الرائدة في صحافة الموبايل

محمد سبيلا مهندس الحداثة العربية.. يغادرنا لدار البقاء

نافع وديع – دنا بريس

ودعنا اليوم الإثنين المفكر والفيلسوف المغربي محمد سبيلا عن عمر ناهز 79سنة ، وذلك بعدما أصيب بكورونا قبل أيام قليلة .

ويعد المفكر المغربي محمد سبيلا من أبرز وأهم من نظروا للحداثة المغربية والعربية بشكل عام، صحبة جيل من المفكرين اللامعين كالمفكر الجابري والعروي وطه عبد الرحمان وعبد الإله بلقزيز…

وقد سبق لفيلسوفنا المغربي أن إشتغل في التدريس بشعبة الفلسفة بكلية محمد الخامس بالرباط، وتخرج على يديه أجيال عديدة من المفكرين والمثقفين ونخبة المجتمع المغربي.

كما خلف محمد سبيلا وراءه مسارا إعلاميا غنيا، فقد أسهم في إغناء الساحة الإعلامية بالعديد من مقالات رأي نداولتها صحف عربية ومغربية وأجنبية ك”الاتحاد الاشتراكي”، أقلام، آفاق الوحدة، الفكر العربي المعاصر، المستقبل العربي، المناظرة كما أنه ساهم في تحرير مجلة “المشروع”.

شغل محمد سبيلا منصب مدير لمجلة مدارات فلسفية من العدد1 إلى العدد18. كما التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1967.

أفنى محمد سبيلا جل وقته في إصدار كتيبات بيداغوجية وتربوية يستهدف منها تكوين جيل حداثي ناشئ يؤمن بقيم المواطنة وبالقيم الكونية والإنسانية ، وعلى رأس هذه الكتيبات نجد ، سلسلة المفاهيم حول الدولة ، الحرية ، الإديولوجيا ، المساواة….الخ. مما جعله بحق هرما من أهرامات الفكر العربي المعاصر .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد