والباشوات بجهة الدار البيضاء سطات بشأن كونه القادم لقيادة هذه الجهة، خصوصا في ظل المشاكل التي تتخبط فيها، والتي عجز الوالي أحميدوش عن مجاراتها، مشددة على أن اليعقوبي مرشح بقوة لهذا المنصب، نظرا لتحركاته وجرأته ونجاحه في العديد من المناطق التي مر منها على رأس الإدارة الترابية، سواء بالشمال أو بعاصمة المملكة.
فقد أضحى الوالي اليعقوبي أحد أقوى الولاة بالمملكة على الإطلاق، بعدما بصم على تنفيذ مشاريع ضخمة في وقتها المحدد، والتي أشرف على إطلاقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، بحيث سهر على وضع برنامج طنجة الكبرى على أرض الواقع، ليكون نموذجا حضريا غير مسبوق في المغرب وبالضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، الشيء الذي مكن عاصمة البوغاز من الارتقاء إلى مصاف الحواضر العالمية الكبرى.
ويُحسب لليعقوبي أنه كان خصما عنيدا لمافيا العقار الذين زحفوا على المناطق الخضراء، كما قام بالضرب بالحديد على المخالفين للتعمير بالمدينة، وكان رجل الميدان بامتياز حيث يقوم بمعاينة كل الأوراش المتعلقة بالبنية التحتية للمدينة، كما يمتاز بحسن الاصغاء لمشاكل وشكايات السكان والتجاوب معها في ظرف وجيز.

وبدورها شهدت جهة الرباط – سلا- القنيطرة في عهد الوالي اليعقوبي، إقلاع مشروع تنموي أعطى انطلاقته جلالة الملك، غيرت من معالم الجهة، لتصبح قطب إشعاع دولي يليق بجهة تحتضن عاصمة المملكة.
وتوقعت مصادر الجريدة أن يأتي هذا التعديل لتسريع حل المشاكل التي تعيشها الدار البيضاء، لاسيما في ظل تزايد شكاوى المواطنين من تعثر السلطات المحلية والمنتخبة في التعاطي مع مطالبهم.
ويتوقع أن تعرف بعض العمالات على مستوى جهة الدار البيضاء سطات بدورها تغييرا في العمال المتواجدين على رأسها، لعدم تقديمهم أي إضافة منذ توليهم مناصبهم.
ويتعلق الأمر بعامل عمالة مديونة، علي سالم الشكاف، الذي قدم إليها من المحمدية، بيد أنه طوال هذه المدة لم يُسهم في تحريك عجلة التنمية بجماعاتها التي مازالت تتخبط في مجموعة من المشاكل.
أما بالمحمدية فيتوقع حسب المصادر نفسها أن يتم تغيير العامل المدغري العلوي، نظرا لحدة الانتقادات الموجهة إليه من طرف فعاليات مدنية وهيئات مهنية، في ظل غياب تواصل وتحرك لحل المشاكل؛ ناهيك على الاحتجاجات المتواصلة عليه بسبب ملف ترحيل قاطني دور الصفيح.
كما ينتظر أن يتم خلال المجلس الوزاري نفسه تنقيل عامل عمالة النواصر عبد الله شاطر، بسبب عدم تحريكه مجموعة من المشاريع التي ظلت عالقة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد