WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

هنغاريا تشدد من جديد على دعمها لمبادرة الحكم الذاتي

نافع وديع – متابعة

جاء في الإعلان المشترك ليوم الخميس بين وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ووزير الشؤون الخارجية والتجارة الهنغاري بيتر سزيجارتو ، دعمه الكامل لهنغاريا لمخطط الحكم الذاتي الذي إقترحه المغرب وللجهود المبذولة تحت الإشراف الحصري للأمم المتحدة ، بهدف التوصل لحل سياسي واقعي وعملي ومستدام لقضية الصحراء ، قائم على التوافق .

وأضاف الإعلان المشترك أن هنغاريا أشادت أيضا بالجهود الجادة وذات المصداقية التي ينهجها المغرب في المجال التنموي الداخلي أو فيما يتعلق بمواقفه الإقليمية والدولية ، كما عبر الوزيران عن إحترامهما لوحدة الدول وسيادتها ، وإتفقا على وضع خارطة طريق تشمل التعاون في الجانب الإقتصادي والسياسي والتعليمي والثقافي والرياضي ،

وسيتجسد هذا التعاون في وضع البلدين لخارطة طريق ثنائية تشمل تشجيع الإستثمارات وتنظيم منتدى إقتصادي ، وأكد هذا اللقاء ضرورة دعم وتشجيع البلدين لبعضهم في الترشيحات على صعيد الهيئات والمنظمات الدولية ، كما أعلن المسؤول الهنغاري عن زيادة دولته لعدد المنح المخصصة للطلبة المغاربة لمواصلة دراستهم في الجامعات الهنغارية.

كما أعلنت هذه الأخيرة عن تخصيص EXIM BANK لخط إئتمان بقيمة 250 مليون يورو لدعم الاستثمارات المغربية الهنغارية ، ووقع الطرفان على مذكرة تفاهم في مجال تكوين الدبلوماسي ، كما إتفقا على عقد شراكة بين مديرية الجمارك والضرائب الغير مباشرة بالمملكة المغربية والإدارة الوطنية للضرائب والجمارك في هنغاريا ، كما جرى التوقيع على إتفاقية التعاون الثقافي والرياضي لسنوات 2021 إلى سنة 2024.

لتختتم هذه الاتفاقيات بتوقيع على مذكرة تفاهم حول البحث العلمي والتكنولوجي تروم تعزيز التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا من خلال برامج البحث المشتركة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد