الرائدة في صحافة الموبايل

المهدي بنسعيد.. 345 مليون درهم لدعم الصحافة المكتوبة الورقية والإلكترونية خلال الجائحة

متابعة

تداولت اليوم 24 خبرا مفاده أن محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، قد كشف أمس الخميس، عن مبلغ الاعتمادات التي تم رصدها لدعم الصحافة المكتوبة الورقية والإلكترونية، لمواجهة تداعيات أزمة كوفيد-19 برسم سنتي2020 و2021، والتي تقدر بما مجموعه 345 مليون درهم، صرف منها نحو 337 مليون درهم.

ويقدر المبلغ الإجمالي للأجور التي تم تحميلها من شهر يوليوز 2020 إلى شهر يونيو 2021، ما يزيد عن 213 مليون درهم، استفادت منه 136 مقاولة صحفية، بحسب العرض الذي تقدم به بنسعيد أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال، بمناسبة مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة برسم السنة المالية للسنة المقبلة.

وتم صرف المبلغ الإجمالي على شكل دعم جزافي بناء على كتلة الأجور 9.39 مليون درهم، استفادت منه 142 مقاولة صحفية، كما قدر مبلغ دعم المقاولات الصحافية في إطار التعددية 1.48 مليون درهم، استفادت منه 8 مقاولات صحفية، ومبلغ واجبات الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 49.1 مليون درهم.

ويمثل مبلغ الضريبة على الدخل نسبة ثلاثين في المائة من المبلغ الإجمالي المخصص للدعم على شكل تحمل الأجور، أي 64 مليون درهم.

وتم صرف اعتمادات مالية من أجل دعم 11 مقاولة متخصصة في طباعة الصحف بمبلغ 30 مليون درهم، ودعم توزيع الصحف بمبلغ 60 مليون درهم.

بالإضافة إلى أن الدعم المخصص للصحافة المكتوبة تم بصفة استثنائية، وفي الإطار نفسه، تم دعم الإذاعات الخاصة بمبلغ 55 مليون درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد