WeCreativez WhatsApp Support
فريق دنا بريس رهن إشارتكم، اتصلوا بنا
كيف يمكنني المساعدة؟
الخبر اليقين

“المسيرة الخضراء المظفرة: دروس ودلالات” محور ندوة علمية بأكادير

بهيجة حيلات – دنا بريس
 
     

بمناسبة الذكرى 46 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة نظمت النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بجهة سوس ماسة وفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأكادير ندوة فكرية عن بعد في موضوع: “المسيرة الخضراء المظفرة: دلالات ودروس”، من تأطير نخبة من الأساتذة من المجلس العلمي بكل من الحوز وتزنيت.

        وقد نظمت هذه الندوة الفكرية عن بعد احتراما للإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، حيث تم نشرها على الصفحة الرسمية على موقع الفايس بوك: “فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأكادير”، يوم الجمعة 05 نونبر الجاري ابتداء من الساعة التاسعة ليلا.

        ويأتي تنظيم هذه الندوة ضمن برنامج الأبواب المفتوحة المخلد للذكرى 46 للمسيرة الخضراء المظفرة وتهدف إلى استحضار هذا الحدث التاريخي العظيم والاعتزار بما يكتنزه من معاني الوفاء والتلاحم القائمين بين العرش والشعب في مرحلة استكمال الوحدة الترابية، وكذا تعريف الأجيال الصاعدة بدروس وعبر هذه الذكرى التاريخية الخالدة، وهو ما ركز عليه السادة الأساتذة المتدخلين حيث استفاض كل واحد منهم في ذكر أهم ما تختزله المسيرة الخضراء المظفرة من معاني وعبر ودلالات أثرت في وجدان الشعب المغربي كلما استحضر هذه الذكرى المجيدة.

        وساهم في تأطير هذه الندوة العلمية كل من الأستاذ أحمد بوشركة إمام ومرشد بالمجلس العلمي المحلي بالحوز حيث شارك بمداخلة علمية بعنوان: “الدلالات العطرة للمسيرة الخضراء المظفرة”، ركز فيها على أهم الدلالات المستخلصة من استحضار هذه المناسبة.

فيما تناول الأستاذ محمد أبو السكين إمام ومرشد بالمجلس العلمي المحلي بتزنيت في مشاركته المعنونة ب: “المسيرة الخضراء: تأكيد وترسيخ لتلاحم العرش والشعب” الدور الذي لعبته المسيرة الخضراء في إبراز مدى قوة علاقة البيعة، التي تجمع بين العرش العلوي الشريف والشعب المغربي الأبي في تدبير مختلف القضايا الوطنية خاصة المتعلقة بالوحدة الترابية للمملكة، وهذا ما أبانت عليه ملحمة المسيرة الخضراء في مختلف الجوانب.

         فيما ركز الأستاذ الحسين سيبوس الإمام والمرشد الديني بالمجلس العلمي بتزنيت في مداخلته العلمية المعنونة ب:”المسيرة الخضراء: معلمة تاريخية غنية بالمعاني والعبر” على سرد أهم القيم والعبر، التي تختزلها ملحمة المسيرة الخضراء.
إلى جانب إبرازه للسياق التاريخي الذي أسفر عن تنظيمها.
هذا وأسهم الأستاذ محمد أدونيس الإطار بالنيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأكادير في تنسيق وتسيير فعاليات هذه الندوة العلمية. فيما أشرف  المصمم الغرافيكي عبد الرحمان واوجا على شؤونها التقنية.

        يذكر أن البرنامج الاحتفالي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة الذي سطرته النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأكادير، والحافل بالأنشطة العلمية والتربوية والتثقيفية سيستمر طيلة الأسبوع الجاري.
 وفيما يلي رابط الندوة على موقع الفايس بوك:
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=189280216721029&id=100069171550766
 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد