WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

توالي الاعتداءات على تقنيي الإسعاف تخرج اللجنة الوطنية لتقنيي الاسعاف عن صمتها

بيان إستنكاري
تلقى المكتب الوطني للجنة الوطنية للتقنيين في الإسعاف والنقل الصحي التابعة للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل بأسف شديد وحسرة كبيرة خبر الإعتداء الشنيع الذي تعرض له الأخ انس غربال تقني إسعاف بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة، وذلك أثناء مزاولته لمهامه، بنقل إحدى مرضى كوفيد 19، إلى مستشفى القرب بإمزورن ،وذلك بتاريخ 15/09/2021 ، على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال ، أمام مصلحة مستعجلات مستشفى محمد الخامس، حيث وبدون سابق إنذار أو مبرر ، إنهال عليه أحد مرافقي المريضة ، بوابل من ألفاظ السب والشتم ، ليتطور الأمر إلى إعتداء جسدي شنيع ، سجلته كاميرات المراقبة ، وأمام مرأى من مرتادي مصلحة المستعجلات ،من مرضى ومرافقين، وقد خلف هذا الاعتداء حالة الصدمة والذهول، وأثار نفسية عميقة للمعتدى عليه .
إن تكرار مثل هذه السلوكات الهمجية، واستمرار مسلسل الاعتداءات على الأطر الصحية بمختلف مكوناتها، يلزم الوزارة الوصية، ومسؤولي القطاع ، محليا ، إقليميا وجهويا، بضرورة التدخل الجاد والحاسم ، من أجل إيقاف سيل هذه الإعتداءات، صونا لما تبقى من كرامة الشغيلة الصحية، والتي أصبحت مداسا ، لهؤلاء الجانحين .
لكل ما سبق يدعو المكتب الوطني للجنة الوطنية للتقنيين في الإسعاف والنقل الصحي إلى :
 فتح تحقيق مستعجل وشفاف لمعرفة ملابسات حادث الإعتداء على الأخ أنس غربال وإتخاد جميع العقوبات اللازمة في حق المعتدي.

 ضمان السلامة الجسدية ، لتقنيي الإسعاف، وجميع مكونات الجسم الصحي، أثناء مزاولة مهامهم ، بشتى الوسائل التي يخولها القانون. للإدارة، بإعتبارها المسؤول الأول عن هذه الحوادث .

 توفير المواكبة النفسية للمتضرر، لما تخلفه مثل هذه الاعتداءات من أثر نفسي عميق يصعب تجاوزه بسهولة .

إن المكتب الوطني للجنة الوطنية للتقنيين في الإسعاف والنقل الصحي، يتابع عن كثب أوضاع التقنيين في الإسعاف والنقل الصحي متدربين طلبة وخريجين و موظفين والمشاكل التي يتخبطون فيها خلال تأديتهم لمهامهم وإذ يشجب المكتب الوطني الإعتداء الذي تعرض له تقني الإسعاف ويستنكره بشده فإنه يدعو جميع الأطر الصحية عامة و التقنيين في الإسعاف والنقل الصحي خاصة إلى الإستعداد لخوض كافة الأشكال النظالية نصرة للحق والقانون وإسترجاعا لكرامة الأطر الصحية بكل مكوناتها التي أصبحت تداس أكثر من مرة .
عاشت الجامعة الوطنية للصحة. عاش الإتحاد المغربي للشغل. الدار البيضاء في :20/09/2021
نظائر موجهة إلى :

• السيدة المديرة الجهوية للصحة بجهة طنجة تطوان
• السيد مندوب الصحة بالحسيمة
• السيد الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للصحة (إ.م.ش) عن المكتب الوطني

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد