WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

الإيسيسكو.. انطلاق أشغال الندوة العلمية حول المدن الصديقة للبيئة.

أحمد غساتي – دنا بريس

تشارك منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة(إيسيسكو)، في عقد أشغال ندوة حول المدن الصديقة للبيئة، تحت شعار “المدن الذكية والمستدامة والمرنة”، بمقرها في الرباط، بالتعاون مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، ومكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية.

وتعقد الندوة التي انطلقت يومه الخميس 3 يونيو، حضوريا وعبر الاتصال المرئي، لتسليط الضوء على الممارسات الجيدة، للمدن الصديقة للبيئة.

وافتتح الدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير للعام للإيسيسكو، الندوة بكلمة أوضح فيها أنها تأتي في إطار الاحتفال باليوم العالمي للبيئة، المصادف ليوم 5 يونيو من كل عام، والذي تحتضنه دولة باكستان الإسلامية هذه السنة، مبرزا أن المنظمة، تدعم تعزيز مفهوم المدن الخضراء، والذكية والمستدامة والمرنة، وعيا منها بدورها المؤثر، في تحسين جودة حياة سكان الحواضر.

وفي كلمة للسيد جون بيبر إيلوك مباسي، الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، أبرز الأخير أن الهشاشة التي يعيش فيها أغلب سكان الحواضر، يجعلها أقل مرونة وقدرة على مواجهة الأزمات، وهو ما وأكدته جائحة كوفيد19.

كما شدد السيد ألكسندر شيشليك، المدير بالنيابة لمكتب اليونسكو  بالرباط، على أن المدن الذكية باتت ضرورية لتطور البشرية، وقدرتها على مجابهة الأزمات، مقدما الشكر لمنظمة الايسيسكو على مبادرتها لتنظيم الندوة.

ومن جانبه، أكد الكاتب العام لقطاع البيئة بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة، السيد محمد بن يحيى، أن الندوة هي فرصة، لمناقشة التحديات التي تواجه استدامة المدن، معتبرا أن توفير حلول شاملة لها، يشكل أهمية كبرى.

وفي المداخلة الأخيرة في أعمال اليوم الأول للندوة، أشار عمدة مدينة أكادير، السيد صالح المالوكي، إلى تجربة المدينة في مجال الحفاظ على البيئة، وحصولها إلى العديد من الجوائز العالمية والمحلية، خصوصا في طريقة التخلص من النفايات.

يشار إلى أن الندوة، ستعقد على مدى يومين، حيث خصص اليوم الأول، للتعريف بالمدن الذكية والمستدامة والمرنة، فيما سيعرف اليوم الثاني والختامي، جلسة لإعداد خطط ومناقشة سبل الانتقال، نحو هذا النوع من المدن، ثم تليها، جلسة نقاش عام، لتختتم بإصدار التوصيات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد