الرائدة في صحافة الموبايل

تكريم خبير الآثار الدكتور عبد الواحد أومليل بمناسبة إحالته على التقاعد

بهيجة حيلات


ينظم خريجو الماستر المتخصص “الجنوب المغربي: تراث وتنمية” بدعم من عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير حفلا تكريميا خاصا بالدكتور عبد الواحد أومليل أستاذ الأركيولوجيا والتراث بشعبة التاريخ والحضارة بجامعة إبن زهر، وذلك بعد إحالته على التقاعد، يوم غد السبت 13 نونبر 2021 بفضاء الإنسانيات برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير.

ويندرج تنظيم هذا الحفل ضمن ثقافة الاعتراف بالجميل، الذي يسديه الأساتذة الباحثون خلال مراحل تكوينهم للطلبة بداخل المؤسسات الجامعية، وفي إطار أيضا العلاقات الانسانية التي تجمعهم مع طلابهم.

ويعتبر الدكتور عبد الواحد أومليل خريج جامعة لفال بكندا، ومحافظ موقع وليلي والأستاذ الباحث في معهد الدراسات الافريقية بجامعة محمد الخامس بالرباط سابقا، أحد أبرز الكفاءات الأكاديمية التي ذاع صيتها في ميدان التراث والأركيولوجيا بالجامعة المغربية، حيث يعتبر أول رائد للتراث بجامعة ابن زهر، فهو أول من وضع أسس تدريس تكوينات التراث والأركيولوجيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير المنفتحة على الجنوب المغربي، من خلال تأسيسه للماستر المتخصص “الجنوب المغربي: تراث وتنمية” وتكوين الدكتوراه في التراث والتنمية.

وامتدت اهتماماته لتشمل آثار وتراث مناطق الجنوب المغربي من خلال إنجاز تنقيبات وأبحاث أثرية مختلفة، وبرامج توثيق مكونات التراث غير المادي الذي تزخر به هذه المناطق.

وسيتضمن برنامج هذا الحفل مجموعة من الفقرات التي ترسخ لثقافة الاعتراف متعلقة بالتعريف بمسار الدكتور أومليل وإنجازاته العلمية حيث ستتخلله شهادات خبراء في الأركيولوجيا، وأساتذة وخبراء باحثين ومجموعة من الضيوف ممن اشتغلوا معه ومن تكوّنوا على يديه، كما يشمل البرنامج تقديم هدايا وتذكارات خاصة بالحدث.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد