الرائدة في صحافة الموبايل

“إرهاصات حدث ثورة الملك والشعب السياق التاريخي والنتائج” موضوع ندوة علمية بفضاء المقاومة بأكادير

بهيجة حيلات – دنا بريس
 

في إطار برنامجها الاحتفالي بالذكرى68 لثورة الملك والشعب الخالدة، نظمت النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بجهة سوس ماسة وفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأكادير ندوة فكرية عن بعد في موضوع: “إرهاصات حدث ثورة الملك والشعب السياق التاريخي والنتائج”، من تأطير نخبة من الأساتذة الباحثين من ذوي الاختصاص، وذلك يوم الجمعة 20 غشت2021، حيث بثت عن بعد وفقا للإجراءات الاحترازية لمكافحة كوفيد 19، على الصفحة الرسمية على موقع الفايس بوك: فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأكادير.

وتأتي هذه الندوة في سياق الجهود التي تبذلها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير للحفاظ على الذاكرة التاريخية للمقاومة المغربية، والتعريف برموزها وبطولاتها المجيدة، وكذا إبراز دروسها وعبرها ومعانيها للناشئة وعموم المواطنين وغرس قيم حب الوطن والاعتزاز بالانتماء إليه.

وساهم في تأطير هذه الندوة العلمية كل من الأستاذ زهير أيت سعيد أحقي  أستاذ التعليم التأهيلي بميدلت، باحث في التاريخ المعاصر بمداخلة علمية بعنوان: “حدث نفي المغفور له محمد الخامس في 20 غشت 1953: السياقات التاريخية والامتدادات السياسية والوطنية”.
والدكتورة فاطمة بومارت، أستاذة التعليم الثانوي التأهيلي باحثة في التاريخ المعاصر، ومنسقة إقليمية للمركز الإقليمي للوقاية ومناهضة العنف في الوسط المدرسي، وقد شاركت بمداخلة علمية بعنوان: “دور المدرسة في إحياء تاريخ المقاومة المغربية”.

والى جانب الأستاذة بومارت والأستاذ أيت سعيد أحقي شارك أيضا في هذه الندوة  الأستاذ  محمد أمداح وهو أستاذ التعليم الثانوي، باحث في التراث الثقافي والتاريخ الجهوي للجنوب المغربي، وتتناول مداخلته موضوع: “معركة أيت عبد الله: بين المصادر والاشكاليات”.

هذا وسيستمر البرنامج الاحتفالي بمناسبة الذكرى68 لثورة الملك والشعب الخالدة الذي سطرته النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأكادير، والحافل بالأنشطة العلمية والتربوية والتثقيفية طيلة الشهر الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد