WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

متبرع سخي يهدي 38 لوحة فنية للمؤسسة الوطنية للمتاحف

أحمد رباص – دنا بريس

أعلنت المؤسسة الوطنية للمتاحف، اليوم الجمعة، أنها تلقت هبة تتألف من أكثر من 170 عملا فنيا كبيرا في “التفاتة كريمة” من قبل الخليل بلغنش.
وذكرت المؤسسة في بلاغ لها أن هذه المجموعة هي لفنانين أوروبيين مستشرقين كانوا قد زاروا المغرب، وآخرين اختاروه كوجهة للاستقرار والعيش مثل جاك ماجوريل وإيدي لوغراند وكلوديو برافو وجاك فيراسات.
كما تشمل هذه الهبة أعمالا لعدة فنانين مغاربة من بينهم محمد بن علي الرباطي، ومحمد بن علال، وأحمد اليعقوبي، ومحمد حمري، ومحمد المليحي، ومكي مغارة، ومحمد شبعا، وأحمد الشرقاوي، وبلكاهية، وحميدي، وحفيظ، ونبيلي، وميلود لبيض، وفؤاد بلامين، وعبد الكبير ربيعة، وفاطمة حسن، ومصطفى بوجمعاوي، ومحمد قاسمي، والدريسي.
وأضاف المصدر ذاته أن هذه الهبة تعبر عن “الثقة في المؤسسة الوطنية للمتاحف لما تضطلع به من دور في تعزيز الإشعاع الثقافي للمغرب”.
واحتفالاً بمرور عشر سنوات على تأسيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، أقدم السيد الخليل بلغننش على القيام بعملية تبرع كبيرة تنم عن سخاء حاتمي نادر، تقول المؤسسة التي تستعد لتلقي من هذا الراعي مجموعة من الاعمال المنتمية لأسماء بارزة في ساحة الفن التشكيلي المعاصر في المغرب .
هذا التبرع هو “علامة على تجديد الثقة في العمل الذي تقوم به المؤسسة الوطنية للمتاحف” وعلى “الحس الوطني من أجل الإشعاع الثقافي في المغرب”، كما توضح المؤسسة التي يرأسها مهدي قطبي.
في غضون العام الماضي، تبرع الخليل بلغنش بالفعل بأكثر من 170 عملاً لتشكيل مجموعة متحف فيلا هاريس بطنجة الذي افتتح منذ 17 مارس 2021.
تتكون الهبة الجديدة المقدمة من طرف هذا الراعي من 38 عملاً فنيا، يكتسي بعضها قيمة عالية بحيث أنها اغنت رصيد ومسار متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر” ، تضيف المؤسسة الوطنية للمتاحف.
وبحسب المؤسسة، فإن الأمر يتعلق “بمشاركة عاشق للفن، ومجموعته، وخياراته مع كل المغاربة”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد