الرائدة في صحافة الموبايل

الايسيسكو تشارك بالمنتدى الدولي لرصد الأرض وتكنولوجيا المعلومات الجغرافية المكانية.

دنابريس – أحمد غساتي

شاركت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة(إيسيسكو)، في تنظيم المنتدى الدولي لرصد الأرض وتكنولوجيا المعلومات الجغرافية المكانية، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس العمانية، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالمملكة السعودية.

ومثل المنظمة في افتتاح المنتدى، الذي كان يومه الأربعاء الموافق ل26 مايو الجاري، عبر تقنية المناظرة المرئية، الدكتور رحيل قمر، مدير قطاع العلوم والتكنولوجيا، وخبراء من القطاع يتزعمهم الدكتور فؤاد عيني، فيما مثل جامعة نايف السعودية، نائب رئيسها للعلاقات الخارجية، أما جامعة السلطان قابوس، فكانت ممثلة بنائب مديرها للدراسات العليا والبحوث الدكتور عامر الهنائي.

وقال الدكتور رحيل قمر في كلمته خلال المنتدى، أن الكوارث الطبيعية بما فيها الجفاف، يشكل تحديا رئيسا في طريق النمو والاستقرار المستدامين، في ظل تزايدها وتزايد تأثيراتها، مشيرا إلى أن الايسيسكو لا تزال تواصل جهودها، لإدارة والحد من مخاطر الكوارث بالعالم الإسلامي، وفق استراتيجية تتوافق مع الأهداف العالمية السبعة، لإطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية، المعتمد باليابان سنة 2015.

وأردف أن استخدام صور الأقمار الصناعية، والبيانات  الجغرافية المكانية، وتقنيات الاستشعار عن بعد، وأنظمة الإنذار المبكر، وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي، يساعد على اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب، لتقليل وإدارة خسائرها، وتحسين البناء بعد حدوثها.

وفي سياق متصل، قدم الدكتور فؤاد عيني، عرضا حول إنجازات المنظمة، وبرامجها لأعوام 2021-2023، المتعلقة بإدارة والوقاية من الكوارث الطبيعية.

يشار إلى أن المنتدى، كان يسعى إلى توضيح الفهم الأساسي والعملي، لتقنيات الجغرافيا المكانية، وإدارة وزيادة الوعي حول مخاطر الكوارث الطبيعية، وتبادل الخبرات والدروس للحد منها، عبر هذه التقنيات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد