WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

“طلع تاكل الكرموص، شكون قالها لك”.. المحكمة الإدارية تجهض حلم أصغر رئيسة جماعة مستكمار إقليم تاوريرت

أحمد المهداوي – دنا بريس

بعد أقل من أسبوعين على إجراء انتخابات الثامن من شتنبر الجاري، لايزال الأسبوع المنصرم ذو ملمح خاص؛ إذ لم يكن أسبوعاً عادياً بكل تأكيد.

بدايةً بالسباق المحموم بين الأحزاب السياسية في عملية انتخاب أعضاء المجالس المحلية والجهوية، مروراً بنبأ الإعلان عن وفاة عبد الوهاب بلفقيه، إثر تعرضه لإطلاق نار في بيته، وتزامنه مع تشكيل المجلس الجهوي لجهة گلميم-واد نون.

انتهاءً بخبر إلغاء المحكمة الإدارية في وجدة، يومه 23 شتنبر الجاري، نتيجة اقتراع 8 شتنبر الماضي، المتعلقة بفوز نجية صديق، والتي انتخبت رئيسة لجماعة مستكمار في دائرة العيون إقليم تاوريرت، سيدي ملوك، وذلك بعد قبول المحكمة الإدارية الطعن في انتخاب المستشارة بالدائرة الإنتخابية رقم 7.

كل هذه الأحداث جعلت من الأسبوع الفائت، أسبوعاً غير عادي، مليئ بردود أفعال متباينة على منصات التواصل الاجتماعي، بيد أنه وبعد إقفال قضية بلفقيه إثر البلاغ الصادر عن وكيل الملك بگلميم بإيعاز القضية إلى كونها تتعلق بحادث انتحار.

تصدرت، في مقابل ذلك، نجية صديق منصات التواصل الاجتماعي بخبر انتخابها كأصغر رئيسة لجماعة بالجهة الشرقية، وعلى ضوء المثل المغربي “طلع تاكل الكرموص، شكون قالها لك” تم إجهاض حلم الفتاة، البالغة من العمر 19 سنة، بعد إلغاء انتخابها من طرف المحكمة الإدارية مع ما يترتب عن ذلك من آثار قانونية.

لم يكن الخبر الأخير مستبعداً، حيث بدا متوقعاً، لأن النص القانوني واضح في المسألة، ولئن كانت الفعاليات السياسية والمجتمعية تدعو إلى تشبيب النخب والمجالس التمثيلية إلا أنها لم تُعط مسوغاً لأن تكون الأخيرة حاضنة للطفولة حيث موضعها الطبيعي المدرسة من أجل التعلم وتكوين الذات ثم الاتجاه للتأطير السياسي لئلا تكون عرضة للاستغلال من طرف الوجوه الإنتخابية المسيطرة على المجالس المُنتخبة…

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد