WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

الصخيرات وجدال “فيسبوكي” حول تشكيلة المجلس الجماعي الجديد

عبد الهادي مرجان – دنا بريس

بمجرد الإعلان عن نتائج الانتخابات الجماعية بالصخيرات انقسم المتابعون للشأن المحلي إلى فريقين، فريق يدعم صاحب المركز الأول وكيل لائحة التجمع الوطني للأحرار الذي تَحَصٌَلَ على 6 مقاعد والتحق به بشكل أولي وُكلاء 5 لوائح بمجموع 18 مقعد من أصل 31 مقعد.

وفريق آخر دعا الأحزاب الصغيرة والتي حصلت على 17 مقعد -وهو ما يشكل الأغلبية- إلى سحب البساط من تحت اللوائح الثلاث المتصدرة.
هذا المطلب الشعبي وإن كان ممكنا على الورق لم يلق أي تجاوب نظرا للصعوبات التي تعترض تنزيله بسبب تقارب نتائج مكونات هذه الجبهة في غياب أية نية من الأطراف لتقديم تنازلات لبعضها البعض.

ووسط هذا النقاش خرج ائتلاف يقوده وكيل لائحة الحمامة ببيان تم تداوله على الفايسبوك يفيد أن المجلس سيتشكل من 6 أحزاب موزعة على الشكل التالي :

حزب الأحرار ب 6 مقاعد

حزب الأصالة و المعاصرة ب 3 مقاعد
حزب الاتحاد الدستوري ب 3 مقاعد

حزب البيئة والتنمية المستدامة بمقعدين (2)

حزب جبهة القوى الديموقراطية بمقعدين (2)

حزب الاتحاد المغربي الديموقراطية بمقعدين (2)

وهو ما يعطي لهذا التكتل الأغلبية المطلقة ب18 مقعد، علما أن الأغلبية لا تستلزم سوى16 مقعد لأغير.

وبمجرد نشر هذا البيان نفت الصفحة الخاصة بحزب الأصالة والمعاصرة عبر الفيسبوك الخبر في تعليق على أحد الأشخاص، وأكدت أن الأمر لا يعدو سوى اتفاق مبدئي ولم يتم الحسم بالأمر لاسيما وأن هذا البيان مؤرخ ب 9 شتنبر وليس بالجديد.

وفي نفس الوقت راجت أخبار أخرى عبر الفيسبوك عن تشكيل الأغلبية من طرف فصيل آخر يقوده وكيل لائحة التقدم والاشتراكية، والذي نجح في استمالة مجموعة من الأحزاب على رأسها الأصالة والمعاصرة وبالتالي الظفر بالأغلبية التي تمنحه أحقية تشكيل المجلس الجماعي.

لتبقى الأيام القادمة وحدها الكفيلة بحسمه خصوصا وأن آجال تكوين المجلس الجماعي يستمر من16 شتنبر الجاري إلى غاية 25 منه، كما ينص على ذلك القانون التنظيمي للجماعات 14-113، وأيضا مراسلة وزير الداخلية في هذا الشأن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد