الرائدة في صحافة الموبايل

دراسة تكشف قلقا زائدا لدى موظفي قطاع الصحة بالمغرب بسبب فيروس كورونا

أحمد غساتي – دنابريس

كشفت دراسة أولية أن موظفي الصحة بالمغرب يعانون من قلق زائد بسبب جائحة فيروس كورونا، رغم أنهم يشتغلون بأقسام لا تستقبل المصابين بالفيروس.

واعتمدت الدراسة الميدانية التي أجراها الدكتور مصطفى لميسي بشراكة مع قسم الأمراض الجلدية بالمستشفى الجامعي ابن رشد بمدينة الدار البيضاء، على الحوار الإكلينيكي، وخصت 6 موظفين بالقسم، حيث كشف لنا الدكتور، وهو أخصائي في علم النفس الإكلينيكي، أن كل الموظفين الذين شاركوا في الدراسة، يعانون من قلق زائد، من نقل العدوى إلى عائلاتهم، أو التسبب في وفاة أحد الأقارب، وخاصة الوالدين.

ويرجع سبب هذا القلق الزائد، والذي وصفه بغير المبرر، وفقا لما خلصت إليه الدراسة من خلال الحوارات الإكلينيكية حسب تصريحات الدكتور مصطفى لميسي لجريدتنا دنا بريس؛ إلى إشكالات تتعلق بطفولة الموظفين، خاصة في علاقاتهم بآبائهم، إشكالات طفت على السطح مع ظهور جائحة كوفيد19، وألقت بظلالها على المواجهة ضده، بالإضافة للتأثيرات النفسية، التي سببها الفيروس التاجي للعالم أجمع، ما جعل الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، توصي بالعناية بالصحة النفسية للمواطنين، خاصة الموظفين العاملين بالقطاع الصحي، الذي يوجد في الصفوف الأولى في مجابهته.

ودعا لميسي، إلى تعيين أخصائي نفسي إكلينيكي في كل مؤسسة صحية تهتم بمرضى كورونا، لتقييم ومواكبة الصحة النفسية للعاملين بها، كاقتراح لدعم الجهود المبذولة، لمجابهة الفايروس المجهري الذي حير العالم، منذ ظهوره بووهان الصينية، في دجنبر 2019.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد