الرائدة في صحافة الموبايل

أفغانستان تودع آخر جندي أمريكي بعد عشرين عاما من تواجد القوات الأمريكية على أراضيها

 مليكة أوشريف – دنا بريس

شهد مطار حامد كرزاي بالعاصمة الأفغانية كابول اليوم الثلاثاء 21 غشت 2021 ، إطلاق أعيرة نارية في الهواء من قبل الأفغان احتفالا بخروج الأميركيين من البلاد بعد ما قضوا فيها عشرين عاما من الكر والفر مع مقاتلي طالبان، والتي تزامنت مع خروج آخر جندي أميركي من أفغانستان.

وستشهد العلاقات بين البلدين بداية فصل جديد بحسب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وقد شهدت الأيام الاخيرة فرار 123 ألف مدني نقلتهم الطائرات العسكرية الأميركية خارج أفغانستان ممن خدموا إلى جانب القوات الأمريكية من مترجمين وصحفيين وغيرهم من الخائفين على حياتهم من بطش طالبان.

وماتزال الأوضاع في أفغانستان مقلقلة بشكل كبير حسب ما ما رصدته عدسات كبريات المحطات الإعلامية العالمية، فالراغبون في الخروج من هذا البلد يملأون جنبات مطار العاصمة كابول.. و غيرهم من النازحين إلى دول الجوار.

وطالبت الأمم المتحدة من دول الجوار فتح أبوابها لاستقبال هؤلاء النازحين بعد سيطرة حركة طالبان على الأمور في أفغانستان، مطالبة بتمويل إضافي بنحو 63 مليون دولار للاستجابة العاجلة للنازحين داخليًا وفي دول الجوار، كما أفاد تقرير لمنظمة الفاو بأن واحدا من أصل ثلاثة أفغان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد ويحتاجون إلى مساعدة إنسانية طارئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد