WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

فاطمة خير.. النهوض بأوضاع المرأة المغربية من أولويات البرنامج الحكومي الجديد

مليكة أوشريف – دنا بريس

النائبة البرلمانية عن حزب التجمع الوطني للأحرار، الفنانة فاطمة خير، في أول خطاب لها داخل قبة البرلمان تندد بوضعية المرأة المغربية مؤكدة أنها لم تتبؤ المرتبة التي تستحقها ، كما نوهت خلال مداخلتها بالوعود التي جاء بها البرنامج الحكومي والمقاربة التاريخية التي تم العمل بها في حضور النساء على مستوى تشكيل الحكومة .

واسترسلت فاطمة خير، “بصفتي إمرأة، أقول أن إدماج المرأة في العملية التنموية، شكل هاجسا للسياسات العمومية ورغم الإجماع الوطني والمجهودات المبذولة لم تتمكن المرأة من أن تتبوأ المكانة الحقيقية التي تستحق، ولم ننجح في فرض المناصفة كمعيار للترقي المجتمعي وإعادة الاعتبار للدور الحيوي للمرأة المغربية”.

واعتبرت فاطمة خير مقاربة رئيس الحكومة بالتاريخية كون النساء يشكلن ثلث أعضاء الحكومة، وخاصة في الوزارات الحيوية كوزارة المالية، مما يشكل مكسبا كبيرا للمرأة المغربية؛ رغم أن واقعها مازال يستدعي المزيد من الجهود الحكومية، كما ثمنت ما جاء به البرنامج الحكومي من توجهات وأهداف لعل أبرزها رفع نسبة نشاط النساء إلى أكثر من 30 في المائة عوض 20 في المائة حاليا، قصد إقرار المزيد من المكاسب للمرأة المغربية في جميع المجالات ورفع كل أشكال الحيف عليها.

وأكدت أن هم كل أسرة مغربية هو العيش الكريم من سكن وتعليم وصحة، مضيفة “سعيدة أنا اليوم أن أرى في برنامجكم اهتماما وتخطيطا لإخراج مليون أسرة من الفقر والهشاشة” .

وأضافت خير أن “تجنب كل الظواهر السلبية التي تهدد السلم الاجتماعي بل والنظام العام بشكل عام، من تطرف وجريمة وانحراف”، فمحاربة الهشاشة والفقر “تبقى الحل الأمثل لتحصين التماسك المجتمعي وحماية قيمه من الاندثار والمزايدات”.

وبخصوص قضية التعليم والتكوين، اعتبرت خير أنه حجر الأساس في البنيان المجتمعي، مشددة عى أن “الاختلالات العميقة أثرت على هذه المنظومة على جودة العملية التربوية ومردودها، لافتة إلى أنه حسب نص البرنامج الحكومي “فإن محاربة الهدر المدرسي يعد أولوية من أولويات القطاع، كما ثمنت تعميم التعليم الأولي لفائدة كل الأطفال ابتداءا من سن الرابعة، مع إرساء حكامة دائمة وفعالة لمراقبة جودة التعليم الأولي لأنه يظل الأساس في تكوين وبناء رجل الغد وهو مستقبل المغرب، وبالتالي فتركيز الحكومة في هذا الشق الخاص بالنهوض بمنظومة التعليم و الارتقاء بأوضاه أسرة التعليم عبر الالتزام التاريخي للسيد رئيس الحكومة، للرفع من مستوى أجور نساء ورجال التعليم، عرفانا بدورهم الحيوي في العملية التربوية، وتشجيعا لهم من أجل تثمين القطاع والرفع من مردوديته.

وعن وضعية الفنان المغربي، أكدت الفنانة فاطمة خير، أن الفن مرآة المجتمع تعكس ثقافته وحضارته وتاريخه ويلعب الفن دورا مهما في توعية ورقي المتلقي، مشيدة بالمستوى المشرف للإبداع، والمبدع المغربي على جميع الأصعدة وكافة المجالات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد